انتقادات وإدانات دولية لعقاب “ترامب” لمنظمة الصحة العالمية

لقى قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بوقف التمويل لمنظمة الصحة العالمية، انتقادات وإدانات دولية واسعة، خاصة بسبب توقيت القرار، الذي يأتي في الوقت الذي يكافح فيه العالم لمحاربة وباء كورونا المستجد.

حيث رد أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة ردًا حازمًا، على قرار الرئيس الأميركي حازما، قائلًا هذا “ليس وقت خفض موارد” مثل هذه المنظمة الأممية المنخرطة في الحرب ضد وباء كوفيد-19، وفقًا لما نشرته “سكاي نيوز”.

وأضاف في بيان: “هذا ليس وقت خفض تمويل عمليات منظمة الصحة العالمية أو أي منظمة إنسانية أخرى تكافح الفيروس. قناعتي هي أنه يجب دعم منظّمة الصحة العالمية، لأن أهميّتها حاسمة في الجهود التي يبذلها العالم للانتصار في الحرب ضد كوفيد-19”.

وأشار غوتيريس إلى أنه “سيأتي لاحقا الوقت الذي يمكن فيه تقييم أداء كل الذين كانوا معنيين بالأزمة”، مشددا على أن “الحقائق نفسها يمكن تفسيرها بشكل مختلف من قبل كيانات مختلفة”.

وكان غوتيريس قد دافع أيضا في الثامن من أبريل عن منظّمة الصحة العالمية، بعدما وجه إليها ترامب وابلا من الانتقادات، وقال إن هذه المنظّمة “تتصدى للوباء في الخطوط الأمامية، وتقدم الدعم للدول الأعضاء ومجتمعاتها، خصوصا الأكثر ضعفا، وذلك بالإرشادات والتدريب والمعدات والخدمات الملموسة المنقذة للأرواح”.
كما أعرب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن “أسفه العميق” لتعليق المساهمة الأميركية في منظمة الصحة العالمية، معتبرا أنه لا توجد “مبررات” لمثل هذا القرار.

وكتب في تغريدة على حسابه بتويتر: “ليس هناك أي سبب يبرر هذا القرار في وقت تُعتبر جهود منظمة الصحة العالمية ضرورية أكثر من أي وقت مضى، للمساعدة في احتواء وتخفيف (انتشار) الوباء العالمي”.

وأضاف: “فقط عبر توحيد القوى يمكننا التغلب على هذه الأزمة التي لا حدود لها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار