وزير الصحة الأمريكى يتهم منظمة الصحة العالمية بالفشل

قال اليكس عازار، وزير الصحة والخدمات الإنسانية فى الولايات المتحدة، إن أحد الأسباب الرئيسية التى أدت إلى خروج تفشى كورونا عن السيطرة كان فشل منظمة الصحة العالمية فى الحصول على المعلومات التى يحتاجها العالم، الأمر الذى أودى بحياة الكثيرين.

وفى كلمة وجهها إلى منظمة الصحة العالمية عبر الإنترنت فى جنيف، اليوم الإثنين، أشار الوزير الأمريكى إلى أن فيروس كورونا حصد أرواح مئات الآلاف وبشكل مأساوى، وأثر على ملايين الأشخاص، وألحق أضرارا بالغة بالاقتصاد العالمى.

ونوه الوزير إلى أن بلاده خصصت 9 مليارات دولار ستفيد استجابة فيروس كورونا العالمية، وبما فى ذلك أكثر من نصف مليار دولار من الاستثمارات المخطط لها لدعم المزيد من أكثر من 40 دولة معرضة للخطر.

وأوضح أن الولايات المتحدة أطلقت أول تجربة لقاح بشرى فى العالم، وأبلغت عن النتائج الإيجابية الأولى من تجربة سريرية علاجية، مؤكدًا أن هذه النجاحات والطريقة الشفافة التى تتشارك بها بلاده ستفيد العالم بأسره.

وأضاف عازار، أن عمليات منظمة الصحة العالمية يجب أن تكون شفافة أيضا، معلنا دعم الولايات المتحدة إجراء مراجعة مستقلة لكل جانب من جوانب استجابة المنظمة للوباء، مشيرًا الى ضرورة أن يتكاتف الجميع لضمان تنفيذ منظمة الصحة العالمية ولايتها الرئيسية، وإمتثال الدول الأعضاء للوائح الصحية الدولية.

واختتم الوزير بأن الولايات المتحدة تعرض على كل بلد المشاركة فى جهودها للقضاء على الوباء وحماية صحة كل دولة حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار