تونس تتقدم بطلب للمرافعة أمام العدل الدولية بشأن انتهاكات إسرائيل بحق الفلسطينيين

أعلنت تونس، أمس الأربعاء، أنها قدمت طلبًا لإدراج اسمها ضمن قائمة الدول التي ستترافع شفاهيًا أمام محكمة العدل الدولية بشأن الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، وهو ما يأتي في إطار دعم تونس المستمر للقضية الفلسطينية العادلة.

وأصدرت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، بيانًا أوضحت فيه أن تقديم تونس لهذا الطلب جاء في 14 ديسمبر 2023، وبموافقة من رئيس الجمهورية قيس سعيد، وأنه سيتم إعداد المرافعات الشفاهية من قبل خبير وطني في القانون الدولي، ومن المقرر أن تبدأ جلسات سماع المرافعات في مقر المحكمة في 19 فبراير المقبل.

وأكدت الوزارة أن هذا الخطوة تأتي في إطار طلب رأي استشاري قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بطلبه من المحكمة حول العواقب القانونية لانتهاكات الكيان الإسرائيلي المستمرة لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، والاحتلال الطويل للأراضي الفلسطينية المحتلة والاستيطان والضم، بما في ذلك إجراءات تغيير التكوين الديموغرافي لمدينة القدس الشريف.

وأشارت إلى أن تونس ستسعى في مرافعتها للكشف عن فقدان كيان الاحتلال للشرعية الدولية وانتهاكه الجسيم للمواثيق والمبادئ الأساسية في القانون الدولي، مؤكدة على عدم قبولها أي تنازل عن موقفها الثابت حيال القضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار