مصر تترقب وصول دفعة جديدة لصفقة رأس الحكمة .. انفراجة جديدة في الاقتصاد المصري

تترقب مصر تحويل الإمارات 14 مليار دولار الدفعة الثانية والأخيرة من الصفقة الاستثمارية لتطوير رأس الحكمة خلال الساعات القادمة، لتكون بمثابة انفراجة جديدة في زيادة تدفقات النقد الأجنبي.

وفي هذا الصدد، عرض برنامج “أرقام وأسواق” على فضائية أزهري، فيديوجراف لمؤسسة “ماعت جروب” حول استثمارات القابضة ، صاحبة استثمارات صفقة رأس الحكمة، مشيرا إلى أنها أحد صناديق الثروة السيادية الثلاث الرئيسية في أبوظبي، بعد جهاز أبوظبي للاستثمار، ومبادلة للاستثمار، وزراع أساسي لتسريع تحول أبوظبي إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

وبحسب التقرير بلغت قيمة أصول القابضة “أيه دي كيو” أكثر من 720 مليار درهم في عام 2023، وأعلنت تحقيق إيرادات مجمعة بقيمة 111.7 مليار درهم لعام 2023 اتفاعا من 99.6 مليار درهم في 2022، وحققت 18.6 مليار درهم كأرباح صافية في 2023.

وفي إطار سعيها لتنويع عمليات التمويل لعمليات الاستحواذ المستقبلية أصدرت سندات بقيمة 2.5 مليار دولار، وكان لها إقبال كبير من المستثمرين سمح لها بتسعير أفضل للطرح مما كان عليه السعر الاسترشادي الأول.

وباع الصندوق سندات لأجل 5 سنوات بقيمة 1.25 مليار دولار عند 80 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، وشريحة أخرى لأجل 10 سنوات بقيمة 1.25 مليار دولار عند 90 نقطة أساس فوق السندات الأمريكية.

وتحتل القابضة المركز السادس عربيًا ضمن أكبر عشرة صناديق ثروة سيادية عربية في سنة 2022 بحسب مجلة فوربس الأمريكية، بصافي أصول وصلت إلى 157 مليار دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بسبب ماس كهربائي.. حريق يلتهم عدد من المحلات التجارية بموقف السلام خلال اجتماعات لجنة دراسة بيان الحكومة ..إنشاء مطار بورسعيد والمنيا ..رئيس شباب النواب يقدم للحكومة مقترحات لتطوير السياحة ودعم الصناعة السيطرة على حريق محدود في كنيسة الملك ميخائيل بالإسكندرية تعيين الكاتب الصحفي أحمد سلامة أمينًا عامًا لإعلام سوهاج بحزب تحيا مصر مطالبات برلمانية بتعديل قانون الملكية الفكرية وتحقيق التوافق مع متطلبات التسجيل الدولي للمنتجات الغذائية أسباب رحيل أحمد شوبير عن «أون تايم سبورتس».. اعرف التفاصيل كامل الوزير أمام لجنة دراسة برنامج الحكومة: خطة شاملة لاستكمال شبكة متر الأنفاق بالتوازي مع إنشاء شبكة من وسائل الجر الكهربائي خلال الجلسة العامة بمجلس النواب.. وزير الأوقاف :برنامج الوزارة نابع من توجيهات الرئيس بترسيخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي وزير الإسكان يتفقد أعمال المرافق بالامتداد الجنوبى بالقاهرة الجديدة المستشار محمود فوزي: تشكيل لجنة دراسة برنامج الحكومة يعكس قدر كبير من التنوع والخبرات