جون لوكا: مؤتمر مصر والاتحاد الأوروبي فرصة هامة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين ودفع عجلة التنمية في مصر

أكد الخبير الاقتصادي جون لوكا، على وجود علاقات اقتصادية وطيدة بين مصر والاتحاد الأوروبي، تطورت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية.

ويُشير إلى أن مؤتمر مصر والاتحاد الأوروبي، المقرر عقده يومي 29 و30 يونيو الجاري، يمثل فرصة ذهبية لتعظيم العوائد الاستثمارية على مصر.

وركز لوكا على بعض النقاط الرئيسية، والتي من بينها: التركيز على عقد اتفاقيات استثمارية مع شركات ومؤسسات أوروبية رائدة في مجالات حيوية مثل الطاقة المتجددة، التكنولوجيا، والصناعات التحويلية.
الترويج للفرص الاستثمارية الواعدة في مصر، مثل المشروعات القومية الكبرى، من خلال تقديم حوافز جذابة للمستثمرين الأوروبيين مثل ضمانات ومزايا ضريبية.

والتركيز على توقيع اتفاقيات شراكة في مجالات التنمية المستدامة مثل الطاقة النظيفة، الزراعة الحديثة، والتحول الرقمي، و استقطاب تمويل أوروبي لتنفيذ مشروعات البنية التحتية الخضراء والمشروعات ذات الأثر البيئي والاجتماعي الإيجابي، وتعزيز التعاون في مجال نقل التكنولوجيا الخضراء وبناء القدرات في هذا الصدد.
يعمل علي جذب الاستثمارات الاوروبية مباشرة في قطاعات تُدر عائدات بالعملة الأجنبية مثل الطاقة والتصنيع والسياحة، والتفاوض على اتفاقيات تجارية تُعزز صادرات مصر للأسواق الأوروبية وغزوها، والتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لتسهيل تحويلات المصريين العاملين بأوروبا.

وتعزيز دور القطاع الخاص من خلال تشجيع المشاركة الفعالة للقطاع الخاص في المؤتمر من خلال عقد لقاءات ومنتديات أعمال، والتركيز على مناقشة فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات التنموية.
والإعلان عن حزمة من الحوافز والتسهيلات لجذب استثمارات القطاع الخاص المحلي والأجنبي.

ويُؤكّد لوكا على أن مؤتمر مصر والاتحاد الأوروبي فرصة هامة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين ودفع عجلة التنمية في مصر.

ويُشدّد على أهمية استغلال هذه الفرصة لجذب المزيد من الاستثمارات الأوروبية وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار