وزير الخارجية عن مفاوضات سد النهضة :وصلنا لنقطة الحسم ولدينا تفاؤل حذر “فيديو”

قال السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، إن مصر حريصة على حماية حقوقها ومواردها المائية، مضيفًا: “وصلنا لنقطة الحسم خلال مسودة البيان الختامي لاجتماعات سد النهضة، ولدينا تفاؤل حذر، ولابد من الوصول إلى اتفاق نهائى يومى ٢٨،٢٩ يناير الحالى، والتوقيع على اتفاقية ترضى جميع الأطراف”.

وأضاف شكرى، في مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، المُذاع عبر فضائية “MBC مصر”، “هناك تفاهم متبادل حول الكثير من التعريفات والمفاهيم الرئيسية مثل الجفاف والجفاف الممتد وفترات الملء، ولازالت هناك بعض النقاط والتفاصيل الفنية تحتاج مزيدًا من الضبط في الفهم المشترك، ولابد أن تصاغ بلغة لا تقبل التأويل، وتكون محل رضا الأطراف الثلاثة”.

وأضاف الوزير، “الـ٦ نقاط التى تم وضعها من جانبنا، هم عبارة عن العناصر الرئيسية التى تحكم الاتفاق النهائي، وهى مجرد عناصر لم يتم التوافق عليها بعد ولكنها تحكم الصياغات النهائية للاتفاق بين الدول الثلاث، ويبنى عليها الاتفاق الذى يتضمن شروطا محددة وكميات وأوقات محددة”.

وحول ما إذا كان الجانب الإثيوبي أكثر ارتياحًا وتفاؤلًا بشأن المفاوضات، قال وزير الخارجية: “شيء طيب، طالما أن الارتياح لدى الأطراف الثلاثة وطالما أنهم يشعرون بوجود اهتمام من قبل مصر والسودان بتحقيق المصلحة الإثيوبية، ومن جانبنا نتوقع أن تكون نفس الروح متمثلة وأن تكون أكثر تفهما للمصالح المصرية والسودانية وعلى استعداد للوفاء بها”.

وأوضح السفير، أن البنك الدولى والولايات المتحدة رعاة المفاوضات حاليا وليس مطروحا إى إطار آخر، والولايات المتحدة تربطها علاقات جيدة بالدول الثلاث، ولديها مصالح معها مما يجعل وساطتها مقبولة وترضى جميع الأطراف ولديها القدرة على التوفيق بين الدول الثلاث

وفي سياق أخر، رد وزير الخارجية على التصريحات التركية لوزير دفاعها بأن (مصر ليست لديها حدود مع ليبيا): “مصر لديها حدود برية وبحرية متاخمة مع ليبيا، وأي ترسيم للحدود البحرية في دائرتها المباشرة لابد وأن تتفق مع قواعد القانون الدولي، مضيفًا أن الاتفاق التركي مع السراج في حد ذاته غير قانوني وليس له أي أثر وهو كالعدم سواء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
رئيس شعبة الأدوية: توافر أدوية الضغط والسكري.. وهناك تكليفات بتوطين صناعة علاج الأورام الأهلي يتوج بلقب السوبر المصري بعد الفوز على الزمالك بركلات الترجيح النائب أحمد عثمان: كلمة الرئيس في البريكس ركزت على إعلاء صوت الدول النامية.. وعضوية مصر ستساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي قيادى بمستقبل وطن: مشاركة الرئيس في قمة البريكس خطوة هامة لتطوير العلاقات بالدول الأعضاء وتعزيز الشراكات الاقتصادية الصحفي أحمد علي سلامة يهنئ الدكتور عمر السيد لحصولة على درجة الماجستير النائب محمد عزت القاضي: كلمة الرئيس السيسى في البريكس تضمنت رؤية للنهوض بالدول النامية سميرة الجزار تطالب الحكومة تعويض ممارسي الكهرباء بعد إسقاط الدعم عنهم بالخطأ دعوى قضائيا تطالب التربية والتعليم بـ 250 مليون جنيه تعويضا لمدرسة "القادة للغات"  خالد البلشي لبرنامج الكرازة في أسبوع : نسعى لوضح مقترحات ولوائح لتوفيق أوضاع المنتسبين وصحفى المواقع  علاء عبد النبى: القيادة السياسية شعرت بألم المواطن ويجب على الحكومة تغيير سياسة الافقار