غضب برلماني بشأن واقعة حادث قطار سوهاج.. ومطالبات بتشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف علي ملابسات الحادث وتوقيع أقصى عقوبه علي المقصرين

 

 

أعرب عدد من أعضاء مجلس النواب، عن حزنهم الشديد الشديد بشأن واقعة قطار سوهاج الذي أسفر عن وفاة 32 مواطن وإصابة 108 حسب ما أعلن عنه بيان وزارة الصحة حتى الآن، مطالبين بضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف علي ملابسات الحادث ومحاسبة المسؤولين والمقصرين وتوقيع أقصى العقوبة عليهم.

 

“نقل البرلمان” اللجنة تتواصل لحظة بلحظة مع رئيس الوزراء ووزير النقل لمتابعة حادث اصطدام قطار سوهاج

من جانبه قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، إن اللجنة تتواصل لحظة بلحظة مع رئيس الوزراء والفريق كامل الوزير وزير النقل لمتابعة حادث اصطدام قطار مكيف، بقطار ركاب خلال مروره بمنطقة طهطا فى محافظة سوهاج، وذلك مع الجهات المعنية للوقوف على تفاصيل الحادث.

 

وأعلن عابد، إنه أجري إتصال هاتفي مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، ورئيس هيئة السكة الحديد، ومع نواب دائره طهطا وجهينه وطما ، النائب محمود الضبع ، النائب مصطفي سالم، النائب نشأت عباس ، النائب ابراهيم ابودح والنائبة غاده الضبع ، وكذلك اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج لمتابعة تفاصيل الحادثة لحظة بلحظة، بالإضافة لمتابعة تحقيقات النيابة.

 

وأكد رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، أن اللجنة ستعقد اجتماع عاجل لبحث حادث القطارين مع اتخاذ الاجراءات الرقابية اللازمه ، وفى حال ثبوت أن هناك خطأ من العنصر البشرى ، عقب انتهاء تحقيقات النيابة العامة فى الواقعة ، ستطالب اللجنة بتطبيق القانون على المتهاونين فى حال ثبوت ذلك .

 

اول طلب إحاطة لوزير “النقل” بشأن حادث قطار سوهاج

 

وفي السياق نفسه، تقدم المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، موجه إلى وزير النقل الفريق كامل الوزير، بشأن حادث تصادم قطارين بمحافظة سوهاج ( قطارى ١٥٧ ، ٢٠١١ ) و الذي نتج عنه وفاة ٣٢ مواطن و إصابة ٧٠ حتى الآن.

 

وأضاف “منصور” في طلبه، اليوم، أنه طبقًا لبيان الهيئة القومية لسكك حديد مصر ، أنه تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، متسائلا، هل متاح لأى أحد أن يتعامل مع صمامات الخطر ، مما تسبب فى وفاة و إصابة العشرات من المواطنين ؟

 

وطالب عضو مجلس النواب بالتحقيق الفوري وتشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف علي ملابسات هذا الحادث الأليم الذي أسفر عن وفاة المواطنين الأبرياء الذين فقدوا أرواحهم نتيجه للاستهتار ، مؤكداً على ضرورة محاسبة المسئولين عن هذا الحادث .

 

 

برلمانية : تطالب بتشكيل لجنة تقصي حقائق للتحقيق في الواقعة ومحاسبة المسؤولين

 

وفي سياق متصل ، تقدمت النائبة مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى المستشار حنفي جبالي، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ، والفريق كامل الوزير وزير النقل، بشأن حادث قطار سوهاج و الذي نتج عنه وفاة ٣٢ مواطن و إصابة ٦٦ آخرين حتى الآن.

 

وأضافت “عبدالناصر” في بيانها اليوم، أنه طبقاً لبيان هيئة السكة الحديد يأتي إلقاء اللوم على مجهولين قاموا بفتح صمام (بلف) الخطر كما ورد ببيانهم الاعلامي.

وتساءلت عضو مجلس النواب ، قائلة ، هل صمامات الخطر متروكة لأي من المواطنين لفتحها و التسبب في وفاة و إصابة العشرات من المصريين؟ و أرى أن هذا التفسير غير مقبول على الإطلاق.

وطالبت النائبة بالتحقيق الفوري و محاسبة المسئولين عن هذا الحادث و تشكيل لجنة تقصي حقائق مشكلة من لجنة المواصلات و النقل و الأمانة العامة للمجلس للوقوف على ملابسات الحادث.

النائب فريدى البياضى يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير النقل بشأن حادث قطار سوهاج

 

تقدم النائب فريدى البياضى عضو اللجنة العامة بمجلس النواب ، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، موجها إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزارء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، بشأن حادث قطار سوهاج ، اليوم الجمعة، والذي أسفر عن وفاة 32 مواطن وإصابة ١٠٠ آخرين طبقاً لآخر بيان لوزارة الصحة.

 

وأضاف “البياضى” أن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها ، مطالباً بضرورة تشكيل لجنة للتحقيق في الواقعه ومحاسبة المسؤولين عن ذلك ومعرفة أوجه الخلل لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث المفجعه التي تتسبب في موت الأبرياء.

 

وطالب عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان ، بضروة تشكيل لجنة فنية من هيئة السكة الحديد بوزارة النقل للتحقيق حول ملابسات الحادث ومعرفة المقصرين وتوقيع أقصى العقوبة عليهم، مطالبا وزارة الصحة بتوفير كافة المستلزمات ورفع حالة الطوارئ حتى تعافى المصابين.

كما تقدم عضو اللجنة العامة لمجلس النواب، بخالص التعازي والمواساة لأهالي واسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين، مشيدا بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول الحادث و تأكيده علي محاسبة المقصرين وأن ينال الجزاء الرادع كل من تسبب في هذا الحادث الأليم بإهمال أو بفساد أو بسواه، دون استثناء ولا تلكؤ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار