تفاصيل اجتماع أمانات عمال الأحزاب المصرية بحزب المحافظين لمناقشة أزمة عمال شركتي يونيفرسال والحديد والصلب 

 

 

استضاف حزب المحافظين، مساء اليوم السبت، تحالف أمانات عمال الأحزاب، لمناقشة عدد من الموضوعات الخاصة بالعمال .

 

وأكد التحالف على دعمه لعمال شركة يونيفرسال، واثنى على موقفهم البطولة بوقوفهم وقفة رجل واحد حتى تم الإفراج عن زملائهم ، مؤكدين دعمهم الكامل لهم حتى حصولها على كامل حقوقهم.

 

كما ناقش الاجتماع أزمة شركة الحديد والصلب وشركة القاهرة للزيوت والصابون ، على ان يتم إعداد بيان لرفض التصفية وتوجيه رسالة للدولة ورسالة للنقابة العامة للعمال، ورسالة للعمال، كما اتفق الحضور على تنظيم ورشة عمل لقانون التأمينات والمعاشات ١٤٨ خلال الفترة المقبلة، على أن يتم دعوة النقابات العمالية والنواب لمناقشة القانون ووضع تصور لمواد المراد تعديلها.

 

 

كما أكد التحالف على ضرورة مناقشة مشروع قانون العمال ، وترتيب موعد مع لجنة القوى العاملة بالبرلمان لمناقشة مشروع القانون ، كما اتفق التحالف أيضا على تنظيم اجتماع يوم الأربعاء ١٣ أكتوبر لاستكمال المناقشة حول ملفات العمال ، ومتابعة اخر التطورات.

 

 

كما رحب التحالف بوجود ممثل حزب الدستور محمد عبد المطلب امين الجيزة وعضو الهيئة العليا للحزب .

 

 

من جانبه، قال شعبان خليفة، إن اجتماع أمانات عمال الأحزاب ، اليوم، لمناقشة أزمة الحديد والصلب والنتيجة عنها وما تم في الاتفاقية، وما مدي قانونيتها، وموقف العمال منها.

 

وأضاف أن الاجتماع ناقش كذلك أزمة الزيوت والصابون ، وكذلك أزمة عمال شركة يونيفرسال والتضامن مع عمال الشركة ، مشيرا إلى أنه تم تأجيل مناقشة قانون العمل لعقد ندوة خاصة به وذلك لأنه لدينا عدة ملاحظات على القانون وسوف نحاول عن طريق أعضاء مجلس النواب عن التحالف وتحديد ندوة نقاشية بالتعاون مع لجنة القوى العاملة بالبرلمان.

 

وأوضح أن الندوة التي سيتم عقدها سوف توضح مدى جدية المسودة المتداولة في مشروع القانون ، وما تم فيها.

 

وأشار إلى أن حزب الدستور تم انضامه لتحالف أمانات العمال ، مؤكداً أنه إضافة كبيرة ونسعى لضم كثير من الأحزاب التي بينهم مساحة مشتركة لخدمة العمال.

 

 

 

وفي السياق نفسه، قالت كريمة الحفناوي، إن تحالف أمانات عمال الأحزاب تابع ماتم بالنسبة لشركة الحديد والصلب وكذلك بالنسبة لشركة يونيفرسال، موجهه التحيه للعمال لموقفهم الموحد الذيت طالبوا بخروج زملاءهم بعد القبض عليهم قبل أن يكون هناك أي اتفاق مع صاحب العمل.

 

وأضافت أن ذلك الموقف يعملنا أنه حينما تتحد في موقفك تستطيع أن تحقق انتصار وبالفعل خرج العمال الثلاثة ، مشيرة إلى أن عمال يونيفرسال متفقين معا على أن تحقق جميع مطالبهم ونحن كتحالف نؤيد ذلك ونقول أن هذا حقهم وجميع الطرق السلميه التي يلجأون إليها حق مشروع.

 

 

وأوضحت أن الدولة حينما قالت أنها ستساعد رجال الأعمال وجميع أصحاب العمل سواء في شركات السياحة أو غيرها بعد جائحة كورونا بشرط عدم تسريح العمال أو تخفيض راتبهم، وبالفعل ساعدت الدولة بشكل كبير وأعطتهم أكثر من مرة ملايين الجنيهات ولكن رجال الأعمال لم يلتزموا بواجبتهم.

 

 

وتساءلت قائلة : كيف تدعم الدولة رجال الأعمال بشرط ألا يتم تشريد العمال أو فصلهم أو تقليل مرتباتهم وفي نفس الوقت نجد المشاكل الموجودة الآن بالنسبة لشركة يونيفرسال؟

 

 

ولفتت “الحفناوي” إلى أن الاجتماع تناول كذلك ماتم في أزمة الحديد والصلب وأكدنا على موقفنا الثابت في رفض تصفية هذه الشركة الوطنية الهامة وقدمنا من قبل حلول كثيرة لعدم تصفيتها.

 

 

وتابعت قائلة: ولكن للأسف الدولة مبيته النيه على تصفية هذه الشركة التي تعتبر من أوائل الشركات الإنتاجية في مصر ، مؤكدة أن هناك قضايا مرفوعة في هذا الشأن وسنستمر في التضامن مع العمال في هذه القضايا.

 

وأشارت إلى أن التحالف ناقش أيضاً مشروع الاتفاقية التي لم تنشر بعد في الجريدة الرسمية والتي قيل أنها تمت مع العمال من أجل تسوية عمال الحديد والصلب مع القوى العاملة من أجل حقوق العمال والتأكيدع على عدم تصفية الشركة ، إلا أننا في نفس الوقت نجد أن الحقوق المشروعة لهم في القانون بالنسبة لمكافئات أو معاشات ومستحقاتهم وحوافزهم نجد أن هناك مشاكل كثيرة وسوف يظلم عدد كبير من العمال ولن يتم إعطاءهم حقوقهم بالكامل.

 

 

واختتمت، كما ناقشنا ورشة العمل التي ستتم بخصوص قانون التأمينات وسنحدد موعدها في الفترة القادمة.

 

 

 

وفي سياق متصل، قال محمد عبدالمطلب، عضو الهيئة العليا بحزب الدستور ، إن ملاحظات الحزب علي الاجتماع اليوم إيجابية أكثر منها سلبية والنقاشات كانت مفيدة، مؤكدا أن الاهتمام بالعمال في حد ذاته اهتمام شخصي قبل انتماء الحزب أو الانتماء لأي حركة سياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار