وزير القوى العاملة يوضح ل”السلطة الرابعة” الإجراءات التي على العامل اتخاذها في حال لم تطبق شركته الحد الأدني للأجور

قال محمد سعفان وزير القوى العاملة، إن تطبيق الحد الأدني للأجور للعاملين بالقطاع الخاص تم تطبيقه اعتبارا من الأول من يناير 2022، وأصبح 2400 جنيه.

وأوضح وزير القوى العاملة، في تصريحات خاصة، إن هناك شركات تقدمت بطلب استثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجور، كان عددهم 3060 شركة، وزاد إلى حوالي 6000 شركة.

وأضاف أنه لدراسة طلب هذه الشركات، لا بد من وجود قوائم مالية، لمعرفة قدرته المالية مقارنة بالرواتب، وإذا كان تطبيق الحد الأدنى للأجور يحقق خسائر إذ تم تطبيقه أم لا يحقق، موضحا أنه في حال أنه لا يحقق خسائر فعليه تطبيق الحد الأدنى للأجور.

وتابع “سعفان”،  ” أما إذا كان تطبيق الحد الأدنى للأجور يحقق خسائر فإنه سيتم استثناء تلك الشركة من تطبيق الحد الأدنى لفترة زمنية محددة، ليبدأ في تحسين أموره، ليفي بالحد الأدني للأجور”.

وأشار إلى أنه حتى اليوم، لم تقدم أي شركة من الشركات التي تقدمت بطلب استثناء، قوائمها المالية للدراسة، وتم إرسال خطاب لتلك الشركات بمهلة أسبوعين لتقديم قوائمها المالية، قائلا: “إحنا متسهلين معاهم جدا.. التطبيق كان لا بد ان يطبق في يناير واليوم إحنا في مارس لكن نحن نتعاون لتطبيقه”.

وعن الإجراءات التي يمكن للعامل اللجوء لها إذا لم تطبق شركته الحد الأدنى للأجور، أوضح الوزير أنه على العامل أن يتوجه إلى  مكتب العمل التابع له وتقديم شكوى، أو من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة يمكنه تقديم شكوى أيضا”.

ونوه وزير القوى العاملة، عن ان الحد الأدنى للأجور يحتسب على إجمالي ما يتقضاه العامل سنويا مقسوم على 12، حتى لا يلتبس الأمر على العمال، إذ أن الأرباح والحوافز تضاف على إجمالي الراتب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار