السلطة الرابعة يكشف تفاصيل الاجتماع الأول لتدشين «التيار الحر» بمقر حزب المحافظين

عماد جاد: «التيار الحر» لا يصطدم مع الحركة المدنية في شئ.. ومن الجائز أن يشارك في الانتخابات

 

تحدث ، عماد جاد، عضو مجلس النواب السابق، عن فكرة تأسيس التيار ااحر، والذي سبق أن أعلن عنه رئيس حزب المحافظين أكمل قرطام في تضريحات له.

وقال جاد:” الساحة السياسية بها كل التيارات، بما فيهم التيار الحر لكنه مشتت”.

وتابع، فى تصريح خاصل”السلطةالرابعة”،:” عقدنا جلسة تشاورية اليوم، بمقر حزب المحافظين، لوضع أسس مظلة تتعامل تحتها كل المؤمنين بالفكر الحر، والدولة المدنية والمواطنة والمساواة وعدم التمييز واقتصاد السوق الحر”.

واستكمل:” السعي لبناء هذه المظلة بغرض تجميع كل المؤمنين بهذه الأفكار، وتكريس فكره ومن ثم طرحه أمام الرأي العام”.

وأكد البرلمانى، على أن هذا التيار لا علاقة له بالحوار الوطني، مشيراً إلى أن البناء الذي يتولى هذه المسألة هو التيار المدني(الحركة المدنية)”.

وأشار إلى أن هذا البناء إنما هو يعبر عن التيار الحر الذي يؤمن بالمواطنة، واقتصاد السوق والفكر التنويري، بهدف تجميع كل العناصر التي تؤمن بذلك تحت مظلة أكبر من حزب”.

وفيما يتعلق بفكرة إنشاء هذا التيار وما يتصل بمسألة تأسيسه، قال:” هو بناء يجمع كل المقتنعين والمؤمنين بفكرة الليبرالية والحرية، لتقوية هذا الاتجاه، لأن هناك التباسات تتصل بالليبرالية والحرية والعلمانية، خاصة أن هناك من يعتقد أن العلمانية ضد الدين وهذا غير صحيح بل معناها فصل الدين عن السياسة”.

وأشار جاد إلى أن هذا التيار يضم مختلف المؤمنين بالفكر الحر، مؤكداً أنه يضم شخصيات حزبية من الوفد والمحافظين والحرية، والإصلاح والتنمية، وشخصيات مستقلة مثل، وعمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق. المهندس محمود طاهر، رئيس النادي الأهلي، وسيد البدوى رئيس حزب الوفد السابق، ومحمود اباظه رئيس حزب الوفد الاسبق،  وغيرهم من الشخصيات العامة ”

وتابع:” هذا التيار أساسه فكري ويضم كل الشخصيات التي تؤمن بالفكر الحر، مشيراً إلى أنه أوسع من إطار الحزب”.

واستكمل:” التيار الحر به أحزاب سياسية، ومن الجائز أيضا أن يساهم في إحداث تعاون، وتكوين تحالفات ويدخل الانتخابات على سبيل المثال، أو تحالف داخل البرلمان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار