خلال المؤتمر الصحفي للحزب المصري الديمقراطي لإعلان موقفه من الانتخابات الرئاسية.. فريد زهران: لدينا تخوفات من الترشح بسبب الأجواء السياسية.. وقيادات الحزب: نريد انتخابات لتغيير الوضع السياسي وليست مجرد ديكور.. ويؤكدون : الحزب قادر على التنافس حال حصوله على ضمانات

عقد الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، مؤتمراً صحفياً، اليوم الخميس، وذلك لإعلان موقفه من الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024.

 

وخلال السطور التالية تستعرض “السلطة الرابعة” أبرز تصريحات رئيس الحزب ونواب الحزب بمجلسي النواب والشيوخ

 

فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي

بداية، قال فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن ما حدث من تجمع الآن هو إشارة واضحه لتوحيد الحزب، وأن الحزب يموج بالخلاف والصراع الداخلى حول الدفع بمرشح رئاسي، ولدينا تخوفات كبيرة، نتيجة أن اللحظة السياسة غير مناسبة ولا توجد إشارات من النظام وتوجد تخوفات على شخص فريد زهران بعد الانتخابات وانتقام على أعضاء الحزب والحزب نفسه، وهى نتيجة خبرات السنوات الماضية.

وأضاف “زهران”، قائلاً: لدينا حماس أيضا للمشاركة السياسية كحزب سياسى يبحث عن سماحة للعمل والحركة، وأن نجنى مكاسب سياسية من خلال هذا، وكان لدينا انتخابات داخلية تنافسية وحادة، والانتخابات القادمة كذلك، ونحن فى ظل وجودنا كحزب سياسى ليس من السهل علينا اتخاذ قرار بحجم مشاركتنا فى الدفع بمرشح فى انتخابات الرئاسة .

وتابع: وفى كلام أننا جزء من مسرحيه هزلية ويتم حرقنا، وهذه تخوفات مشروعه ولا يوجد لدينا قرار نهائي لهذه الأسباب،  ونحن مستعدين للمشاركة لأنه لا يوجد حزب سياسي يمتنع عن المشاركة ولكننا ممنوعين من  المشاركة، مضيفاً: أكدنا فى بيان ٢٣ يوليو أننا سوف نشارك بكل ما فيها من مخاطرة ولا نضع شروط لمشاركة مستحيلة، ولكن سوف نقبل بالحد الأدنى التى تسمح لنا بالمشاركة تعود بالنفع على الشعب، وليس للتكسب وكل مواقفنا توضح انحياز الحزب للشعب .

واستكمل، وكيف يقدم مرشح نفسه كبديل وليس لها مواقف واضحه كمعارض، لكن الحزب المصرى يقدم نفسه كبديل لنظام وتوجهات ومواقف وقوانين، ولدينا ما يثبت أننا حزب يسعى أن يكون بديل، وفي وضع يسمح لنا بالمشاركة من خلال وثيقة تضمن محددات من خلال النظام تؤكد أن لدينا فعلا تحول ديمقراطي.

وأضاف: ما حدث حتى الآن فى الحوار الوطنى وخروج دومه وآخرين أمر جيد ولكن ليس كافى،  ولماذا لا يكون الأمر بشكل كامل، وأن السجون ليس للمعارضين ولكن للمجرمين كما سبق وقلت هذا فى أحد المدخلات الهاتفية، وأتمنى أن لا نكون ممنوعين من المشاركة، حال توفر مستوى معين من الشروط والأجواء الضرورية وأننا لن نستيقظ غدا على حياة وردية، ولكن نتمنى أن يكون الأمر سريعا ونريد أن نطرح الأمر على الهيئة العيا ولكن عندما نرى أى إشارات تؤكد أن اتجاه الدولة مختلف ولن نستطيع أن نؤجل الأمر أكثر من ذلك، ولكن لا أستطيع إقناع الآخرين فى حال أن الأجواء غير مناسبة، فى الحد الأدنى الضروري.

 

المهندس باسم كامل الأمين العام للحزب

وفي ذات السياق، قال المهندس باسم كامل، الأمين العام للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن أداء نواب الحزب فى المجلسين أداء مشرف جداً، ولدينا هنا عدد كبير من قيادات الحزب فى هذا المؤتمر لأننا حزب ديمقراطي بالفعل وكل قرارا الحزب لا تخرج بناء على قرارات فردية ولكن قرارات تخرج من خلال المستويات التنفيذية.

وأشار الأمين العام للحزب المصري الديمقراطي، إلى أن الحزب لم يأخذ قرار حتى الآن نحو الترشح فى الانتخابات الرئاسية، ولكن القرار سوف يصدر بعد نقاشات داخلية ولقاءات موسعه مع أعضاء الحزب فى كل المحافظات.

وأكد أن الحزب لديه مناقشات مطوله مع القوى السياسية ليس فقط أحزاب الحركة المدنية ولكن حتى أحزاب خارج الحركة المدنية حتى تكون كل خطوة نقوم بها لديها توافق مع عدد كبير من القوى السياسية .

 

النائب محمود سامي

فيما أكد النائب محمود سامي الإمام، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس الشيوخ، نائب رئيس الحزب، أن موقف الحزب موحد حول الترشح فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرًا إلى أن وجود رئيس الحزب ونواب البرلمان خلال المؤتمر الصحفي، اليوم، هو رسالة.

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ، نحن حزب معارض وهذا واضح من خلال أداء النواب داخل المجالس النيابية ، ومرشح الحزب هو مرشح الحزب بشكل كامل وهو حزب معارض، مؤكداً أن الحزب لديه برنامج للترشح للانتخابات الرئاسية.

وأشار “الإمام” إلى أن الحزب لديه توجيهات وأفكار حول ١٩ محور وهم ملفات الحوار الوطنى، مضيفاً: إذا قررت الهيئة العليا للحزب للمشاركة سوف يعكس البرنامج الاقتصادى نحو تعديل الوضع الاقتصادى على الأجل القصير والمتوسط والطويل

وأكد أن الحزب موحد فى قراره ولديه برنامج وتوجه واضح ومعروف للجميع من إطار اداء النواب ومواقف الحزب.

 

النائب إيهاب منصور

وفي سياق متصل، قال النائب إيهاب منصور، نحن نتحدث عن انتخابات رئاسية فى ظل أجواء كثيرة وحوار وطنى بدأت تخرج منه مخرجات كثيرة.

وأشار “منصور” إلى أن الحزب لديه مواقف واضحة وصريحة داخل مجلسي النواب والشيوخ، وتوضح انحياز الحزب تجاه الوطن والمواطن، وقد قدمنا رؤى كثير وأفكار وتم طرحها على مائدة الحوار الوطني.

وتابع قائلاً: نتحدث عن مشاركة فى انتخابات رئاسية بضمانات وآليات سوف نتحدث عنها ككتله واحدة، ونتشارك جميعاً فى هذا الأمر لنخرج بقرار موحد، ولدينا رؤية تحتاج مساحة للتنفيذ وسوف نبني ونغير للأفضل إذا أخذنا مساحة للتنفيذ، لافتاً إلى أن الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي موجود بين الناس وينقل نبض الناس فى الشارع، ولدينا رؤية نستطيع أن نحققها نحو حياة أفضل.

 

النائب محمد طه عليوة

 

بينما قال محمد طه عليوه، عضو مجلس الشيوخ عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن الحزب كان له تمثيل نيابي، و.دخلنا فى حوار مع للنظام ونحن لا نخاصم الدولة ولكن شارك فى ظل شروك، وبعد ٢٠١٣ ويجوز أن تشدد الدولة قبلتها ولكن هذا الوضع لا يجب أن يستمر، والرئيس السيسى  قدم أعمال عظيمة .

وأكد “عليوة”، قائلا: أننا نريد انتخابات رئاسية مثل انتخابات المجالس النيابية، فى أهم منصب فى البلاد وهو منصب الرئيس ولكن المهم أن يكون الاختيار ديمقراطى، وأن تكون الانتخابات علامة على تغيير الوضع السياسى وأن لا تكون مجرد ديكور،  ولا نريد التضحية بأنفسنا ولا بغيرنا  .

 

وتابع: نرى أن الدولة تتجه نحو إصلاح سياسى، وأن الدولة جادة فى اختيار رئيس بشكل ديمقراطي ولا يمكن أن تدار مصر من خلال رجل واحد، وهذا الشعب يجب أن يشعر بأن لديه القول الفصل فى اختياراته ، ونأمل أن نكون هذه الانتخابات فى ظروف تساهم فى مشاركتنا بقوة.

خالد راشد نائب رئيس الحزب

وفي نفس السياق، قال خالد راشد، نائب رئيس الحزب، أننا لن نشارك فى الانتخابات إلا من خلال قواعد يتفق عليها من خلال الوثيقة التى سوف نصدرها بالتعاون مع للحركة المدنية، ونؤمن بأن انتخابات الرئاسة هى خطوة لتغيير العمل السياسي فى مصر، ولدينا أزمات حقيقية بسبب أزمات سببها النظام الحالى ويجي مشاركة حقيقية فى اتخاذ القرار.

 

النائبة مها عبدالناصر

وقالت النائبة مها عبد الناصر، نائب رئيس الحزب، إن الحزب شارك فى كل ما تمت عليه دعوته من الفاعليات السياسية، ونؤمن أن التحول الديمقراطى يجب أن  يبدأ من خلال المشاركة، مشيرة إلى أن الحزب المصري الديمقراطي كان موجود من أول جبهة الإنقاذ وكنا مشاركين فى الحكومة وكان الحزب متواجد فى كل الاستحقاقات .

وأكدت “عبدالناصر” أن الحزب قدم مشروعات قوانين مهمة، مثل مفوضية التمييز ، ولا يوجد لدينا سوى المشاركة فى التحول الديمقراطى من خلال فتح المجال السياسي.

 

النائبة ريهام عبدالنبي

بينما أوضحت النائبة ريهام عبد النبي، أن نواب الحزب متواجدين بالشارع المصري ليلا ونهاراً، ويتفاعلون مع المواطن المصري، قائلة: نتمنى أن نأخذ مساحة أفضل لتوصيل مشاكل المواطن.

وأكدت “عبدالنبي”، أن محافظة أسوان لديها مشاكل كثيرة وأتمنى أن أستطيع الوصول للإعلام للحديث عن مشاكل أهالى أسوان، مؤكدة أن قرارت نواب الحزب تأتى من خلال النقاش والاتفاق، ولدينا داخل المجلس دور واضح ونريد الأخذ برأي نواب الحزب داخل مجلس النواب.

 

النائبة سناء السعيد

فيما قالت النائبة سناء السعيد، أن تجمعنا اليوم فى ظل حدث هو الأبرز على الساحة السياسية.، مشيرة إلى أن الحزب المصري الديمقراطي فى الفترة الحالية هو نتاج مواقف واضحه وصريحه فى مواجهة اشكاليات كبرى تمس المواطن.

وشددت “السعيد” على اهمية وجود حرية فى إقامة المؤتمرات ونشر البرنامج الانتخابي وفتح الإعلام للحزب ونريد وقت أن نقرر الدفع بمرشح للانتخابات الرئاسية عندما نجد ضمانات حقيقية على الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار