حمدين صباحي يكشف لـ ” السلطة الرابعة ” تفاصيل اجتماع الحركة المدنية الديمقراطية.. وما تم الاتفاق عليه بشأن خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة

قال حمدين صباحي، المرشح الرئاسي الأسبق، إن اجتماع الحركة المدنية الديمقراطية، أمس، كان جاد حيث ناقشت الأمانة العامة قضية الانتخابات الرئاسية، بحضور المرشحين المحتملين الثلاثة أحمد الطنطاوي، فريد زهران ، جميلة إسماعيل.

وأضاف خلال حديثه لـ “السلطة الرابعة”، أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على ما يأتي:

أولاً: التأكيد على موقف الحركة المدنية الديمقراطية من ضرورة توافر ضمانات حقيقية لانتخابات تنافسية نزيهة يكون الأمن فيها وسلطات الدولة في موقع الحياد.

ثانياً: المرشحين المحتملين الثلاثة بانتمائهم لأحزاب الحركة هم سيلقون من الحركة دعم لحقهم في الترشح.

ثالثاً: كما طالبت الحركة بميثاق شرف يجمعهم، لأنهم جميعاً يدركون حقهم في تمثيل المعارضة في مواجهة السلطة، وأنه لا مساحة ولا سماح بافتعال أي خلافات فيما بينهم أو بين حملاتهم، ومن ناحية أخرى فإن تعرض أحد منهم أو جميعهم لتضييقات أمنية تمنعهم من جمع توكيلاتهم أو ممارسة حقهم في الاتصال الآمن بالجمهور سيكون محل تضامن من الحركة

رابعاً: إذا تصاعدت مثل هذه الهجمات فإن الأمر يصل إلى درجة انسحابهم جميعاً، وقد وافق الجميع على هذه المطالب.

خامساً: مع إقرار حق كل الأحزاب والشخصيات العامة في الحركة المدنية في أن تختار من تدعم أو تؤيد من المرشحين الثلاثة، فإن الحركة ستدعم التوافق فيما بينهم، وقد أعربوا الثلاثة عن التوافق على ذلك.

سادساً: التصويت على اختيار المرشح سيكون بعد استيفاء الثلاثة موجبات الترشح، بحيث يتحولوا من مرشحين محتملين إلى مرشحين مؤكدين، وستسعى الحركة في الفترة القادمة لمزيد من إمكانية التوافق على مرشح واحد إذا استطعنا لذلك سبيلا، محكومين بأن هؤلاء جميعاً ينتمون لنفس الحركة الديمقراطية ولهم هدف واحد، وهو السعي لأن تكون الانتخابات الرئاسية محطة في التطور الديمقراطي الذي تحتاجه وتستحقه مصر في اتجاه دولة مدنية ديمقراطية حديثة تؤمن لكل مواطنيها حقوقهم بدون تمييز، وبرنامج عام واحد وهو برنامح الحركة المدنية الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار