الشيوعي المصري:  ندعم حق الطنطاوي في الترشح لانتخابات الرئاسة وحق مرشحي المعارضة وكل المصريين في انتخابات حرة نزيهة

ناقشت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي المصري، في اجتماعها الطارئ الذي عقد يوم الجمعة الموافق 6 أكتوبر 2023، التطورات والأحداث التي شهدتها الأيام الماضية بشأن الانتخابات الرئاسية .
ورغم تأكيد حزبنا في بيانه الصادر يوم 31 يوليو الماضي على ضرورة توافر ضمانات لنزاهة الانتخابات أشار إليها البيان تفصيلاً، فقد تمت منذ فتح باب جمع التوكيلات للمرشحين الكثير من الخروقات والانتهاكات التي تم توثيقها بالصوت والصورة ، وإرسال بلاغات بذلك للهيئة الوطنية للانتخابات من المرشحين ، وصلت إلى حد الاعتداء على أنصار المرشح المحتمل أحمد الطنطاوي ، لمنعهم من جمع التوكيلات المطلوبة لتجاوز العتبة الانتخابية، باستخدام العنف والبلطجة أمام مقرات الشهر العقاري .

وأعربت اللجنة المركزية عن استنكارها لانحياز جميع أجهزة الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية في الدعاية للرئيس السيسي الذي أعلن عن ترشحه للانتخابات المقبلة، وهي كلها أمور تخالف مبادئ العدالة الانتخابية ومواثيق حقوق الإنسان وأبسط مبادئ الديمقراطية، وتزيد من إغلاق المجال العام أمام الطرق السلمية لممارسة الحقوق السياسية، وتدفع المواطنين إلى فقدان المصداقية في إمكانية التغيير السلمي للسياسات الكارثية الحالية على كل المستويات.
وتطالب اللجنة المركزية الهيئة الوطنية للانتخابات بوقف هذه الانتهاكات والسماح لأنصار الطنطاوي بممارسة حقهم في جمع التوكيلات وحق كل مرشحي المعارضة في انتخابات نزيهة في كافة مراحل العملية الانتخابية، كما تطالبها بالتدخل لضمان تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين في الدعاية والاعلام والإنفاق المالي.

وقررت اللجنة المركزية في نهاية اجتماعها ما يلي:
أولاً- دعوة أعضاء الحزب وأصدقاؤه للمشاركة في جمع التوكيلات اللازمة لترشح أحمد الطنطاوي انطلاقا من إيمان الحزب بأن الترشح في الانتخابات الرئاسية حق يكفله الدستور لكل مواطن تنطبق عليه الشروط القانونية ، وحق أي مرشح معارض في خوض الانتخابات في إطار ضمانات نزاهة الانتخابات .
ثانياً- تفويض المكتب السياسي للحزب في اتخاذ الموقف المناسب من المرشحين وبرامجهم الانتخابية أو من المشاركة في الانتخابات عقب انتهاء فترة الترشح (14 أكتوبر) في ضوء متابعته خلال الأيام المقبلة لتطورات العملية الانتخابية ومدى توافر ضمانات نزاهتها، وذلك بالتنسيق مع أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية .

القاهرة في 6 أكتوبر 2023
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اللجنة المركزية للحزب الشيوعي المصري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار