الحقوق والحريات بالمحافظين تعقد الحلقة النقاشية”غــزة جــرح غائر.. الإعلام المصري في الميزان”

توحيد المصطلحات السياسية والاعلامية.. و مخاطبة الاعلام الغربي بنفس اسلوبه ابرز توصيات الحلقة النقاشية

عقدت امانة الحقوق والحريات المركزية بحزب المحافظين حلقة نقاشية تحت عنوان”غـ . ـزة جرح غائر.. الإعلام المصري في الميزان”، للنقاش حول دور الإعلام المصري فى دعم القضية الفلسطينية، بحضور الاستاذ هشام يؤنس وكيل اول مجلس نقابة الصحفيين، والاستاذ صلاح جمعة نائب رئيس تحرير وكالة انباء الشرق الاوسط، الاستاذ عادل عبد الصبور رئيس تحرير موقع العمال، الاستاذة عبير عطية مسئولة ملف الصراع العربي الاسرائيلي بمجلة صباح الخير، الدكتور أشرف القاضي صحفي بوكالة رويترز ، و ذلك في مقر النادي السياسي للحزب بجاردن سيتي.

وقال الاستاذ هشام يونس إنه كان هناك فشل كواضح في تناول القضية الفلسطينية وابرازها اعلاميا ولكن جاء طوفان الاقصى ليحيي القضية من جديد، واستطاعت الصحافة العربية وبالاخص الفلسطينية في فضح اسرائيل، موضحًا ان الصحافة كميدان الحرب التي يجب ان تشكل على حقائق واحصائيات وترويج هذه الاحصائيات عالميا، واشار الى عدم الاهتمام بقسم الصحافة العبرية الي الصحف العبرية وذلك لقلة الصحفيين المهتمين باللغة العبرية والمترجمين، وايضا قلة المراسلين.

واوضح الاستاذ هشام أن الاعلام المصري فشل في ابراز المجهودات المصرية الانسانية التي تقدم الى الفلسطينين، فهناك مجهودات مصرية جبارة تقدم للجرحى والمصابين داخل المستشفيات المصرية دون ان يتم الاعلان عنها وابرازها اعلاميا ، مؤكدا ان هناك قصص لم تحكى حتى الان.

واضاف الاستاذ صلاح جمعة نائب رئيس تحرير وكالة انباء الشرق الاوسط أن اسرائيل تستغل جميع الاحداث التاريخية لخدمة مصالحها، وان ما يحدث على الاراضي الفلسطينية هو تهجير للشعب الفلسطيني بتدمير قطاع غزة مما يجعل الشعب غير قادر على الحياه في القطاع فيلجا للهجرة خارجه حتى يتم اعماره ، ومصر ترفض هذا التهجير لان التهجير يعني تصفية القضية الفلسطينية، كما اشاد بحكمة القيادة السياسية المصرية بعدم طردها للسفير الاسرائيلي حتى تكون هناك قنوات تواصل مع اسرائيل.
وعن دور الاعلام المصري في خدمة القضية الفلسطينية قال “صلاح” ان الاعلام علية دعم صمود الشعب الفلسطيني بابراز المساعدات الحقيقية التي يحتاجها كالمنازل المتنقلة، ودعم الاقتصاد الفلسطيني حتي يستطيع الشعب الصمود امام العدوان الاسرائيلي، موضحا ان الاعلام نجح في تغطية الاحداث سياسيا وابراز المجهودات السياسية المصرية ولكن عليه أن ينقل الانتهاكات والابادة التي تحدث للشعب الفلسطيني بشكل واضح ومخاطبة العالم بلغته.

واوضحت الاستاذة عبير عطية مسئولة ملف الصراع العربي الاسرائيلي بمجلة صباح الخير أنه يجب ان نتعامل مع القضية الفلسطينية من مبدا (ادرس عدوك) لذلك فضرورة وجود صحافة عربية تنقل ما يقال في الصحافة العبرية امر ضروري جدا، فيجب ان يتضح امام العالم خطاب اسرائيل الاعلامي وتوضيح المبادئ والمفاهيم التي يتم الترويج لها داخل اسرائيل حتى نستطيع مخاطبته بنفس اللغة .
وطالبت “عطية” بضرورة فتح المجال امام الاعلام المصري والصحفيين لكي يبرزوا القضية من كافة الجوانب وليس من جانب ما تريده الحكومات فقط، لان الصحفي هو جندي في مجاله و يجب ان يعلي الصحفي ضميره المهني لنصرة القضية الفلسطينية.

واضاف الدكتور اشرف القاضي أن الاعلام المصري في لحظة فارقة واختبار حقيقي لايضاح كيف يتناول الاعلام المصري القضية الفلسطينية، ومن المؤسف ان الاعلام اصبح حاليا يقدم نشرات ويبعد تمامًا عن تقديم الحقائق ، كما يجب الاهتمام وابراز ما يحدث داخل الآراضي الاسرائيلية ايضا، مؤكدا ان هناك قيود على الاعلام العربي منها ان هذه القضية بمثابة حكر على بعض الاجهزة فهي التي تتحكم فيما ينشر في تلك القضية.

وفي كلمة الاستاذ عادل عبد الصبور رئيس تحرير موقع العمال اوضح ان الاعلام حاليا اصبح رد فعل وفيما يخص القضية الفلسطينية اوضح ان الاعلام المصري والاردني يعدوا من افضل وسائل الاعلام العربي الذين خدموا القضية الفلسطينية، ولكن مع ذلك لم يقوموا بدورهم على اكمل وجه فصفحات السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي أحيانًا تكون محرك اقوى من قنوات الاعلام العربي وذلك لعدم وجود سياسة موحدة للاعلام العربي تجاه قضية فلسطين.
واضاف ان الاعلام المصري لم يخاطب الاعلام الغربي بنفس لغته او يرد على شائعات الاعلام الغربي الذي روج ان ما يحدث في فلسطين مثله مثل احداث ١١ سبتمبر.
وأشار “عبد الصبور” الى ان العمالة الفلسطينية تقع تحت رحمة الاسرائليين لذلك يجب على الاتحادات النقابية العربية ان تحمس عمالها للخروج من صمتها والدفاع عن حقوق اخوانهم في فلسطين مشيرا الى مجهودات حقيقية تتم داخل نقابات مصر ولكن لا يتم ابرازها إعلاميًا.


واسفرت الحلقة النقاشية في النهاية الي عديد من التوصيات التي اقرها المتحدثين، والتى رصدتها الاستاذة مريم فاروق امينة الحقوق والحريات في نهاية الجلسة وجائت على النحو التالي:
١- مطالبة جامعة الدول العربية بعقد اجتماع طارئ لوزراء الاعلام العرب لتوحيد السياسة الاعلامية للاعلام العربي
٢- توحيد المصطلحات السياسية التي تستخدم في القضية الفلسطينية، بين كافة وسائل الاعلام العربي.

٣- توجيه خطابات اعلامية متنوعة للاعلام الغربي تحديدًا ترد على الشائعات التي يروجها .
٣- انشاء مركز للدراسات الاستراتيجية الاسرائيلية داخل مصر واتاحة كافة الدراسات والمعلومات للصحفيين و كافة وسائل الاعلام لنقل الحقائق.
٤- اليات متابعة لاتحاد الصحفيين العرب ولا يقتصر دوره على عقد اجتماعات فقط،و تفعيل اليات التعاون بين الصحفيين العرب.
٥- ترجمة الصحافة العبرية ونقلها الى العالم العربي لمعرفة كيف تفكر اسرائيل وما تروجه داخل مجتمعاتنا ونتمكن من الرد عليها بنفس لغتها.
٧- زيادة اقسام الصحافة العبرية داخل وسائل الاعلام المصرية والاهتمام باللغة العبرية.
٨- ابراز جميع المجهودات الانسانية التي تقدمها مصر للشعب الفلسطيني وليس المجهودات السياسية فقط.
٩- تواجد مراسلين داخل الاراضي الفلسطينة لان المراسل هو جندي في مكانه وعليه نقل الحقائق بدقة تامة.
١٠- اقامة مؤتمر اعلامي عربي موحد للدفاع عن حق الشعب الفلسطيني ويترجم لكل لغات العالم .
١٢- استعادة دور الصحافة المصرية على الصعيدين الداخلي والخارجي.
١١- مخاطبة العالم باللغة التي يحتاجها وبالنقاط المشتركة بين الجميع كحقوق الانسان، وليس خطابًا سياسيًا فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عبد المنعم إمام :قدمت مقترح لرفض أي قرض خارجي لمشروع عوائده بالجنيه المصري متحدث الحكومة لـ قصواء الخلالي: وزارة الداخلية مستمرة في حصر أعداد المقيمين غير الشرعيين في مصر وسيتم الإعلان عن الأرقام النهائية بشكل رسمي تعليقاً على صفقة "رأس الحكمة".. النائب عاطف مغاوري: ندعم أي فرص لجذب الاستثمار مع الحفاظ على سيادة الدولة المصرية لأراضيها اعلام الفيوم يستعرض تأثير وسائل التواصل الإجتماعي على الاسرة والمجتمع الرئيس السيسى يصدر قرارًا بإقامة مدينة رأس الحكمة الجديدة الطبيب الأنسان يصنع الأمل والحياة لضبط السوق المصري.. النائبة ميرفت عازر تطالب بوضع آلية لمراقبة السلعة من المنتج حتى وصولها إلى المستهلك معهد القلب ينظم ندوة تثقيفية لمرضى القلب النائبة ريهام عبد النبى تكشف نتائج زيارة "صحة النواب " لمستشفيات اسوان زيارة وفد بالكنيسة المتحدة بالسويد لمدارس سنودس النيل الإنجيلي: "تعزيز التعاون الدولي والتبادل الثقافي في مجال التعليم"