جون لوكا: طرح السلع الاستراتيجية في البورصة السلعية يعمل على تحقيق سعر عادل على أرض الواقع

قال الخبير الاقتصادي جون لوكا ، أن طرح السلع الاستراتيجية خاصة القمح الذي هو العمود الفقري للأمن الغذائي، في البورصة السلعية خطوة مهمة جداً من الدولة والذي يعمل على تحقيق سعر عادل على أرض الواقع، خاصة بعد أن تسببت أزمة روسيا وأوكرانيا في رفع سعر القمح حيث وصل سعر الأردب في الموسم الماضي إلى 1800 جنيهاً.

وتوقع لوكا، أن تشهد أسعار القمح هذا الموسم انخفاضاً ملحوظاً عن السابق، بسبب أن الدولة ووزارة الزراعة عملت على تخصيص مساحات أوسع هذا العام لزراعتها قمح، ما يجعل الانتاج يزيد عن العام الماضي.

وذكر لوكا، أن الدولة بدأت في استيراد القمح من عدة دول أخري حتى وإن كان السعر مرتفع بعض الشئ عن القمح الروسي إلا أن الدولة تتحمل تلك الفروقات في سبيل تحقيق الاكتفاء وسد احتياجات السوق المحلي، بضمان مخرج اخر للاستيراد بديلاً عن روسيا وأوكرانيا.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن هذا الموسم بعد زيادة المساحات المزروعة لن نستورد نفس الكميات بل قد تكون من 10% إلى 15% في هذا العام، وهذا سيحدث توازن في فرق الأسعار التي سنتورد بها.

وأكد لوكا، على ضرورة وجود رقابة على القمح حتى في حالة طرحه بالبورصة، لمنع السوق السوداء من النيل من تلك الأسعار ورفعها كالمعتاد في أغلب السلع الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار