“يوم فى حب فلسطين” بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي

نظمت أمانة المرأة المركزية بالحزب المصرى الديمقراطي الاجتماعى، ندوة بعنوان “يوم فى حب فلسطين”، ادارة اللقاء منى عيد الراضى الكاتبة الصحفية.

وقالت مريم ابو دقة الناشطة الفلسطينية، أن المرأة أبدعت ف كل مراحل النضال وهى مشارك فعال فى كل الانتفاضات، رغم كل المؤامرات المرأة كانت ومازالت وستبقى الحلقة المركزية، مؤكده أن نسبة التعليم عالية فى غزة ونسبة الأمية صفر فى العموم ، والتعليم جيد فى غزة.

واضافة فى كلمتها ، أن الحرب لن تقف الا اذا تضررت إسرائيل اقتصادية، مثمنه دور اليمن فى هذا الشأن.

وأكدت أن اسرائيل ليس لديها حقوق إنسان ولكنهم شرسين، ومفترسين أكثر من الحيوانات ، وأمريكا وبريطانيا مشتركة فى قتل أطفال غزة، وما يحدث داخل غزة إبادة جماعية. مشيره الى ان إسرائيل تستخدم كل أسلحة الدمار الجديدة والقديمة ويتم تجريب الاسلحة فى الشعب الفلسطيني، والشعب هناك يستنجد طالبا نقطة مياه أو أدوية .

وأشارت ابو دقة،  أن عين إسرائيل على قناة السويس، وهى تعمل على محو الشعب الفلسطيني، ولكننا لن نترك ارضنا، وأن العدو بقصد المنطقة العربية كلها وليس فقط غزة، ولكن غزة هى المقدمه، مطالب. بأهمية الوحدة بين الدول العربية أمام العدو الصهيوني .

وأكدت أن الشعب الفلسطيني هو من يختار حكومته من خلال صناديق الانتخابات، وسوف يكون للمرأة الفلسطينية دور كبير فى هذا الشأن .

وفى ذات السياق، تحدثت امال اغا رئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية ، عن تاريخ إنشاء مؤسسات المرأة الفلسطينية، وأصبح لاتحاد المرأة الفلسطينية أفرع كثيرة فى عدة دول واماكن مختلفه .

وأكدت أن التنظيم الشعبي كان لديه تحفظ على اتفاقية أوسلو، وبعد اتفاقية أوسلو زاد الاهتمام بالمرأة الفلسطينية بشكل أكبر وتأكيد حقوق النساء فى كافة المؤسسات المختلفة ، وكانت نسبة تمثيل المراة فى منظمة النحرير وبعض الأحزاب وصلت الى ٣٠ % ، ووصلت بعض السيدات رئيسة لأحزاب.

واضارت، الى أن المرأة الفلسطينية مستوعبة دورها الوطنى فى هذا الصراع، وشجاعة المرأة الفلسطينية ظهرت فى احداث طوفان الاقصى، وكانت الزوجة أو الام ترفض التعرف على جثث ذويها حتى لا يتم الانتقام من باقى الأسرة.

وأكدت أن الشعب الفلسطينى لديه ايمان بالأرض ولن يترك أرضه مهما حدث، وما أصعب أن يعيش الإنسان لاجىء فى وطنه، ونحن نواجه الآن تهجير قسرى، ولكننا لن نتخلى عن ارضنا، مؤكده ان النساء فى فلسطين رفعت شعار سوف تتحرر النساء عندما يتحرر الوطن .

كما أكدت على أهمية وجود حل للقضية الفلسطينية، وليس فقط وقف إطلاق النار، وان لا يكون بدون حق الشهداء الذين سقطوا فى هذه الحرب، ويجب أن نتحرك بشكل جماعي حتى نصل إلى النصر لأننا أصحاب حق .

واختتمت حديثها بالتاكيد على أهمية أن نضع مصطلح معاداة الفلسطينين أمام مصطلح معاناة السامية، يجب أن ناخذ حقنا فى تقرير المصير، يجب أن نتحرك كمجتمع مدنى لوضع مصطلح معاداة الفلسطينين موضع التنفيذ .

كما اكدت النائبة ريهام عبد النبى، فى كلمتها، اننا جميعا شركاء فى هذه القضية، ونثمن صمود المراة الفلسطينية، مؤكده على دعمها الكامل لحق الشعب الفلسطيني فى تقرير مصيره، ورفض التهجير.

وتحدثت كريمة الحفناوي القيادية بالحزب التشتراكى المصرى رغم كل الالم لدينا الأمل ولدينا امل فى نساء فلسطين، والبقاء للشعوب والزوال للاحتلال .

واضاقة فى كلمتها، هذه الدول الاستعمارية فى اخر منحنى للتوحش، وضمير العالم كله صامت والكل لديه مصالح، ومم وقت اتفاقية كامب ديفيد ومثل فقدت قوتها فى المنطقة، ونؤكد على إلغاء اتفاقية اوسلو، والمعابر ووادى عربه وكامب ديفيد، مؤكده على أهمية تحويل اقوالنا إلى أفعال .

كما اشارت الحفناوى، الى ان لدينا حكومات استعمارية لدول كبرى، لها رغبة فى استمرار هذه الكيان فى منطقتنا العربية، ونحن نتعرض لمخاطر أمنية كبيرة سواء من السودان أو رفضنا للتهجير ، مشيره أن الرفض فقط ليس هو المطلوب ولكن المطلوب تحرك واقعي على الأرض، وأن لا سلام مع هذا الكيان العنصري .

واكدت القيادية بالحزب الاشتراكي المصري، أن الكلام انتهى ويجب أن نقوم بأفعال حتى لو أفعال صغيرة، مطالبه بتحرك عربى شعبى لتحرير فلسطين وكل الدول العربية من الفساد والذل والتبعية، ويكون تحرك واحد ومستمر، مؤكده : لن نستسلم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار