وفد اللجنة الشعبية للتضامن مع الشعب الفلسطيني يزور المقر الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية

قام وفد من اللجنة الشعبية للتضامن مع الشعب الفلسطيني بزيارة المقر الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء 16 يناير ، و ذلك لبحث اوجه التعاون الممكنة لتحسين وصول المساعدات لقطاع غزة في ظل الحصار الخانق المفروض على القطاع ، خصوصا و أن التصريحات و القرارات المتتالية لمنظمة الصحة العالمية تؤكد سعي المنظمة لمرور فوري ومستدام ودون عوائق للإغاثة الإنسانية، بما في ذلك وصول العاملين في المجال الطبي ، و قد قامت منظمة الصحة بالفعل بإيصال عدد من القوافل الطبية لمستشفيات غزة، و لكن معدل مرور المساعدات كلها أقل من 10% من احتياجات القطاع ، و الأزمة الانسانية و الصحية بغزة تزداد تفاقما و كارثية .

شارك في الوفد د. منى مينا -د.محمد حسن خليل – استاذ محمد أمين -د.اسلام عبد الفاضل – د.نهى المهدي – استاذة إلهام عيداروس- استاذة سوزان ندا ..

إلتقى الوفد بد.أحمد المنظري مدير الفرع الإقليمي لشرق المتوسط ، و د.ريك برينان المدير الإقليمي للطوارئ ، و د.غادة الجدبة مدير برنامج الصحة بالإنروا بقطاع غزة ..

و قد توجهنا لهم بالشكر على الترحيب و سرعة الاستجابة لتحديد اللقاء .

شرح اعضاء المنظمة الأممية الاوضاع الانسانية المؤلمة التي شاهدوها بأعينهم في اخر قافلة لغزة بتاريخ 13 يناير، حيث توجهوا بقافلة من الدواء لمجمع ناصر الطبي و مستشفى شهداء الأقصى ، و كان الأهالي يطلبون الغذاء و الماء أكثر من الدواء ، بالرغم من حاجتهم الشديدة له .

اتفقنا معا أن الأوضاع الكارثية في غزة تحتاج لتضافر كل الجهود الاغاثية الرسمية و الشعبية ، لأن الأوضاع أصعب و أبشع كثيرا من قدرة اي جهة لمواجتها منفردة ، و هذا احد دوافع الزيارة ، و شرحنا احتياجنا للتعاون و لمظلة من المنظمات الاغاثية الدولية ، لإدخال المعونات بدون الخضوع للتعسف و المعوقات الاسرائلية ، او على الأقل لتقليل هذة التعسفات.

أوضح ممثلي المنظمة أنهم هم انفسهم يحتاجون عدة أيام في طريق السفر للمعبر للتنسيق مع الجانب المصري و الجانب الاسرائيلي لمرور أي قافلة تخص المنظمة ، و أوضحنا لهم اننا نأخذ حوالي 10 أضعاف هذا الوقت ، لذلك فوجود ممثلين للمنطمات الاغاثية الدولية مع القوافل يبدو مفيدا جدا ..

حقا لم نجد عندهم حلا جاهزا سهلا لكسر الحصار أو لتمرير القوافل بانتظام ، و لكننا وجدنا أفقا مفتوحا للتعاون و المساعدة في دخول المساعدات و المتطوعين ، و اتفقنا على استمرار التواصل لارساء أليات عملية للتعاون مع منظمة الصحة العالمية و مع المنظمات الانسانية الاخرى لتحسين الاغاثة .

.

مرفق الطلب الذي تقدم به ممثلو اللجنة لمنظمة الصحة العالمية

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار