حماية الهاتف من الاختراق في 7 خطوات بسيطة للتصفح بأمان

هاتفك الشخصي هو رفيقك وحافظ أسرارك، فلك أن تتخيل مقدار ما يحتويه هاتفك من معلومات شخصية هامة، بما في ذلك رسائل تطبيقات المحادثات والبريد الإلكتروني وسجل المكالمات والمواقع التي تتصفحها عادة أو زرتها مؤخراً، ناهيك أيضاً عن الصور الشخصية وكلمات المرور العديدة، وبالطبع معلومات الحساب البنكي، فبكل تأكيد تعتبر حماية الهاتف من الاختراق خطوة ضرورية عليك القيام بها، فما هي الخطوات والنصائح التي عليك اتباعها؟ هذا ما سنكتشفه في مقال اليوم معاً!

أهم خطوات حماية الهاتف من الاختراق

عديدة هي طرق الاختراق المتبعة في هذه الأوقات، إذ يستخدمها المخترقون لاستفزاز الضحية وإجباره على دفع مبالغ مالية مقابل المعلومات، أو حتى سرقة الحساب البنكي وغيرها من الأهداف الدنيئة؛ هنا يمكننا القول بأن “درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج”، إذ تتوفر طرق كثيرة تهدف إلى حماية الهاتف من التجسس أو الاختراق، وفيما يلي أهمها:

 

تجنب الضغط على أي من الروابط التي لا تعرفها

يستخدم العديد من مخترقي الهواتف النقالة هذه الطريقة التي تعتمد على إرسال أو نشر روابط بعناوين ملفتة تدفع المتصفح إلى فتحها، فعليك الحذر من أي رابط لا تعرف مصدره، إذ تعد هذه الطريقة أسهل وأخطر طرق الاختراق.

عدم استخدام نظام روت “ROOT” أو جيلبريك “JAILBREAK”
تقوم هذه البرامج بتعطيل نظام الحماية في الأجهزة

يعتمد نظامي روت وجيلبريك على فك حماية الجهاز للتمكن من تحميل البرامج والتطبيقات التي ترغب بها دون دفع مبالغ مالية أو اشتراكات، إذ يمنح هذا الخيار التطبيقات صلاحية كاملة للولوج إلى ملفات نظام الهاتف والتحكم بها، مما يجعل جهازك أكثر عرضة للفايروسات التي يمكنها تدميره بالكامل.

تجنب تثبيت التطبيقات من خارج المتجر الرسمي

تقوم كل من شركتي أبل وسامسونج بفرض قيود صارمة على المطورين لمنع إصدار تطبيقات غير آمنة عبر متجريهما، مما يقلل فرص اختراق الهواتف، إلا أنه في بعض الأحيان قد تقوم بتثبيت تطبيق من خارج المتاجر الرسمية، الأمر الذي يترتب عليه احتمالية كبيرة لتعريض جهازك للاختراق في حال لم تكن تلك التطبيقات أو البرامج والألعاب تمتلك نظام حماية ممتاز.

*ملاحظة: لتجنب هذه الاحتمال، ننصحك بالتأكد من إغلاق خيار تثبيت التطبيقات مجهولة المصدر “Install unknown apps”

التأكد من التحديث الدائم لنظام الهاتف

لا تقوم الشركات بإطلاق التحديثات المستمرة فقط من أجل المزايا الجديدة، بل بدافع حماية الهاتف من الفيروسات والاختراق أيضاً، لذا من المهم التأكد دائماً من تثبيت آخر تحديث للنظام على هاتفك.

اشترك في

 

اشترك
تجنب استخدام كلمات السر الضعيفة
ننصحك باستخدام بصمة الوجه أو الإصبع، وكخيار آخر كلمات السر الصعبة

من منا لم يقم باختيار رمز 0000 ليكون كلمة سر هاتفه أو أحد حساباته الإلكترونية؟ بالطبع معظمنا قمنا بذلك، إلا أن هذا الرقم وغيره العديد من الأرقام التي يميل الكثير من الأشخاص إلى استخدامها لسهولة حفظها قد تكون المفتاح الأسهل لاختراق هاتفك كلياً.

ننصحك بالتنويع بين الرموز والأرقام والأحرف في كلمة السر، أو استخدام بصمة الإصبع أو الوجه في الهواتف التي تدعم مثل هذه الطرق الممتازة، ومن الجدير ذِكره هو أهمية عدم استخدام كلمة مرور واحدة لكل حساباتك.

تحميل برنامج حماية الهاتف
تعمل تطبيقات في بي إن على إخفاء ملفاتك والمواقع التي تتصفحها عبر الإنترنت

يتوفر أكثر من خيار ممتاز فيما يخص افضل برنامج حماية الهاتف، فهناك برامج VPN التي تقوم بحجب معلوماتك الخاصة والمواقع التي تتصفحها عن أي شخص يحاول مراقبتك، ونذكر منها:

ExpressVPN
Surfshark
PrivateVPN

هناك أيضاً برامج منوعة تهدف إلى حماية الهاتف من الفيروسات التي تمثل جدار حماية أولي لمعظم الطرق التي يستخدمها المخترقون، وفيما يلي أبرز برنامج حماية الهاتف من الفيروسات للايفون والآندرويد:

Bitdefender
Norton
McAfee

تتوفر العديد من التطبيقات الأخرى على كل من متجري أبل وجوجل بلاي، والتي تعرف تحديداً كيفية حماية الهاتف من الفيروسات لتجنب تعرّض هاتفك لأي اختراق أو تجسس، كما يمكنك تحميل أكثر من برنامج حماية الهاتف من الفيروسات مجاناً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عبد المنعم إمام :قدمت مقترح لرفض أي قرض خارجي لمشروع عوائده بالجنيه المصري متحدث الحكومة لـ قصواء الخلالي: وزارة الداخلية مستمرة في حصر أعداد المقيمين غير الشرعيين في مصر وسيتم الإعلان عن الأرقام النهائية بشكل رسمي تعليقاً على صفقة "رأس الحكمة".. النائب عاطف مغاوري: ندعم أي فرص لجذب الاستثمار مع الحفاظ على سيادة الدولة المصرية لأراضيها اعلام الفيوم يستعرض تأثير وسائل التواصل الإجتماعي على الاسرة والمجتمع الرئيس السيسى يصدر قرارًا بإقامة مدينة رأس الحكمة الجديدة الطبيب الأنسان يصنع الأمل والحياة لضبط السوق المصري.. النائبة ميرفت عازر تطالب بوضع آلية لمراقبة السلعة من المنتج حتى وصولها إلى المستهلك معهد القلب ينظم ندوة تثقيفية لمرضى القلب النائبة ريهام عبد النبى تكشف نتائج زيارة "صحة النواب " لمستشفيات اسوان زيارة وفد بالكنيسة المتحدة بالسويد لمدارس سنودس النيل الإنجيلي: "تعزيز التعاون الدولي والتبادل الثقافي في مجال التعليم"