المقاعد الفردية أمل الحركة المدنية في معركة النواب

كشفت مصادر حزبية ان على الرعم من معاناة احزاب المعارضة من محدودية التمويل اللازم لخوض معركة النواب ،في ظل أجواء سياسيه يراها البعض إنها لم تصل إلى الحالة المثلى، إلا أن معركة النواب القادمة هى الأمل لعدد كبير من الأحزاب للتواجد سياسيا .

 

وتعاني الحركة المدنية فى الفترة الأخيرة من اختلافات وانقسامات بسبب انتخابات الشيوخ، حيث انفصل عن الحركة ٣ أحزاب كانت مهمة للغاية وهم الحزب المصرى الديمقراطي، حزب الإصلاح والتنمية، حزب العدل ، وجاء الانقسام بعد موافقة الأحزاب الثلاثة على التحالف الانتخابى مع أحزاب الموالاة ،الأمر الذى لم تقبله باقى أحزاب الحركة مما أدى لهذا الانقسام.

وتضم الحركة المدنية الآن ٤ أحزاب هم ، حزب تيار الكرامة ، حزب الدستور ،حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، حزب العيش والحرية تحت التأسيس .

وتستعد الحركة المدنية باحزابها الأربعة للتنافس فى الانتخابات البرلمانية القادمة ، سواء من خلال قائمة تضم أحزاب أخرى، أو خوض المعركة على مقاعد الفردى .

وكشفت مصادر من داخل الحركة للسلطة الرابعة  أن المشاركة فى الانتخابات القادمة هى أولوية لأحزاب الحركة بغرض التواجد داخل البرلمان مما يتيح لهم التحرك أكثر فى الشارع وخلق مساحة أكبر للتواجد سياسيا والدخول ضمن المعادلة السياسية كعامل مؤثر .

وأوضحت المصادر أن إعداد قائمة تنافس القائمة الوطنية فى انتخابات النواب أمر صعب الحدوث ولكنه غير مستبعد ، فى ظل إجراء بعض الحوارات وتبادل الآراء بين أحزاب المعارضة بمختلف تياراتهم، وأن كان التركيز الأكبر سيكون على مقاعد الفردى وهو الأمل للتواجد داخل البرلمان القادم .

وتشهد الساحة السياسية المصرية خلال الأيام الجارية جهود متواصلة للأحزاب والقوي السياسية، في ضوء الاستعداد لانتخابات مجلس النواب، المقرر لها خلال الفترة المقبلة، بعد قرب انتهاء الفصل التشريعي الجاري الذي انطلق في العاشر من يناير 2016، وبحسب الدستور محدد له 5سنوات ميلادية، حيث تستهدف الجهود التوافق علي وجود مرشحين ذات كفاءة ونماذج فاعلة وملهمة، بكافة المجالات، بما يخدم البيئة التشريعية والبرلمانية في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار