السودان يؤكد استعادة السيطرة على أراض محاذية للحدود مع إثيوبيا

أعلن وزير الخارجية السودان ي المكلف عمر قمر الدين الخميس، أن القوات المسلحة السودان ية استعادت السيطرة على كل أراضي البلاد المحاذية للحدود مع إثيوبيا ، بعدما اتهمت الخرطوم مزارعين اثيوبيين بالاستيلاء عليها.

وقال قمر الدين، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، «القوات المسلحة السودان ية استعادت السيطرة على كامل التراب السودان ي في الحدود مع إثيوبيا »، مؤكدا أن «الحدود بين البلدين مرسمة بالفعل مسبقا وما يتبقى في المحادثات هو زيادة علامات الترسيم على الحدود».

وتصاعد التوتر بين البلدين حول منطقة الفشقة الزراعية الخصبة وهي أراض يزرعها مزارعون إثيوبيون ويؤكد السودان أنها تابعة له.

والمنطقة التي تشهد اشتباكات منذ سنوات تحد إقليمي تيغراي والأمهرا الإثيوبيين.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد أطلق في 4 نوفمبر عملية عسكرية ضد جبهة تحرير شعب تيغراي، الحزب الحاكم في شمال إثيوبيا ، بعد أشهر من التوتر، وأعلن في 28 من الشهر نفسه السيطرة على ميكيلي العاصمة الإقليمية، ونهاية المعارك.

ومنذ ذلك الحين تدفق حوالى خمسين ألف لاجئ الى السودان ، يعيشون حاليا في مخيمات متفرقة على طول الحدود السودان ية مع إقليم تيجراي.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أعلنت القوات المسلحة السودان ية أن قوة تابعة لها تعرضت لكمين داخل الأراضي السودان ية في منطقة أبو طوير شرق ولاية القضارف، متهمة «القوات والميليشيات الإثيوبية» بتنفيذه.

ومنذ ذلك، نشر السودان قوات في المنطقة الحدودية وبدأ مباحثات تتناول هذه القضية.

لكن أديس بابا قللت من أهمية الكمين الذي تعرض له الجنود السودان يون وأكد رئيس وزرائها آبي أحمد الخميس قوة العلاقات التاريخية بين البلدين.

واتهم دينا المفتي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاثيوبية الأربعاء، «قوى خارجية» باثارة التوتر بين بلاده و السودان .

وقال مفتي للصحفيين «هذه القوى لا يعنيها الشعبين الإثيوبي و السودان ي، فقط تريد إشعال الاقليم والاستفادة من هذا الحريق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار