محامي يكشف عقوبة “الطبيب” صاحب واقعة “السجود للكلب” 

 

أكد مينا عادل كمال ، المحامي بالاستئناف والمستشار القانوني، إن واقعة الطبيب و الممرض و السجود للكلب تعتبر جريمه ضد المجتمع قبل أن تكون ضد شخص بعينه، حيث يمثل الفعل الذى قد اتاه الطبيب ولما له من سلطه إداريه علي الممرض من إجبار و إكراه الممرض بالسجود للكلب، تُعد من قِبل جرائم “إزدراء الأديان” ، والمعاقب عليها طبقًا للماده 98(و) من قانون العقوبات المصرى و التى طبقا لها لا تقل العقوبه فيها 6 شهور و لا تجاوز 5 سنوات أو غرامه لا تقل عن 500 جنيه و لا تجاوز ألف جنيه.

وأضاف في تصريح خاص لـ “السلطة الرابعة” قائلاً: أما فيما يخص حق الممرض الشخصى فقد تعرض للضرب والصعق بالكهرباء والتعدى الجسدى و يحق له هو وحده شخصيا تحريك الدعوى الجنائيه وإتهام الطبيب طبقًا للمادة 242 من قانون العقوبات و التى قد تصل فيها عقوبة الطبيب الحبس مدة لا تزيد على سنة.

وتابع قائلاً: هذا بخلاف تصوير و تسجيل الممرض بغير رضاه فى موقف محرج له و عرض هذا التسجيل على وسائل التواصل الاجتماعى مما عرض الممرض لإضرار معنويه و أدبيه و أيضًا الإكراه المعنوى و البدنى الواقع على الممرض لإتيان أفعال على عكس الإراده، مؤكدًا أن كل ذلك يضع الطبيب تحت طائلة المسائله الجنائيه.

ولفت المحامى ، كذلك إلى حق المسئولين الإدارين عن المكان الذى ينتمى له الطبيب و الممرض توقيع الجزاءات الإداريه ضد الطبيب، و التى قد تصل إلى حد الفصل، و ذات الحق متاح أيضًا لنقابة الأطباء التى قد يصل جزائها للطبيب لحد الشطب من القيد بالنقابه و سحب تراخيص مزاولة المهنه.

هذازوقد أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي بالتحقيق في واقعة المقطع المتداول الخاص بإهانة طبيب بجامعة عين شمس يعمل ممرضًا.

وأظهر مقطع متداول على منصات التواصل الاجتماعي طبيبا يأمر ممرضا بـ “السجود لكلب” بشكل مهين.

وعبرت نقابة أطباء مصر عن استيائها الشديد من محتوى الفيديو المتداول وقررت إحالة الطبيب صاحب الواقعة إلى لجنة آداب المهنة بالنقابة للتحقيق معه فيما ورد بالفيديو.

ويعمل هذا الطبيب أستاذا ورئيسا لقسم العظام بكلية طب عين شمس.

وأكدت جامعة عين شمس أن الواقعة حدثت داخل أحد المستشفيات الخاصة وليس في مستشفيات الجامعة.

وأعلنت الجامعة إحالة الطبيب المعنى لتحقيق عاجل، مشددة على تطبيقها كافة مواثيق الشرف المهني ووفقاً للمعايير الإنسانية العامة والأعراف الجامعية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار