بعد تعديل قانون الشهر العقاري.. إزاي تسجل شقتك باسمك والرسوم المطلوبة؟

وافق مجلس النواب، نهائيا، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الدستورية والتشريعية وهيئة مكتب الخطة والموازنة، على إرجاء العمل بالقانون رقم 186 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، حتى 30 يونيو لسنة 2023، في ضوء ما كلفت به القيادة السياسية، من أجل التيسير في إجراءات تسجيل الملكية، والتسهيل على المواطنين، وتلافي مشكلة صعوبة استخراج أي أوراق من الشهر العقاري بسبب القوانين السابقة.

وفي هذا الصدد نرصد، خطوات تسجيل الشقة باسم المالك، باتباع الخطوات والإجراءات التي حددتها مصلحة الشهر العقاري، لتسجيل الممتلكات بشكل عام، ومن بينها الشقق السكنية، التي تختلف باختلاف حالة العقار نفسه.

خطوات تسجيل شقة في الشهر العقاري

وقال الخبير القانوني، علي صبري، إنه يتوجب على المالك معرفة طرق التسجيل في مصلحة الشهر العقاري، موضحًا أنه توجد طريقتان للتسجيل، أولهما الذهاب إلى مأمورية الشهر العقاري بصحبة البائع، والبدء في تسجيل العقار، أما الطريقة الثانية فتكون ملزمة حال عدم تواجد صاحب العقار بصفته «البائع»، فلابد من أخذ حكم محكمة تحت مسمى «صحة ونفاذ» أولًا، والانتهاء من معرفة إجراءاته جيدًا لأخذ الحكم في الجلسة الأولى لعدم دفع نسبة 7.5% من قيمة العقار في حالة تأجيل القضية.

وأضاف المحامي أنه عقب ذلك، فلابد من إجراء كشف مساحي للشقة ومراجعته بالشهر العقاري وعمل إشهار لعريضة الدعوى به، مع دفع رسوم نقابة المحامين وتقدر بقيمة 1% من قيمة العقد، موضحا أن أي طلب تسجيل في الشهر العقاري يمر بثلاثة مراحل، تبدأ بالقبول، ثم تحرير العقد، وأخيرًا الإشهار بالمأمورية الرئيسية للشهر العقاري التابعة لها الوحدة.

 

تكاليف خدمة تسجيل شقة بالشهر العقاري

وأوضحت مصلحة الشهر العقاري، أن فئات الرسوم الخاصة بتكلفة الأعمال المساحية جاءت على النحو التالي:

ـ بالنسبة للعقارات المبنية والأراضي الفضاء وما في حكمها: 500 جنيه حتى مسطح 100 متر مربع، و1000 جنيه حتى مسطح 200 متر مربع، و1500 جنيه حتى مسطح 300 متر مربع.

وأضافت المصلحة: فيما يخص الأراضي الزراعية والأراضي الصحراوية والأراضي البور خارج كردون المدن وما في حكمها، تقدر الرسوم بـ500 جنيه حتى خمسة أفدنة، و1000 جنيه حتى عشرة أفدنة، و2000 جنيه لما يجاوز عشرة أفدنة، ويتعدد الرسم بتعدد التصرفات أو الموضوعات أو الوحدات العقارية أو القيود في صحيفة وحدة عقارية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
مليون متر مربع و120 ألف سيارة سنويا.. تفاصيل مصنع صيني جديد يبدأ قريبا إنتاجه في مصر أول تعليق من أحمد حجازي على استبعاده من المنتخب "لباس النساء والكفار".. داعية كويتي يفتي بتحريم ارتداء الرجال للون الأحمر ويثير جدلا واسعا (فيديو) آلاف الفرنسيين ينزلون للشارع احتجاجاً على تعيين بارنييه رئيساً للحكومة برلمانية: ما الأسباب وراء قرار الادارة التعليمية برفض 520 طالبًا ومطالبتهم سحب ملفاتهم ؟ العدل الأمريكية تعلن "إحباط هجوم إرهابي" ضد يهود بنيويورك كان سينفذه باكستاني رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة حجم الإنتاج وزير الدفاع والإنتاج الحربي يكرم قادة القوات المسلحة الذين أوفوا العطاء جميلة إسماعيل : الحكومة أطلقت حملة لاسترداد حق الدولة، ونحن نرى أن حملة استرداد حق المواطن هى الأحق بالاطلاق الأن دفاع النواب : نتنياهو النازي الجديد مخادع ومجرم يريد إحراق المنطقه والعالم وفلاديليفيا خط احمر