محمد طه عليوه: قضية التحرش تحتاج لتوعية ثقافية وتغير  افكار المجتمع وتربية سليمة للنشئ

 

نظمت الجبهة الوطنية لنساء مصر ، مائدة مستديرة تحت عنوان “نحو قانون موحد من أجل مناهضة العنف ضد المرأة بكافة أشكالة” وذلك في إطار حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة التي أقرتها الأمم المتحدة.

و خلال الحلقة النقاشية قال النائب محمد طه عليوة عضو مجلس الشيوخ إننا في طليعة المدافعين عن حقوق المرأة ، و نحن مع المرأة حتى تستطيع أن تسترد كافة حقوقها التي سلبت منها، و أوضح أنه بالرغم من أهمية اصدار قانون جيد الى أن الحل هو ليس في القانون فقط، لان بنود القانون تكون قوية وتنفيذها قوي لكن المسالة متعلقة بثقافة المجتمع والتربية والحالة الاقتصادية، فالضغوط الاقتصادية تجعل بعض الاشخاص ينفسوا عن ضغطهم بممارسة العنف على من هم اضعف، فنحن لدينا ما يكفي من القوانين لحماية الجميع ولكن المشكلة متعلقة بتفعيل القانون وتطبيقه.

وأضاف “محمد” أنه يجب ترسيخ مبدأ أن من يقوم بممارسة فعل خاطئ سيطبق عليه القانون بشكل قوى، لافتا الى اننا نعيش في مجتمع مليئ بالامراض واصبحنا نحتاج قوانين لترسيخ مفاهيم تربوية نابعة من التربية السليمة ومن الثقافة الموروثة لدى بعض المجتماعات.

وأكد “عليوه” أن القانون وحده لا يكفي لحل قضية العنف ضد المرأة بل وأي قضية في المجتمع فهو أداة مهمة وضرورية لتحقيق الردع الذي يقلل من تكرار الجرم، كما أن هناك مكملات لهذه الأداة تتمثل في ضرورة الاهتمام بالنشئ وتربية الاطفال بشكل سليم وترسيخ مبادئ أحترام الاخر و ضرورة أحترام المرأة.

و أوضح أن القائمين على تطبيق القانون ايضا يحملوا ثقافة المجتمع الذين يعيشون فيه، وهذه الثقافة بالطبع تؤثر عليهم في تطبيق احكامهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار