خلال احتفالية حزب “المحافظين” بعيد العمال.. سياسيون: عمال مصر هم بناة الحضارة.. و مطالبات بإعادة النظر بقانون التأمينات.. وإعداد تشريع موحد للعمل

نظم حزب المحافظين، مساء اليوم الثلاثاء، احتفالية بمناسبة عيد العمال، بحضور عدد من الشخصيات العامة والسياسية والقيادات الحزبيه البارزة.

طلعت خليل: حزب “المحافظين” يؤمن تماماً بالعنصر البشري وفي القلب منه العمال

فى البداية رحب طلعت خليل، الأمين العام لحزب المحافظين بالحضور: باسمي وباسم المهندس أكمل قرطام، رئيس الحزب ، وكل قيادات الحزب أرحب بجميع الحضور.

وأضاف “خليل” في كلمته على هامش الاحتفالية التي نظمها حزب المحافظين، مساء اليوم الثلاثاء، للاحتفال بعيد العمال، أن لجنة العمال بالحزب بقيادة الاستاذ شعبان خليفه حريصه على إقامة هذه الفعالية، ويأتي ذلك من مبدأ أن الحزب يؤمن تماماً بالعنصر البشري والقوى البشرية التي هي في مصر تشكل ٦٥٪ منها تحت سن طلب الـ ٤٠ عام.

وأوضح حزب “المحافظين” يؤمن بأن قاطرة التنمية هو العنصر البشري وفي القلب منه العمال، وبرنامجنا في الحزب ، على الرغم من أن الناس تنظر للأحزاب الليبرالية أنها بعيدة عن ملفات العمال، ولكن هذا غير صحيح .

وتابع قائلاً: نحن في حزب المحافظين حريصين دائماً على إقامة هذه الفعالية، وإذا كان الاقتصاد المصري يعاني من مشاكل ضخمة، فإن الطبقة العمالية هم أكثر من تحملوا الأعباء.

شعبان خليفة في كلمة تاريخية: عمال مصر هم بناة الحضارة.. ولابد من بناء تنظيم نقابى قوى

وفي سياق متصل، قال شعبان خليفة، رئيس لجنة العمال بحزب المحافظين:” زميلاتي وزملائي العمال الأعزاء بناة الأوطان وسر نهضتها، السادة رؤساء الأحزاب السياسية، كل عام وأنتم بخير بمناسبة الأول من مايو الذى قام من أجل تحديد ساعات العمل”.

وتابع رئيس لجنة العمال بحزب المحافظين:” بالرغم من كل الصعاب والتحديات، التي تواجه الطبقة العاملة في العالم كله بصفة عامة، وعمال مصر بصفة خاصة في كافة القطاعات وعلى المستوى القومى على مدار السنوات الماضية في ظل جائحة كورونا تارة والأزمة الاقتصادية العالمية تارة أخرى”.

واستكمل:” نستقبل جميعًا الأول من مايو هذا العام، ونحن في صراع وجود، ليثبت هذا الصراع لكل ذي عين ترى أن العمال كلا في مواقعه، هم وقود عجلة الإنتاج واستمرار مسيرة التنمية”.

وتابع:” تحية لكل عامل على أرض مصر يدرك قيمة العمل، تحية لكل مكافح شريف، تحية لكل من بات كالا من عمل يده، تحية لكل يد ساهرة تبني وترعى و تعمر، تحية لمن صمدو في وقت انهارت قوى غيرهم ولم يستطيعوا الصمود، وتحملوا تبعات هذه الأزمات الاقتصادية الصعبة على حساب أنفسهم.

واستطرد:” سوف يظل عمال مصر يبذلون كل الجهد ويواصلوا البناء، لأن مصر تستحق أن نعمل من أجلها، مضيفاً:” مصر هذا الوطن العظيم العزيز الكريم”.

واستكمل:” يجب على العمال أن يشاركوا بإيجابية في الانتخابات العمالية، للدور النقابية الجديدة ٢٠٢٢ – ٢٠٢٦، والعمل على حسن اختيار من يمثلكم ويحافظ على حقوقكم ويكون نقابيًا أمينًا عليكم وعلى مصلحة العمل”.

واستطرد:” نشد علي أيدي أصحاب القرار وأصحاب الأعمال، أن يدعموا العمال، وأن يقدروهم حق قدرهم، مضيفاً:” بدون عامل معافى في بدنه متعلم مثقف، مصون الكرامة آمننا في وطنه قادرا على تلبية احتياجات أسرته، لن تدور عجلة الإنتاج، وتتعثر معها مسيرة التنمية.

وتابع:” لقد أصبحت الضرورة ملحة الآن إلى أن تنظر الدولة بإرادة سياسية خالصة إلى إصلاح اجتماعى اقتصادى سياسى حقيقى وجاد، يجنى ثماره جميع المواطنين على السواء دون تفرقة أو محاباة”.

واستكمل:” ييجب أن تنتبه الحكومة إلى مطالب العمال فى عيدهم، ولقد حددنا أبرز مطالبنا بعد أن أصبحت الضرورة ملحة لإعادة النظر في إصلاح شامل للتشريعات الاجتماعية”.

وحدد خليفة عددا من المطالب وهي كالتالي:-

-نتطلع إلى تشريع قانون عمل متوازن بين طرفى العملية الإنتاجية عادل ومنصف لكلا الطرفين ، وبه نصوص عقوبات رادعة لمن لا يرغب الالتزام بالحقوق والواجبات من طرفى علاقة العمل.

٢- يجب إعادة النظر فى قانون التأمينات الاجتماعية رقم ١٤٨ لسنة ٢٠١٩م وخاصة المواد المتعلقة بتنظيم شؤن أصحاب المعاشات والعلاوات السنوية وايضا إعادة النظر فى مواد المعاش المبكر وخاصة المواد ( ٢١ ، ٢٢، ٢٤ ) التى أدت اضرت باكثر من مليون ٢٠٠ الف عامل وأسرهم.

٣- إعادة النظر فى قانون التنظيمات النقابية رقم ٢١٣ لسنة ٢٠١٨م ولائحة التنفيذية لإعطاء مزيد من الحريات النقابية .

٤- لابد من مراجعة شاملة لمسودة مشروع لائحة الموارد البشرية الموحدة لشركات قطاع الأعمال التى انطوت على تناقض موادها بعضها البعض و الانتقاص الواضح من حقوق العمال ومكتسباتهم، وخالفتها الصريحة لقانون العمل.

٥- بناء تنظيم نقابى قوى قادر على المواجهة والندية لمنظمات أصحاب الأعمال لعمل التوازن بين طرفى علاقة العمل، واستغلال مؤسساته فى التدريب المستمر فى تثقيف وتوعية العمال فى مواقع الإنتاج وأيضا تثقيف وتدريب القيادات العمالية الطبيعية داخل مواقع الإنتاج على أهمية دور العمل والإنتاج فى الاقتصاد الوطنى، وتعريف العمال بواجباتهم وحقوقهم وأهمية المفاوضة الجماعية للوصول لحقوق العمال المفاوضة الجماعية بطريقة متحضرة كبديل عن الإضربات والاعتصامات.

٦- إشراف حقيقى وجاد من الجهة الإدارية المختصة من الحكومة على العملية الإنتاجية.. فلا أفضلية لطرف على حساب الطرف الآخر من أطراف علاقة العمل وخاصة قطاع التفتيش بالتزام المنشآت باشتراطات الصحة والسلامة المهنية ، للحفاظ على العمال.

٧- اصلاح حقيقى لملف الأجور بإقرار حد أدنى عادل ولائق يتناسب وقيمة العمل والجهد المبذول من قبل العمال أجر عادل يتناسب مع متطلبات المعيشة للعمال وأسرهم.

– إقرار علاوة سنوية مناسبة تعمل على التوازن بين الأجر وزيادة الاسعار المتواترة، وإيجاد آلية تشريعية ت ملزمة لأصحاب الأعمال بتطبيق الحد الأدنى للأجور دون تهرب من التطبيق او عدم الالتزام بصرف العلاوات المقررة والصادر به قرار من المجلس القومى للأجور.

٦- التدريب المستمر للعمالة على المهن الجديدة والعمل على تأهيل العمالة المهارة التى يتطلبها سوق العمل جراء المستجدات الجديدة التى طرأت عليه فى العالم كله، الموازنة بين وخريجي الدبلومات الفنية والمعاهد والجامعات المصرية ليواكبوا متطلبات سوق العمل الجديد، وتصدير عمالة مدربة ومهارة إلى بعض دول الخليج والدول العربية.

٨- قضاء عمالى ناجز لا يتأخر فى تداول القضايا العمالية أكثر من ٦شهور ، وتنفيذ فورى للأحكام القضائية.

٩- ضرورة مد مظلة الحماية الاجتماعية لكل عمال مصر وخاصة للعاملين بالقطاع الخاص والعمالة غير المنتظمة من تأمين اجتماعي وتأمين صحى.

١٠- يجب على دولة تقديم مزيد من الدعم المستثمرين وخاصة فى مجال استراد المواد الخام ومستلزمات الإنتاج لتشجيع المستثمرين فى القطاع الخاص لجذب مزيد من الاستثمارات لتوفير المزيد من فرص العمل.

وتابع خليفة:” تحية لشهداء العمال بداية من القطاع الصحي إلى كل قطاعات العمل ممن قدموا أنفسهم كربانا لمسيرة التنمية واستمرار عجلة الإنتاج”.

وأختتم:” عمال مصر الشرفاء بناة الحضارة على مر الزمن هم القوة والقدرة وهم درع العطاء وقت الأزمات، وهم الحلم والأمل.

وزير القوى العاملة الأسبق: وجود تنظيم نقابي قوي أمر لابد منه.. ويعيش كفاح العمال

وفى ذات السياق، تحدث وزير القوى العاملة الأسبق، الدكتور أحمد البرعي، خلال احتفال حزب المحافظين بعيد العمال.

وقال وزير القوى العاملة الأسبق، أحمد البرعي:” لابد من أن يكون هناك تنظيم نقابي عمالي قوي، للتشاور والدفاع عن حقوق العمال”.

وتابع:” الأهم هو الحوار بين العمال ورؤساء شركات الأعمال، ويجب أن تحقق القوانين الحد الأدنى من الحقوق والتي لا يجب التنازل عنها”.

وتحدث وزير القوى العاملة الأسبق عن واقعة حدثت في ٢٠٠٨، حيث قال:” في سنة ٢٠٠٨ إبان الأزمة الاقتصادية كانت هناك شركة للإطارات تحاول أن تقوم بتسريح العمال، وذلك بسبب الكساد، ووقتها قررت الاستغناء عن ٢٥٪ من العمال بسبب إنخفاض المبيعات”.

وتابع:” لكن التنظيم النقابي اقترحوا أن تهبط أجور العمال بدلا من تسريحهم وهذا يعكس أن الأمن الوظيفي يقدم عن الأجر أحيانا”.

وأختتم:” يعيش كفاح العمال”.

كمال أبو عيطة: الاقتصاد الريعي لن يبني وطنا.. ولابد من وقف بيع شركة الحديد والصلب

فيما تحدث وزير القوى العاملة الأسبق، كمال أبو عيطة، خلال احتفالية حزب المحافظين بعيد العمال.

وقال وزير القوى العاملة الأسبق، كمال أبو عيطة:” أحيي حزب المحافظين على الاحتفال بعيد العمال في مصر، والذي أرى أنه تأخر نسبياً”.

واستكمل:” تربينا على أن يتم إصدار مميزات ومنح إضافية للعمال في مناسبات عيد الفلاح والعمال، ولكن تأخرنا هذه المرة علشان مش لاقيين حاجة نقولها”.

واستكمل:” اللي لازم نقوله النهاردة ونطالب بيه، هو وقف تصفية الحديد والصلب، ومنح الحقوق الكاملة للعمال”.

واستطرد:” بيع الأصول هو تخريب مقدرات الوطن، ولازم نهتم بالزراعة والصناعة علشان الجنيه يقدر يقف قدام الدولار”.

وتابع:” الاقتصاد الريعي لن يبني وطنا، ولن يبني الوطن غير الزراعة والصناعة، مضيفاً:” عندنا علماء قد كدا، والإرادة الخارجية تقتضي ألا نزرع”.

واستطرد:” مالناش ممثل للعمال في البرلمان، ومتخوف من جزء التشريعات التي تخرج منه”.

وتابع:” النقابات مسئولة عن حل نزاعات العمل قبل أن تبدأ، ولابد أن تكون قوية”.

كريمة الحفناوي: تطالب بإعداد “قانون موحد للعمل” لضمان الأمان للطبقة العمالية

فيما قالت الدكتورة كريمة الحفناوي، القيادية بالحزب الاشتراكي المصري، إن العمال في القطاع الخاص ما يقرب من ٢٤ مليون عامل، والبعض منهم لم يتقاضى مرتبه والحوافز والأرباح.

وأضافت “الحفناوي” في كلمتها على هامش الاحتفالية التي نظمها حزب المحافظين، اليوم الثلاثاء، للاحتفال بعيد العمال، أن هناك فصل تعسفي للعمال، مطالبة باستمرار النقابات للدفاع عن حقوق العمال لاستقرار الوطن.

وتابعت قائلة: على مجلس الأجور يجتمع لربط الأجر بتضخم الأسعار والغلاء، مؤكده أن الدولة لن تستقر إلا بسواعد عمالها، مطالبة بحد أدنى لأجور العمال تكفل لهم لعيش حياة كريمة.

وطالبت ” الحفناوي” بقانون موحد للعمل لضمان الأمان للعمال، ولصالح جميع الأطراف.

واختتم الحفل بتكريم عدد من القيادات العمالية وشباب العمال المتميزين ، من بينهم الوزير الأسبق أحمد البرعى،وكمال ابو عيطه القيادى بحزب الكرامة، وعمرو الشريف الأمين العام لحزب المحافظين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار