النائبة ريهام عبدالنبي تشارك فى ورشة عمل حول تطبيق اللامركزية وإنشاء محافظة مستقلة للواحات البحرية

شاركت النائبة ريهام عبدالنبي عن الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي، فى ورشة عمل تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، اليوم الأربعاء، عن “الإدارة المحلية ومحافظة الواحات البحرية”،‎ وذلك في إطار اهتمامها لأهم القضايا التي تهم الشارع المصري، في ظل الحوار الوطني.

وتناولت الورشة مناقشة عدة محاور منها، دور المواطن مع مسئولي المحليات في مكافحة الفساد والكشف عنه، دور المحليات في مواجهة التغيرات المناخية، متى يصدر تشريع جديد ينظم عمل المحليات؟، فضلاً عن تاريخ المحليات في مصر وإلى أي مدى يصلح تطبيق اللامركزية في إدارتها، بالإضافة إلى مناقشة مقترح إنشاء “محافظة مستقلة للواحات البحرية”.

وطالب الحضور بسرعة إعلان تطبيق اللامركزية التي أقرها الدستور والتي باتت أمرا ضروريا، وتأهيل العاملين بالمحليات لدورهم الهام في مواجهة التغيرات المناخية، وضرورة أن يكون لدينا خطط لمواجهة الآثار الناجمة عن هذه التغيرات والتي تتعرض لها الكثير من المحافظات وعلى رأسها الإسكندرية، وتجربة اختيار المحافظين بالانتخاب بدلا من التعيين.

كما ناقش الحضور مقترح إنشاء محافظة جديدة للواحات البحرية التابعة حاليا لمحافظة الجيزة لتبدأ من تقاطع طريق الواحات مع طريق الفيوم عند بوابات حدائق الأهرام وصولا إلى الواحات البحرية.

وأكد الحضور أن التوسع العمراني الموجود حاليا وخطة إعادة توزيع السكان هو أمر أكثر من رائع ولكن لنجاحه يستلزم توفير خدمات وأماكن عمل بالمناطق الجديدة فمن الذي سينتقل لمدينة جديدة تبعد عن مكان عمله ٤٠ أو ٦٠ كم فلكي نتوسع في خطة إعادة توزيع السكان لابد من توفير فرص عمل لكافة الفئات بجميع المناطق الجديدة وهو ما يستلزم تأهيل تلك المدن الجديدة لتكون جاذبة للاستثمار من تطوير البنية التحتية وتوفير مختلف الخدمات كالتعليم الجيد والجامعات والمستشفيات وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار