خلال احتفالية “عيد النصر”.. أحزاب الحركة المدنية تطالب بسحب قانون “قناة السويس”.. وتؤكد: القناة خط أحمر ونطالب الجميع بالانضمام للحملة الشعبية

نظمت أحزاب الكرامة، والناصري، والوفاق، والمؤتمر الناصري، احتفالية لها، مساء أمس السبت، بمناسبة “الاحتفال بعيد النصر”، بمقر حزب الكرامة.

حلمي شعراوي: قناة السويس هي شرف مصر ولا يجوز نقلها من يد ليد

بداية، قال حلمى شعراوي، مستشار حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، نأمل أن التحالفات الوطنية مثل تحالفتنا أن تكون أكثر  فاعلية فى رفع صوت الوطن والدفاع عن الحقوق الأساسية للشعب المصرى.

وأضاف “شعراوى” في كلمته قائلاً: لا أصدق  ما يشاع حول قناة السويس ولا أعتقد أنه حقيقى، لما لها من علاقة قوية بالشعب المصرى، متابعاً: لا أحد فى الشارع المصرى من يقبل وجود إسرائيل أو يوافق على التطبيع معها، وفى وقت العدوان الثلاثي فتحت لنا المخازن وخرجت الأسلحة وخرجنا ندافع عن حقنا في قناه السويس وتم التحرير في هذا الوقت وخروج آخر جندي اجنبي من علي أرض مصر.

واستكمل حلمى شعراوي، قائلاً: فى مواجهة العدوان الثلاثي قوة الشعب العامل وعبد الناصر وروح الشعب أوقف العدوان ، وقناة السويس خط أحمر، ولا يجب أن يملكها إلا الشعب المصرى، فقناة السويس هي شرف مصر لايجوز نقلها من يد ليد.

واختتم مستشار حزب التحالف الشعبي، كلمته قائلاً: لابد من تكاتف كل الأحزاب للحفاظ علي مقدرات مصر وأولها قناه السويس.

مدحت الزاهد: الفترة المقبلة ستشهد اشتباك مستمر لن ينتهى إلا بسحب الحكومة لمشروع قناة السويس

فيما قال مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكى، إن الفترة القادمة يوجد اشتباك مستمر لن ينتهى إلا بسحب الحكومة لمشروع قناة السويس، مضيفاً: قررنا إطلاق الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس، لأن هذا الأمر يخص كل الأحزاب الوطنية وليست الحركة المدنية فقط.

وأوضح ” الزاهد” أن قناة السويس رمز لا يجب أن نضعه موضع الشبهات، أو نقبل بتهديد الأمن القومى، أو نخضع لرقابة خارجية على قناة السويس.

وتابع قائلاً: البلد تدار كعزبة خاصة بسبب كثرة الصناديق الخاصة، وسقط شهداء أثناء الحفر وأثناء الدفاع عنها، ولا يجب أن نقبل التلاعب فى ملف قناة السويس ، والحملة الشعبية تضم كل المعارضين لموضوع قانون قناة السويس،  وهو مازال مشروع قانون ، ولن نقف إلا بسقوط هذا القانون ، وسوف نتحرك فى كل الاتجاهات القانونية ، والسياسية وايضا التوعية  من خلال فاعليات.

واستكمل، نحن فى حالة تعبئة شاملة لمواجهة شاملة واشتباك مستمر ، وتوسيع الحملة الشعبية لينضم لها كل المهتمين، ولن نخون احد ولكن لن نفرط ، من خلال كل السبل القانونية ، واثق أننا سوف ننجح .

محمد النمر: قانون “قناة السويس” استكمالاً لمخطط بدأ من بيع الحديد والصلب مروراً بقانون ملكة الدولة

وفي السياق نفسه، قال المهندس محمد النمر، رئيس الحزب العربى الناصرى، الآن نعيش عدوان داخلي على الحريات وقوانين الانتخابات، والغلاء والأوضاع الاقتصادية، ويوجد عدوان يحدث على هذا الشعب.

وأوضح “النمر ” أن قانون قناة السويس استكمال مخطط بدأ من بيع الحديد والصلب مرورا بقانون ملكة الدولة، وكلها تتم بتوجيهات صندوق البنك الدولى.

واستطرد قائلا: أنا مشفق على جيل الشباب لأن الوضع كارثي، ويجب الدفاع عن حقوقكم، لأن الأوضاع تتجه نحو الأسوء، والقادم كارثى، مضيفاً: على الشباب أن يرفض بكل الطرق السلمية وأن يدافع عن حقوقه.

سيد الطوخي: قناة السويس ليست للبيع مثل “تيران وصنافير

بينما قال سيد الطوخى، القائم بأعمال رئيس حزب الكرامة، توجد قوة خفية تساعدها أيادى وعملاء فى الداخل ضد هذا الشعب، وقناة السويس ليست للبيع، مثل تيران وصنافير التى سوف تعود، وهذا القانون الحقير لن يمر.

وأضاف “الطوخي” في كلمته، قائلاً:هذه الحكومة ليست لديها حس وطنى ولا تملك كفاءة، موجهاً التحية للشعب المصرى وسوف نستعيد كل ما تم نهبه من تاريخه والذى  مازال يننهب حتى الآن.

محمد رفعت: “قناة السويس” ملك شعب مصر ولن نفرط في أي ذرة رمل منها

وفي سياق متصل، وجه محمد رفعت، رئيس حزب الوفاق القومي، الشكر لحزب الكرامة على هذه الفاعلية التى جاءت فى وقت نمر به فى أزمة كبيرة، ولن نفرط فى قناة السويس، التى ساهم فيها شعبنا، واستردناها بدماء شعبنا.

وأضاف “رفعت”، قائلاً: من يفكر بالمساس بقناة السويس،  هو إنسان يعيش حالة من الوهم، ولن نفرط فى أى ذرة رمل.

محمد عبدالغني: “قناة السويس” هي روحنا ولا يمكن التخلي عنها

وقال البرلماني السابق، محمد عبد الغني، اليوم كانى أول مرة اسمع خطاب عبد الناصر ، ولدينا ديون كثيرة جدا ولا نعرف كيف سوف نسدد هذه الديون، ولا نعرف أى قطعة أخرى من ملابسنا سوف نتخلى عنها، ولكن قناة السويس هى روحنا.

وتابع البرلماني السابق، قائلاً: لدينا خراب فى كل مكان، فى المطارات والشركات، والآن القناة، متسائلا: ما فائدة الحوار الوطنى الآن، أى كلام يقال هو عديم القيمة، ولا يوجد أمامنا بعد هذا  الخراب، ولن  ننتظر شىء آخر، لن ننشر إحساس آبائنا بالشرف يوم خطاب عبد الناصر، ويجب أن يفهم النظام أننا لن نخاف هذه المرة.

كريمة الحفناوي: نرفض قانون “قناة السويس.. ونطالب كل المصريين للانضمام للحملة الشعبية للدفاع عنها

وقالت كريمة الحفناوى، القيادية بالحزب الاشتراكي المصري، “كفاية نهب، كفاية فساد، دم ولادنا مش للبيع، قناتنا ليست للبيع، وفهموهم مصر مش عزبة ابوهم، مصر ليست للبيع”.

وأضافت “الحفناوي”، قائلة: الشعب افتكر تيران وصنافير ، وقال اللى باع تيران وصنافير يبيع قناة السويس، مستطردة، بيع قناه السويس هو نفس ماحدث سابقا في عهد الاخوان، ورفضناه كيف لنا قبوله وكيف للدولة تنفيذه، ولا نعلم أى معلومات عن صندوق تحيا مصر أو الصناديق الأخرى.

وتابعت: نحن نرفض هذا المشروع و نطالب كل المصريين للانضمام لهذه الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس ، والمعارضة المصرية معارضة قوية رغم رفضهم لنا .

حمدين صباحي: “قناة السويس” خط أحمر.. ونطالب بسحب القانون

قال حمدين صباحى، مؤسس حزب الكرامة، ان قانون قناة السويس مرفوض، والنضال مستمر، ومطلبنا بسيط وهو سحب هذا القانون ، وندير هذه المعركة بموقف شعبى واسع، وقد دعت الحركة المدنية لإطلاق الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس.

وأضاف قائلاً: لا نريد تخوين ولكن نريد إدارة المعركة بهدوء ، والقرار فيما نفعله سوف يكون شجاع وحكيم ومحكم، ومحسوب خطواته، ولدينا سابقة فى تيران وصنافير .

واستكمل، نريد حركة مصرية واضحة ضد هذا القانون المهين تحفظ حق مصر فى القناة، ويجب سحب هذا القانون وإسقاط، لأنه قانون فاسد اقتصاديا، ونحن ضد القانون لاعتبارات أخلاقية واقتصادية وأمنية، وأيضا يبيع ما بقى لنا من ورث آبائنا.

واستطرد، من يوافق على هذا القانون يهين شهدائنا، ويضغط على عصب مكشوف فى روح مصر، ولا نحتاج أن  يخرج رئيس برلمان أو رئيس هيئة برلمانية يقول خطاب سياسى، ليس مقبول، موضحا ان هذا الأمر ليس مناظرة، لأن قناة السويس هى العصب الحساس لمصر ومن يدوس يستاهل الرد ، ومطلبنا قاطع وواضح بسحب هذا المشروع  المهين، مختتما “قناة السويس خط أحمر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار