وزيرة الهجرة أمام “الشيوخ”: إنشاء شركة استثمارية للمصريين بالخارج.. تحويلات المصريين بالخارج بلغت نحو 7.31 مليار دولار عام 2021.. المصريين بالخارج هم عمق الأمن القومي لمصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرزاق، اليوم الإثنين، حضور السفيرة سها الجندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وذلك أثناء عرض طلب المناقشة العامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج والترويج للمبادرات والإجراءات التي تسهم في دعم مدخراتهم في مصر ورعاية مصالح المواطنين المصريين حول العالم.

 

وزيرة الهجرة: إنشاء قاعدة بيانات للمصريين بالخارج بالتنسيق بين الوزارات المعنية

 

وكشفت السفيرة سها الجندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال كلمتها بالجلسة العامة، تفاصيل إنشاء قاعدة بيانات ضخمة في الفترة المقبلة للمصريين بالخار ج، بالتنسيق بين كافة الوزارات المعنية من أجل الاستفادة منهم في كافة المشروعات التي تقوم بها مصر.

 

وأكدت أن التواصل مع المصريين في الخارج من خلال قاعدة البيانات يساهم في جعلهم لسان حال مصر في الخارج، مؤكدة أن المصريين بالخارج في عمق عملية التنمية التي تشهدها الجمهورية الجديدة، مشيرة أن تحويلات المصريين في الخارج بلغت نحو 31،7 مليار دولار في 2021، مشيرة إلى أن مصر واحدة من أكبر 10 دول في حجم تحويلات أبناءها من الخارج.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أن السبب في زيادة معدلات التحويل من الخارج، لعدة أسباب بينها استثمار هذه الأموال داخل مصر، فضلا عما شهده العالم من حالة إنغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأكدت السفيرة سها الجندي، أن توحيد سعر الصرف جعل المصريين يثقوا في الاقتصاد المصري، بما ساهم في زيادة التحويلات الخاصة بالمصريين بالخارج، لافتة إلى حرصها على التواصل مع الجاليات المصرية في الخارج لحل أي مشكلة من المشكلات عن طريق وحدة الشكاوى، واللقاء الأسبوعي “ساعة مع الوزيرة”، فضلا عن لقاءات من النظراء في الدول الأخرى.

وأكدت وزيرة الهجرة، وجود العديد من الوسائل للتواصل مع الوزارة في التعامل مع المشكلات التي يتعرض لها المصريين بالخارج في أي مكان.

 

وزيرة الهجرة تشرح أمام الشيوخ استراتيجية التواصل مع المصريين بالخارج

 

وفي السياق نفسه، قالت الدكتورة سها الجندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج: إن الاستراتيجية الخاصة بعمل وزارة الهجرة تقوم بعدة أعمدة أهمها التواصل والاتصال مع المصريين بالخارج، ملف أمن قومي ونعتقد عن قناعة واهتمام شديد بذلك، ملف يحوي مصالح اهتمامات من 12 لـ 24 مليون مصري، جليات دول الخليج 3.9 مليون مصري في الخليج، الآن أكثر.

وتابعت وزيرة الهجرة قائلة: “المصريين موجودين في كل حتة في الدنيا، حتى أصغر الدول على الإطلاق”، مشددة على أن الاهتمام الأول هو التواصل مع المصريين بنفس القدرة والاهتمام لمن منهم يقدم تحويلات من أو لا، قائلة: إن مصريين الخارج هم عمق الأمن القومي لمصر لأنهم السفراء الحقيقين لمدة 24 ساعة في الخارج، أنا أبنة مؤسسة الخارجية قبل الهجرة، وأعلم جيدًا كيف أن تكون سفيرًا، إنما المصريين الخارج هم سفراء دائمين وأباء وأجداد لسفراء قادمين.

وحددت الوزيرة عدد من الوسائل للتواصل مع مصريين، وبوسائل غير تقليدية، فكانت إحدى المزايا لجائحة كورونا كانت التواصل الافتراضي (وسائل التواصل الاجتماعي) لقاء كل أسبوع لنا برنامج بعنوان “ساعة مع الوزيرة” وبعض اللقاءات وصل اللقاء 8 ساعات، مع الجاليات الكبيرة أو الصغيرة، وهذا أسبوعيًا، وتواصلنا مع 33 جالية في 33 عاصمة مختلفة من العالم حتى اليوم منذ توليتي المنصب حيث يتم مناقشة المشاكل والتحديات التي يواجهها المصريين بالخارج، تواصلنا مع إفريقيا والعالم العربي وأسيا وأمريكا وغيرها، وذلك يدعمنا للعودة لقاعدة البيانات المتاحة للوزارة، نتواصل لمعرفة تواجد العمال والخبراء والمدرسين والعلماء في كل التخصصات، ولدى مجلس الوزراء قاعدة بيانات ضخمة جدًا لمصريين الخارج، وهدفنا جمعيًا هو استخدام أبنائنا ليكونوا صوت حال أبنائنا في الخارج ومساعدتهم.

وأكدت الوزيرة أنها تتعامل مع عدة وزارات في عمل وزارة الهجرة مثل الدفاع والداخلية للإسراع في حل أي مشكلة تقابل مصريين الخارج.

واستكملت الوزيرة: اعتبر نفسي ممثلة المصريين بالخارج، وحريصة على تلقى مشكلات الخارج، بل وزيارة الوزارات المعنيين كما حدث في الإمارات والسعودية، وهو ما خلق آلية مباشرة للإسراع في حل المشكلات، وتتواصل الوزارة مع المصريين الخارج بكافة الأشكال (فيس بوك- واتس آب- تليجرام- تويتر) ونتلقى شكاوى المصريين ونتفاعل جميعًا خلال هذه التطبيقات حتى يتم حل مشكلات أبنائنا بالخارج، فنحن موجودين لحل مشاكلهم أولًا، ونتلقى كافة المشاكل عبر التليفونات 24 ساعة، وهناك موظفين يعملون بالتناوب، وأيضًا شكاوى على البريد الالكتروني، أيضًا صفحة فيس بوك أهم صفحاتنا حيث يتم نشر كل المزايا والمحفزات بكل المؤسسات سواء حكومية أو غير حكومية.

ووجهت الوزيرة الشكر لرئيس المجلس والنواب، مؤكدة أن الجميع حريص على أن نكون سفراء للمصريين بالخارج، سواء كانت إقامتهم بالخارج دائمة أو مؤقتة، وأن مناقشات النواب اليوم تؤكد أن مصريين الخارج ووزارتهم في قلب مجلس الشيوخ ومجال اهتمامه.

 

وزيرة الهجرة: إنشاء شركة استثمارية للمصريين بالخارج

 

وفي سياق متصل أعلنت الدكتور سها الجندي وزيرة الهجرة وشئون المصريين الخارج عن إنشاء شركة لمصريين الخارج، وهو ما يتم العمل عليه حاليًا مع الهيئة العامة للاستثمار لإنشائها، وسيدير هذه الشركة مصريين الخارج، وسيكون لها صندوق استثمار لصغار المستثمرين، وذلك في إطار فتح الاستثمار ومنح مصريين الخارج محفزات.

 

وأعربت “الجندي” عن سعادتها بزيارة وزارة الطيران المدني وحصلنا على عرض للعائلات المصرية القادمة لقضاء إجارة في مصر بتخفيض 22% للزوجة و33% لاثنين من الأبناء، وذلك لمدة 216 يوم فترة العرض، وقالت إن العملة الصعبة هي الاحتياطي النقدي لأي دولة في العالم ليس مصر فقط، وصلنا لقناعات واتفاقيات بأن التعامل في التجارة معهم يكون بالجنيه المصري مقابل عملة الدولة الأخرى بعملتها المحلية أيضًا.

 

واستطردت الوزيرة: في لقائي مع محافظ البنك المركزي نقلت طلب لإحدى المصريات في أوروبا بأن البنك لا يمنحهم فوائد على مدخراتهم، فلماذا لا يتم عمل شهادات على المدخرات الأجنبية للمصريين، وتم تزكية التوصية من قبل الكثير من المصريين ووعد محافظ البنك المركزي بدراسة الأمر، وهو ما تم تنفيذه بالفعل على أرض الواقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار