زهدي الشامي: سبب ظهور التضخم هو المشروعات القومية وزيادة الدين الداخلى

قال زهدى الشامى، القيادى بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي:” تفاجئنا بظهور المشروعات القومية، وفى الغالب لا تكون مدروسة اقتصاديا، مما ترتب عليه إنفاق هائل بلا عائد اقتصادى، وأبرزها مشروع توشكى، متسائلا زهدى عن سبب ظهور مشروع توشكى مرة أخرى”.

جاء هذا أثناء المؤتمر الاقتصادى لأحزاب الحركة المدنية الديمقراطية، بعنوان رؤية استراتيجية نحو تنمية حقيقية للاقتصاد المصرى والمقام بمقر حزب المحافظين.

وأضاف زهدي الشامى، أن سبب ظهور التضخم هو المشروعات القومية وزيادة الدين الداخلى،  وفى ٢٠١٥ وأثناء المؤتمر الاقتصادي بدأ الإعلان عن العاصمة الإدارية، الذى لم يسمع عنه احد.قبل هذا التاريخ.

وهاجم زهدى بناء المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية. العلمين، وأيضا القطارات السريعة. وأن الصرف عليها اقترب إلى تريلون جنيه، مؤكداً أنها مشروعات لا عائد لها.

وأكد أن ما حدث تسبب فى مشكلة كبيرة فى سداد الديون الدولارية.

وأكد أن الوضع الراهن فرض هذه الأعباء ووضعنا تحت رحمة الصندوق، وان السباسة الاقتصادية فى مصر هشة ، وأن الحل ليس فى بيع الأصول،  بل هذا يعتبر معالجة خطأ بخطأ آخر.

وأشار إلى وحود تخريب تم فى المراجل البخارية، وتصفية مصانع الحديد و الصلب، مؤكداً أنه لا يجب البيع بهذه الشروط، ويجب وضع اقتراحات بديلة،  وبدلا من بيع الأصول، يتم بيع شركة العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال إن قرار الوزراء بوقف المشروعات التى بها مكون دولارى قرار معيب، وأكد أن بمراجعة آخر أرقام الحكومة ووزارة التخطيط نجد أن ليس لديهم أى نية لتغيير توجه الحكومة الاقتصادى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار