احمد بهاء شعبان لـ السلطة الرابعة: كثرة المتحاورين بالحوار الوطني يضعف نتائجه.. والحركة المدنية أبلت حسنا وفق الإمكانات.. ولم نتفق على مرشح رئاسي حتى الآن| حوار

قال المهندس أحمد بهاء شعبان رئيس الحزب الاشتراكي المصري، ضمن أحزاب الحركة المدنية، أن ما حدث في جلسات الحوار الوطني من نقاشات لم تكن على النحو المطلوب مفسرا ذلك:” بداية الأمر كان حوار سياسي مباشر بين أحزاب معارضة مع الحكومة لديها أهداف ومقترحات تهدف من خلالها الوصول لقواسم مشتركة لإخراج مصر من المأزق السياسي والاقتصادي الذي تعيشه ولكن الان اصبح الحوار منتدى يشارك فيه الجميع فأرى أنه لم يستوفي المعايير اللازمة كي يحصد صفة الحوار السياسي”.

 

وتابع شعبان خلال حواره مع “السلطة الرابعة” أن الحياة السياسية عانت من الضعف على مدار السنوات الماضية، مما تتطلب ان يكون هناك انفراجة سياسية مناسبة وأن يكون هناك سماع لكافة الآراء، مشيرا إلى أن الحركة خاضت الحوار الوطني واشتركت به بالرغم من وجود فئات شككت في جدواه ولكن النية كانت الوصول إلى أرضية مشتركة للخروج من التحديات الراهنة .

انتقادات لكثرة مشاركي المتحاورين بالحوار الوطني

وعن تقييمه لمناقشات الحوار الوطني، قال رئيس الحزب الاشتراكي المصري، أن الأمر تحول لما يشبه سوق عكاظ، مضيفا:” الحوار تم بين عدد هائل من الأشخاص، فهو لم يكن حوارا سياسيا مع المعارضة، بل منتدى واسع يشارك فيه أشخاص قد يتعدى عددهم 100 شخص، بالجلسة الواحدة، كل منهم لهم 4 دقائق”.

 

وأردف بهاء شعبان أن الحوار بدأ يفقد هدفه الرئيسي لافتا النظر إلى طول فترة الاعداد الذي استغرقها مما أدى إلى خوف البعض من نتائجه، ولكن رغم كل هذا الأمر شاركت الحركة المدنية بأحزابها وسنكمل ما بدأناه خاصة أن الدولة المصرية تواجه تحديات مصيرية في ظل التحديات العالمية، ولابد الخروج منه حتى لا تكون العواقب وخيمة وهذا دورنا كحركة مدنية تريد المصلحة العليا للوطن.

أداء جيد لممثلي الحركة المدنية بالحوار الوطني وفقا للإمكانات المتاحة

 

وعن أداء ممثلي الحركة المدنية في الحوار الوطني، قال بهاء شعبان أن الأداء مقبول وجيد وفقا للامكانيات المتاحة والمساحات المحدودة التي تنالها الحركة معقبا:” أحزب الحركة المدنية محاصرة وظروفها صعبة وامكانياتها محدودة.. ولكن رغم هذا الامر فأعضاء الحركة المدينة ابلت بلاءا حسنا بشأن الحوار مع الدولة”.

 

واستفاض رئيس الحزب الاشتراكي المصري،:” مجهودنا خلال الفترة الماضية ترتب عليه بناء جبهة وطنية عريضة مكونة من 12 حزب تضمن الليبراليين والناصرين واليساريين وغير ذلك وهدفهم واحد وهو مواجهة الدولة كافة تحدياتها.

كتاب جديد يوضح خطة الحركة المدنية تجاه كافة القضايا الفترة القادمة

 

وأكمل ان أحزاب الحركة المدنية لديها رؤية تم الاتفاق عليها من الجميع توضح مطالب الحركة بشان كافة القضايا الصحية والتعليمية والاجتماعية، وتم بلورة هذه الرؤية في كتاب وهو الآن في مرحلة الطباعة وسنعمل وفق ما جاء به الفترة القادمة.

 

ولفت شعبان النظر إلى شكوى الحركة المدنية من كثرة عدد المتحاورين خلال جلسات الحوار الوطني، مما يعرقل الوصول إلى نتيجة منوها:” تم الاتفاق عن تكوين لجان محدودة العدد لبلورة الأفكار الذى تم طرحها بالحوار الوطني لاستخلاص الآراء والخروج بتوصيات محددة مبنية على ما تم تقديمه من الجميع بالحوار الوطني

موقف الحركة المدنية من مرشح الرئاسة القادم

واختتم المهندس أحمد بهاء شعبان لم يتم الاتفاق على مرشح رئاسي حتى الان معقبا:” لم نناقش الامر حتى الان، فلم ننتهي من الحوار الوطني لمناقشة مخرجاته، لأنه يناقش أمور هامة وخلافية لم تحسم حتى الان مثل النظم الانتخابية وطريقة اجراءاتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار