الجيش الإسرائيلي يوسع عملياته البرية في غزة.. واشتباكات عنيفة قرب “إيريز”

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أن قواته تواصل “نشاطاتها البرية” في شمال قطاع غزة، في وقت ذكرت فيه كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، أن مقاتليها يخوضون “اشتباكات عنيفة”.

وقال الجيش إن “قواتنا تواصل النشاطات البرية في شمالي قطاع غزة؛ تم القضاء على مخربين داخل القطاع”.

وأضاف البيان “قامت طائرات سلاح الجو التي يتم توجيهها من قبل قوات جيش الدفاع باستهداف مبان عسكرية تابعة لحماس”.

وأشار البيان إلى تواجد مسلحين في بعض تلك المبان. وبالإضافة إلى ذلك، تم استهداف منصات لإطلاق الصواريخ المضادة للدروع، ومواقع استطلاع وبنى تحتية عسكرية.

وأشار البيان إلى أن القوات الإسرائيلية قضت على مسلحين أطلقوا النار باتجاه قوات إسرائيلية وكذلك على مسلحين آخرين تم رصدهم على خط الشاطئ في منطقة زيكيم داخل أرض قطاع غزة.

في المقابل، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أن مسلحيها يخوضون “اشتباكات عنيفة” مع الجيش الإسرائيلي المتوغل في شمال غرب قطاع غزة.

وقالت الكتائب في بيان “مجاهدونا يخوضون في هذه الأثناء اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة والمضادة للدروع مع قوات الاحتلال المتوغلة شمال غرب غزة”.

وقالت مراسل الحرة، في القدس، إن “هناك اشتباكات عنيفة بالقرب من معبر إيريز في داخل قطاع غزة، مشيرا إلى أن الجيش تحدث عن مقتل عدد من المسلحين حاولوا التسلل من داخل نفق لكن الجنود نجحوا في تحديد أماكنهم ووقعت اشتباكات، وقتل وأصيب عدد من المسلحين”.

وأكدت مراسلة “الحرة” في قطاع غزة، تقارير “الاشتباكات العنيفة بين عناصر كتائب القسام والجيش الإسرائيلي في أكثر من محور، وإطلاق قذائف هاون على الجيش الإسرائيلي المتمركز عند معبر إيريز”.

وأضافت أن “الجيش الإسرائيلي توغل إلى ست مراكز شمال القطاع، وتمركز في منطقتي بيت لاهيا، وبيت حانون”.

ووفقا لتحليل شبكة سي أن أن، لفيديو نشرته صحيفة هيوم الإسرائيلية، فإن “القوات الإسرائيلية يبدو أنها تقدمت لمسافة تزيد عن ميلين داخل قطاع غزة”.

وشوهدت القوات في مقطع الفيديو، الذي تم التقاطه السبت، وهي تضع العلم الإسرائيلي في غزة. وقالت الشبكة إنها حددت الموقع الجغرافي للفيديو في منطقة تزيد قليلا عن ميلين من الحدود بين غزة وإسرائيل.

وسمع جندي يقول في مقطع الفيديو الذي تم التقاطه على بعد أميال شمال وسط مدينة غزة “جنود الكتيبة 52 من اللواء 401 يلوحون بالعلم الإسرائيلي في قلب غزة على الشاطئ.. لن نسامح ولن ننسى، ولن نتوقف حتى النصر”، بحسب ما نقلت “سي أن أن”.

وأدى انقطاع الاتصالات في غزة إلى عرقلة تدفق المعلومات منها بشكل كبير، رغم أن مقدمي الخدمة قالوا إن الاتصالات بدأت تعود تدريجيا، الأحد.

ونبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الإسرائيليين، السبت، إلى توقع حملة “طويلة وصعبة”، لكنه لم يصل إلى حد وصف التوغلات الحالية في غزة بأنها اجتياح.

وأشارت مراسلة “الحرة” في قطاع غزة، إلى أن الهجوم البري يتزامن مع قصف جوي وبري عنيف على القطاع، في ظل معاناة من نقص الأدوية والمستلزمات الطبية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن مقاتلاته الحربية قصفت أكثر من 450 هدفا عسكريا لحركة حماس في قطاع غزة من بينها مراكز قيادة عمليات ومواقع مراقبة ومنصات لإطلاق صواريخ مضادة للدبابات.

وأشارت مراسلة الحرة، إلى أنه تم السماح بدخول 23 شاحنة محملة بمساعدات غذائية إلى القطاع خلال الساعات القليلة الماضية.

وشددت إسرائيل حصارها وتقصف غزة منذ ثلاثة أسابيع في أعقاب الهجوم الدامي الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر. وقالت السلطات الإسرائيلية إن ما لا يقل عن 1400 إسرائيلي قتلوا، بينهم نساء وأطفال، بينما أُخذ أكثر من 200 كرهائن في ذلك اليوم الأكثر دموية في تاريخ البلاد الذي يعود إلى 75 عاما.

وقالت السلطات الصحية في قطاع غزة، الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة، الأحد إن 8005 فلسطينيين، منهم 3324 قاصرا، قتلوا في الحملة الإسرائيلية للقضاء على حركة حماس.

وتؤيد الدول الغربية بشكل عام ما تقول إنه حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكن الغضب الدولي يتصاعد بسبب عدد ضحايا القصف فيما تتزايد الدعوات إلى “هدنة إنسانية” للسماح بوصول المساعدات إلى المدنيين في غزة وتخفيف الأزمة الإنسانية.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية الأميركية إنه يجب على إسرائيل استخدام كل الوسائل الممكنة للتمييز بين المدنيين الفلسطينيين ومسلحي حماس في غزة، كما حث نتنياهو على “كبح جماح” عنف المستوطنين اليهود المتطرفين تجاه الأبرياء في الضفة الغربية المحتلة.

كما دعا البابا فرنسيس اليوم إلى وقف إطلاق النار في حرب غزة وجدد دعوته إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين.

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبرا عن قلقهما بشأن عملية إدخال المساعدات إلى غزة خلال مكالمة هاتفية، الأحد.

وذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الأحد، أن نقص إمدادات الغذاء والمياه والأدوية وتسوية معظم المباني بالأرض دفع ألوفا من سكان غزة إلى اقتحام مستودعات ومراكز توزيع مساعدات تابعة لها والاستيلاء على طحين (دقيق) و”مواد غذائية أساسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار