رعاية الامومة والطفولة والصحة الانجابية في لقاء موسع لاعلام الفيوم

يواصل مركز اعلام الفيوم التابع للهيئة العامة للاستعلامات حملته لتنمية الأسرة المصريةوالتي تستمر حتى نهاية فبراير القادم تحت شعار أسرتك ثروتك من خلال لقاء موسع عقده صباح اليوم بمصنع الغزل والنسيج بعزبة الصعيدي بعنوان رعاية الأمومة والطفولة والصحة الانجابية بالتعاون مع مديرية الصحة بالفيوم وبحضور د.غادة هلال مدير تنظيم الاسرة بمديرية الصحة وسهام مصطفى مدير مركز اعلام الفيوم وهدى عبد الجيد مسئول اعلام الصحة وعبير شوقي مدير المصنع ورئيس مجلس ادارة الجمعية التعاونية لصناعة وتصدير الملابس الجاهزة بالمصنع ورشا الدسوقي نائب رئيس الجمعية ومشاركة عدد كبير من العاملات بالمصنع .


تناول اللقاء الحديث عن المشكلة السكانية من خلال كلمة سهام مصطفى التي أشارت إلى ان زيادة السكان من أهم المشكلات التي تواجه الدولة المصرية لما لها من أثر كبير على مصادر الدولة الطبيعية وثرواتها الخاصة،حيث تؤدي إلى الضغط على الموارد مما يؤدي إلى عدم قدرة الدولة على توفير المستلزمات الأساسية للمواطنين وعدم قدرة الفرد على الانتاجية لقلة الفرص مما يسبب التضخم وارتفاع الأسعار وقلة الدخل .
وفي معرض حديثها عن الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية شددت على ضرورة توعية المجتمع بمخاطر ارتفاع معدلات الإنجاب ، وحرمان الدولة من الفرص الجادة للاستثمار في تنمية الإنسان.


وبيّنت حجم المشكلة التي تواجه مصر باعتبارها الأولى عربياً من حيث عدد السكان والثالثة إفريقياً والرابعة عشر عالميا موضحة أن ذلك هو “التحدي الأكبر الذي يعرقل عجلة النمو الاقتصادي ويلتهم عوائد التنمية مما يؤثر على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومستوى معيشتهم”.
وفي سياق متصل أضافت د.غادة هلال انه في إطار التوجه الرئيسي للدولة إلى التنمية الشاملة للمجتمع بهدف الوصول إلى المستوى المأمول من الرفاهية لكل فرد وكل أسرة فإن وزارة الصحة والسكان تولي اهتماماً رئيسياً لتوفير الرعاية الصحية للأطفال والأمهات، بحيث تكون رعاية متكاملة لا تقتصر على العلاج فقط بل تبدأ بالوقاية وتعزيز الصحة من خلال شبكة من وحدات الرعاية الصحية الأساسية المنتشرة بالريف و الحضر وعن طريق العيادات المتنقلة للوصول إلى المناطق العشوائية والمحرومة.
كما أشارت الى تعدد مفاهيـم الصحة الإنجابيـةواتساع نطاقها من فترة ما قبل سن الإنجاب و ما بعد الإنجاب لتشمل الفحص الطبي للمقبلين على الزواج وتنظيـم الأسرة، والأمومة الآمنة، والرضاعة الطبيـعيـةوأهميتها للام والطفل ، وختان الاناث وآثاره السلبية صحيا واجتماعيا، والتغذيـة السليمة، والمراهقة وما يجب مراعاته في هذه المرحلة ، ومشكلات ما بعد الإنجاب، وأمراض الجهاز التناسلي وكذلك حق الإنجاب والعلاج، و زواج الأقارب والأمراض الوراثية المحتملة ، و الزواج المبكر و مخاطره لتتناول كل هذه المفاهيم بالشرح والتوضيح .
وأكدت أن الصحة الانجابية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعوامل اجتماعية وثقافية وبأدوار الجنسين في الحياة وباحترام وحماية حقوق الإنسان
لافتة الى أهمية معرفة الأمراض المتعلقة بالإنجاب، ووسائل تنظيـم الأسرة خاصة الحديـثة منها،والأماكن التي توفر خدمات الصحة الإنجابيـة .
وعن الخدمات الصحية التي تقدمها مراكز رعاية الأمومة والطفولة في محافظة الفيوم قالت انها تتضمن الرعاية الصحية الشاملة للمرأة الحامل والولادة الآمنة والتحصينات الضرورية للأطفال للوقاية من الأمراض، أيضًا تقديم الاستشارات الصحية والتوعية بالنسبة للأسر حول الصحة العامة والنظافة الشخصية والتغذية السليمة.
وفي ختام اللقاء أكد المشاركون على أهمية التنسيق بين شركاء العمل السكاني لتحويل العبء السكاني الحالي إلى قوة اقتصادية منتجة وكذلك توسيع نطاق مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في تقديم خدمات تنظيم الأسرة، فضلا عن ضرورة توعية الطلاب من منطلق العلاقة الوطيدة بين مستوى التعليم والانجاب .
أعد و أدار اللقاء سهام مصطفى مدير المركز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
طلب إحاطة بشأن ضرورة تشديد الرقابة على الأسعار بعد ارتفاع المحروقات رئيس شعبة الأدوية: توافر أدوية الضغط والسكري.. وهناك تكليفات بتوطين صناعة علاج الأورام الأهلي يتوج بلقب السوبر المصري بعد الفوز على الزمالك بركلات الترجيح النائب أحمد عثمان: كلمة الرئيس في البريكس ركزت على إعلاء صوت الدول النامية.. وعضوية مصر ستساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي قيادى بمستقبل وطن: مشاركة الرئيس في قمة البريكس خطوة هامة لتطوير العلاقات بالدول الأعضاء وتعزيز الشراكات الاقتصادية الصحفي أحمد علي سلامة يهنئ الدكتور عمر السيد لحصولة على درجة الماجستير النائب محمد عزت القاضي: كلمة الرئيس السيسى في البريكس تضمنت رؤية للنهوض بالدول النامية سميرة الجزار تطالب الحكومة تعويض ممارسي الكهرباء بعد إسقاط الدعم عنهم بالخطأ دعوى قضائيا تطالب التربية والتعليم بـ 250 مليون جنيه تعويضا لمدرسة "القادة للغات"  خالد البلشي لبرنامج الكرازة في أسبوع : نسعى لوضح مقترحات ولوائح لتوفيق أوضاع المنتسبين وصحفى المواقع