تهدد الأمن الغذائي المصري.. النائبة ميرفت عازر تطالب بضرورة التنسيق بين الوزارات المعنية لتنمية الثروة الداجنة والحيوانية

أكدت النائبة ميرفت عازر نصر الله، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، على ضرورة دعم صناعة الثروة الداجنة والحيوانية والتي شهدت حالة من العزوف خلال الآونة الأخيرة نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف ونقصها بالأسواق المصرية، فضلاً عن ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، مما دفع مربي الدواجن والحيوانات إلى تركها.

 

 

وأوضحت “عازر” في تصريح لها، أن ارتفاع مستلزمات التصنيع وعدم تقديم الخدمات اللازمة للمربيين تسبب في تهديد مستقبل الثروة الداجنة والحيوانية في مصر، مطالبة بضرورة التنسيق بين الوزارات المعنية لتنمية الثروة الداجنة وتحفيز المربين على تربية الدواجن.

 

وأشارت النائبة ميرفت عازر، إلى أن تراجع إنتاج الثروة الداجنة والحيوانية سوف يهدد الأمن الغذائي المصري من البروتين، وخاصةً في ظل أزمة ارتفاع أسعار اللحوم التي شهدنها خلال الفترة الماضية، مؤكدة على ضرورة وضع حلول فورية لمعالجة تلك الأزمة من جانب الحكومة والوزارات المعنية وعلى رأسها وزارة الزراعة.

 

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن السبب الرئيسي في ارتفاع خامات الأعلاف يرجع إلى استيرادها من الخارج بالعملة الصعبة، لذا فمن الضروري التركيز على زراعة منتجات الأعلاف ومنها زراعة الذرة، وكذلك إعفاء المستوردين لمستلزمات الإنتاج والأدوية البيطرية من الجمارك، وتقديم الخدمات اللازمة للمزراعيين ومربين الثروة الحيوانية والداجنة في مصر.

 

وأكدت النائبة ميرفت عازر، على ضرورة تقديم امتيازات لمربي الدواجن والحيوانات بهدف تشجيعهم، مثل خفض الضرائب وإعفاء المستوردين للخامات ومستلزمات الأدوية البيطرية من الجمارك، وكذلك محاسبة المربيين بسعر منخفض فيما يتعلق باستخدام الكهرباء والماء، فضلاً عن ضرورة مراقبة المواد المصنعة للأعلاف منذ خروجها من الجمارك حتى وصولها للمنتجين منعًا لعدم احتكارها وتشديد الرقابة على التجار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار