أول “أزمة سياسية” في “يورو 2024”.. ومنتخب يهدد بالانسحاب

هدد مسؤولو كرة القدم في صربيا بالانسحاب من بطولة أوروبا (يورو 2024)، بعد أن شعروا بالإهانة بسبب هتافات المشجعين التي تردد أنها سمعت خلال مباراة ألبانيا وكرواتيا.

وانتهت المباراة التي أقيمت في هامبورغ الأربعاء بالتعادل 2-2.

وتخوض صربيا مباراتها الثانية بدور المجموعات من البطولة أمام سلوفينيا، بعد ظهر الخميس في ميونيخ.

وقال الأمين العام للاتحاد الصربي لكرة القدم يوفان سورباتوفيتش: “ما حدث فضيحة، وسنطلب من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) فرض عقوبات حتى ولو على حساب عدم مواصلة البطولة”.

وأضاف: “سنطلب من يويفا معاقبة اتحادي الفريقين. لا نريد المشاركة في ذلك، لكن إن لم يعاقبهما يويفا فسنفكر في كيفية المضي قدما”.

وفي بيان منفصل صدر الخميس، دان الاتحاد الصربي لكرة القدم “السلوك العنصري المخزي” للمشجعين الألبان والكرواتيين، وقال إن المباراة كان يجب تعليقها بمجرد بدء الهتافات.

وأضاف: “مثل هذه الإهانة لأمة ما من خلال الهتاف بضرورة قتل أبنائها لم نشاهدها في الأحداث الرياضية منذ فترة طويلة”.

ولم يصدر أي رد فعل عن اليويفا بعد.

ويعود العداء بين المشجعين الكروات والألبان تجاه الصرب، والعكس بالعكس، إلى حروب التسعينيات في البلقان.

ومن المعروف عن المشجعين الصرب هتافاتهم المناهضة للكرواتيين والألبان، فضلا عن الهتافات التي تعتبر عنصرية، والدعم الصريح لمجرمي الحرب المدانين المسؤولين عن مقتل عشرات الآلاف خلال التفكك الدموي ليوغوسلافيا السابقة.

وكان اليويفا فرض غرامة قدرها 10 آلاف يورو على الاتحادين الألباني والصربي بعد أول مباراة لهما في دور المجموعات أمام إيطاليا وإنجلترا على الترتيب، بسبب رفع المشجعين لافتات عليها خرائط قومية.

واتهم اليويفا صربيا وألبانيا بـ”نقل رسائل استفزازية لا تتلاءم مع حدث رياضي”.

وعرض مشجعو ألبانيا لافتة عليها خريطة لبلادهم تمتد حدودها إلى أراضي دول مجاورة، تم عرضها يوم السبت خلال الخسارة 2-1 أمام إيطاليا في دورتموند.

وتضمنت لافتة لمشجعي صربيا أراضي كوسوفو، وهي منطقة صربية سابقة أعلنت استقلالها عام 2008، وشعار “لا استسلام”، في الخسارة 1-0 أمام إنجلترا في غلزنكيرشن.

كما أطلق اليويفا تحقيقا في مزاعم بشأن هتافات بصوت القردة استهدفت لاعبي منتخب إنجلترا خلال المباراة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بسبب ماس كهربائي.. حريق يلتهم عدد من المحلات التجارية بموقف السلام خلال اجتماعات لجنة دراسة بيان الحكومة ..إنشاء مطار بورسعيد والمنيا ..رئيس شباب النواب يقدم للحكومة مقترحات لتطوير السياحة ودعم الصناعة السيطرة على حريق محدود في كنيسة الملك ميخائيل بالإسكندرية تعيين الكاتب الصحفي أحمد سلامة أمينًا عامًا لإعلام سوهاج بحزب تحيا مصر مطالبات برلمانية بتعديل قانون الملكية الفكرية وتحقيق التوافق مع متطلبات التسجيل الدولي للمنتجات الغذائية أسباب رحيل أحمد شوبير عن «أون تايم سبورتس».. اعرف التفاصيل كامل الوزير أمام لجنة دراسة برنامج الحكومة: خطة شاملة لاستكمال شبكة متر الأنفاق بالتوازي مع إنشاء شبكة من وسائل الجر الكهربائي خلال الجلسة العامة بمجلس النواب.. وزير الأوقاف :برنامج الوزارة نابع من توجيهات الرئيس بترسيخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي وزير الإسكان يتفقد أعمال المرافق بالامتداد الجنوبى بالقاهرة الجديدة المستشار محمود فوزي: تشكيل لجنة دراسة برنامج الحكومة يعكس قدر كبير من التنوع والخبرات