رئيس “تيار الكرامة” موقف السودان من قضية السد صدمة للمصريين

قال المهندس محمد سامي ، رئيس حزب تيار الكرامة، إن موقف دولة السودان من سد النهضة بعد جلسة مباحثات الجامعة العربية وتحفظها علي قرار وزراء الخارجية العرب بالتضامن مع مصر في ملف السد، سبب صدمة بالنسبة للدولة المصرية ليس علي المستوي السياسي فقط وإنما لمشاعر المصريين الذين يعتبرون مسألة مياه سد النهضة هي مسألة حياة أو موت وليست مسألة سياسية .

وأضاف في تصريح خاص لـ “السلطة الرابعة” أن موقف السودان يعتبر حزبه مصالح في المقام الأول وتسعي للمصلحة الشخصية التي تربطها بالجانب الإثيوبي ، مشيراً أنها اعتبرت أن مسألة سد النهضة يمكن أن تنال منه فرصة للحصول علي الطاقة الكهربائية.

وتوقع رئيس تيار الكرامة ، أن تكون قضية تنازع الجانبان المصري والسوداني على مثلث حلايب وشلاتين داخلة في قضية سد النهضة ، مشيراً أنه علي الجانب السوداني أن يعرف بأن المسألة ليست مسألة مساومة كي تُقحم السودان نفسها في مسألة المياه الذي يعتبر شُريان الحياة بالنسبة لمصر.

كانت قد أقرت جامعة الدول العربية، “قرارا مهما” قدمته مصر بشأن سد النهضة الإثيوبي، يؤكد على حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، ويرفض أي إجراءات أحادية إثيوبية.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في ختام الدورة الـ 153 لمجلس الجامعة العربية، إن القرار “يرفض أي مساس بالحقوق التاريخية لمصر، ويرفض أي إجراءات أحادية تمضي فيها إثيوبيا، ويؤكد على ضرورة التزام إثيوبيا بمبادئ القانون الدولي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار