فريد زهران: التحالفات الانتخابية ليست بدعه وننافس على مقاعد الفردى بـ4 محافظات “فيديو”

 

قال فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ، إن تحالف الحزب مع حزب مستقبل وطن وأحزاب الموالة ضمن القائمة الوطنية هو تحالف انتخابي وليس تحالفا سياسيًا ، لافتا إلى أن هناك فرق كبير بين التحالف الانتخابي والتحالف السياسي، فالتحالف السياسي معناه أن المرشحين على قائمة واحدة سياسية يخوضوا المعركة الانتخابية ببرنامج سياسي وخطاب سياسي مشترك.

وأوضح “زهران” في حواره ل “السلطة الرابعة” أن أمثلة التحالفات السياسية كثيرة ومنها علي سبيل المثال تحالف حزب العمل مع الإخوان المسلمين في عام 84 فهذا تحالف سياسي ، ولكن عند الحديث عن تحالف الوفد مع الإخوان في عام 87 فهذا تحالف انتخابي ، حيث أنه لم يكن لهذا التحالف خطاب سياسي مشترك، ولم يكن لهذا التحالف برنامج سياسي مشترك، فكان حزب الوفد يفعل دعايته الانتخابية مستقلا عن الإخوان ، وكذا الدعاية الانتخابية للإخوان كانت مستقلة عن الوفد .

وأضاف ، أنه أحياناً تكون التحالفات انتخابية وأحياناً يكون لها طابع سياسي، مشيرا إلى أنه في مصر في الفترة الأخيرة كانت الإنتخابات لها طابع سياسي ، فعلي سبيل المثال انتخابات 2012 كان هناك تحالف الحرية والعدالة الذي أقره الإخوان المسلمين وكان هناك أحزاب مختلفة تماما عن الإخوان ولها خطاب مختلف وكان يجمعهم تحالف انتخابي، بينما كان هناك تحالف انتخابي آخر وهو الكتلة المصرية الذي كان يضم كل من أحزاب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والمصريين الأحرار ، والتجمع.

وأكد “زهران” أن جود تحالفات انتخابية ليس بدعة ، فعلي مستوى العالم كان هناك التحالف الذي تم في إيطاليا بين الحزب الديمقراطي الإجتماعي الإيطالي وأحزاب النجوم الخمسة المعروفه بأنهم حزب شعبوي ويميني وضد المهاجرين ، بينما كان الحزب اليساري الديمقراطي المعروف بأنه مع المهاجرين و له طابع يساري، فمثل هذه التحالفات الانتخابية موجودة في العالم كله وفي التاريخ المصري المعاصر كان لدينا أكثر من تحالف انتخابي في الفترة السابقة.

وتابع رئيس المصري الديمقراطي ، أن تحالف الحزب المصري الديمقراطي كحزب معارض مع بعض الأحزاب الموالية تحالف انتخابي ليس له دخل بخطاب سياسي أو برنامج سياسي ، وليس من المقدر له أن يستمر بعد الوصول إلى نهاية السباق الانتخابي.

وأشار إلى أنه حتي أثناء المعركة الانتخابية هناك مرشحين فردي للحزب في أربع محافظات وفي نفس المحافظات هناك مرشحين فردي عن حزب مستقبل وطن ، والحرية ، والشعب الجمهوري ، وحماة الوطن ولكن خطابنا ليس مع هؤلاء الأحزاب ومستقل ومتميز ومختلف ومعارض ، وهناك منافسه سياسية بين الأحزاب في مساحة الانتخابات الفردية، ونفس هؤلاء الأحزاب في نظام القائمة تتنافس بنفس مساحة الانتخابات الفردية.

جدير بالذكر أن الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي ، قد حصل على 3 مقاعد ضمن قائمة التحالف الانتخابي، التي يقودها حزب مستقبل وطن، وهؤلاء المرشحون هم محمد علي عليوة وحنا جريس ومحمود سامي.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجلس الشيوخ المقبلة في الداخل يومي 11 و12 أغسطس المقبلين، وذلك بالنسبة للناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة الناخبين، على أن تجرى انتخابات المصريين بالخارج يوم 9 و10 أغسطس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار