تفاصيل قانون تقسيم الدوائر المقدم للنواب اليوم

نشر  موقع “تحيا مصر”،  التقسيم النهائي للدوائر، والمقرر صياغتها في قانون يتم عرضه على اللجنة التشريعية والدستورية، والمقرر أن تتم وفقا له وقائع الاتنتخابات البرلمانية المقبلة.

ووفقا للتقسيم فإنه لمحافظة البحيرة 20 مقعد بالقائمة، الاسكندرية 13 مقعد للقائمة، وأسوان 4 قائمة و5 مقاعد للفردي، وقنا 9 فردي و9 للقائمة، فيما حصلت الأقصر على 3 مقاعد للقردي و4 للقائمة، أما أسيوط 11 للقائمة و12 للفردي، وسوهاج 13 للقائمة و14 للفردي.

فيما تم تقسيم دائرة محافظة الفيوم، على أساس 9 للقائمة، و10 للفردي، والبحر الأحمر 3 للقائمة و3 للفردي، الوادي الجديد 2 للفردي و 2 للقائمة، أما شمال سيناء فـ 5 للقائمة و2 للفردي، وجنون سيناء مقسمة وفقا لـ 2 للفردي و2 للقائمة، والسويس 2 للفردي و 2 للقائمة.

أما محافظة الإسماعيلية فـ 4 للقائمة، و5 للفردي، أما بورسعيد 2 للفردي و2 للقائمة، الدقهلية 21 للفردي، أما الجيزة فعدد مقاعدها إجمالا 48 مقعد.

وتأتى تعديلات قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لتتواكب مع تعديلات قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 بعد تصديق رئيس الجمهورية، بحيث يمثل عدد الأعضاء المنتخبين 568 عضوا، ويخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من المقاعد.

وتجري الانتخابات بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردي، ومثلها بنظام القوائم المغلقة المطلقة، وتقسم جمهورية مصر العربية إلى عدد من الدوائر تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، ويخصص لدائرتين منهما عدد (42) مقعداً لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد (100) مقعدا لكل منها.

وينص قانون مجلس النواب على ضمان التمثيل العادل بالمجلس لكل من العمال والفلاحين والمسيحيين وذوي الإعاقة والمصريين المقيمين في الخارج، في حين سيحتفظ رئيس الجمهورية بالحق في تعيين ما لا يزيد عن 5% من أعضاء المجلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار