النائبة سناء السعيد توجه عدة تساؤلات لوزير البترول أمام البرلمان

 

علقت النائبة سناء السعيد ، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي ، علي بيان وزير البترول الدكتور طارق الملا، الذي ألقاه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي ، اليوم الأحد ، قائلة ” ياسيادة الوزير في إعلان متزامن في ١٥ يناير ٢٠٢٠ لكم ولوزير البترول والطاقة الصهيوني (يوفال شاينتز) اعلنتما ، بدء تدفق الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر وبعد مرور عام وبضعة أيام على بدء تدفق الصفقةً ذات الـ ١٥ مليار دولار تضخ في خزانة الكيان الصهيوني” ، متساءلة : لماذا نستورد الغاز وقد اعلنتم في ٢٠١٨ أننا اكتفينا ذاتياً من الغاز مع بدء الإنتاج الغزير لحقل ظهر الضخم ؟

وأضافت “السعيد” في سؤالها ، ما كمية الغاز التي قامت شركة دولفينوس المصرية باستيرادها من الكيان الصهيوني ؟ وأين ذهبت هذه الكمية ؟ هل دخلت السوق المحلي أم أنها ذهبت لمعامل الإسالة ؟ وهل تم تصديرها وما القيمة المضافة للاقتصاد المصري من هذه الصفقة التي وصلت لـ ١٥ مليار دولار ؟ وما تفاصيل الاتفاق بين الشركة المذكورة وشركات الكيان الصهيوني ؟

ووجهت عضو مجلس النواب ، سؤالاً آخر لوزير البترول المهندس طارق الملا، عن الموقف الإنتاجي للحقول البترولية المتقادمة، وما التكلفة الاستثمارية لإنتاجها ؟ وهل التكنولوجيا المستخدمة بها ذات جدوى إنتاجية اقتصادية ؟

وتابعت “السعيد” قائله : صرحتم يا معالي الوزير بأنكم تسعون للانتهاء من التحول الرقمي الشامل لإدارة مصافي البترول، متساءلة : فما نسبة الإنجاز في هذا التحول الرقمي ؟ وهل اقتربتم من الانتهاء من رقمنة تشغيل وادارات المصافي ؟ وما الآثار البيئية لمشروع التكسير الهيدروجيني للمازوت بمعمل تكرير أسيوط خاصة وأن المشروع بمركز مزدحم بالسكان ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار