وكيل زراعة الشيوخ يطالب بتعديل قانون الشركات وتغليظ العقوبات لمواكبة التطورات الاقتصادية : نقيب مهندسي القاهرة يلتقي الرئيس التنفيذي لـ "الإسكان الاجتماعي" لبحث توفير وحدات سكنية مدعمة للأعضاء خلال مناقشة الموازنة.. النائب وائل الجندي يطالب بتحويل "أجا المركزي" لمستشفى عام ويؤكد: رغيف العيش خط أحمر النائب أحمد أبو هشيمة خلال الجلسة العامة: تعديلات قانون الشركات إصلاح حقيقي بعد 45 عاماً.. والفلسفة لن تتغير النائبة هدير رائف: موازنة 2026/2027 تعكس توجهاً جاداً لبناء الإنسان المصري ونراقب كفاءة إنفاق كل جنيه وزير المالية: لا مساس بمستحقات أو مخصصات التأمين الصحي الشامل إسلام قرطام يطالب الحكومة بتغيير خطتها على طريقة "المنتخب".. ويرفض موازنة الـ 2.4 تريليون جنيه فوائد رستم: جميع الأرقام الواردة بالخطة مدعومة بأسانيد فنية واقتصادية دقيقة الصين: ندعم حق إيران في حماية سيادتها وأمنها رئيسة أكاديمية الفنون: استعادة الهوية الوطنية والحفاظ عليها أبرز مكاسب ثورة 30 يونيو

طرح النقود البلاستيك في الأسواق خلال 3 شهور

تبدأ دار طباعة النقد بالعاصمة الإدارية الجديدة التابعة للبنك المركزي المصري، في طباعة النقود البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمير، بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري، والمقرر افتتاحها خلال شهر يونيو المقبل.

ويعتزم البنك المركزي المصري، البدء في طباعة وطرح عملات بلاستيكية مصنوعة من مادة البوليمر من فئة 10 جنيهات، بعد 3 شهور من الآن، تحديداً خلال شهر يونيو المقبل، لبدء تداولها وطرحها في الأسواق المحلية.

 

وكانت مصادر مسئولة بالبنك المركزي المصري، أكدت في تصريحات سابقة  أن البنك المركزي، يسعى للوصول إلى الاستفادة الكاملة من مزايا النقود البلاستيكية التي وصلت إليها الدول الأوروبية، مشيرة إلي سفر عدد من المسئولين عن هذا الملف بالمركزي، لعدد من الدول الأوربية وإنجلترا وسويسرا لمعرفة آخر التطورات عن طباعة النقود البوليمير.

وأكد المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، أنه لن يتم استبدال النقود البوليمير الجديدة بالنقود المتداولة في السوق المحلية، وإنما سيتم تداولهما معا في السوق.

وأوضح المهندس خالد فاروق، في تصريحات سابقة ، أنه يتم الاستعداد حاليا بمطبعة البنك المركزي الجديدة، بإجراء التجارب التشغيلية لماكينات الطباعة الجديدة، تمهيدا للبدء في طباعة النقود البلاستيكية «النقود البوليمير».

 

والنقود البلاستيكية «البوليمر»، مصنوعة من مادة البوليمر وهي ليست بلاستيكية بالمعنى المتعارف عليه، فهى تشبه النقود الورقية ولكنها أقوى ولها مميزات أفضل في الاستخدام بالمقارنة بالنقود الورقية، فهى ليست سريعة التلف، ويصعب تزويرها، كما أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة، بالإضافة لطول عمرها الإفتراضي، كما أنها لا تنقل الفيروسات.

وأكد المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، في تصريحات ، أنه يتم الاستعداد حاليا بمطبعة البنك المركزي الجديدة، بإجراء التجارب التشغيلية لماكينات الطباعة الجديدة، تمهيدا للبدء في طباعة النقود البلاستيكية «النقود البوليمير».

وأضاف المهندس خالد فاروق، أنه من المقرر البدء في طباعة النقود البلاستيكية «البوليمير» خلال شهر يونيو المقبل، وأنه سيتم البدء بطباعة فئة الـ10 جنيهات، موضحا أنه سيتم متابعة ردود أفعال المواطنين حول العملة الجديدة وقياس مدى الرضا عنها، ثم يتبعها طباعة فئة الـ20 جنيها من مادة البوليمير خلال النصف الثاني من العام الجاري.

يأتي ذلك بعد إطلاع المسئولين عن هذا الملف بالبنك المركزي المصري، على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا طباعة النقود ومنها النقود البلاستيكية «البوليمر»، كما تم تدريب العاملين على ماكينات الطباعة الحديثة في الداخل والخارج، مشيرا بالإضافة إلي استيراد أحدث خطوط إنتاج الماكينات.

ومن المقرر حسب تصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، البدء في طباعة فئة الـ20 جنيها من مادة البوليمير خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وتستخدم قرابة 28 دولة على مستوى العالم، العملات المصنوعة من مادة البوليمر، ومن بين هذه الدول؛ أستراليا، والبرازيل، والصين، وإندونيسيا، وسنغافورة، وكندا، والكويت، وفيجي، وموريشيوس، ونيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، ورومانيا، وفيتنام، وهونج كونج، وسيرلانكا، وتشيلي، وتايلاند، والهند، وبريطانيا.

وانتهى البنك المركزي المصري، من أعمال إنشاءات المطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة وتم تركيب جميع ماكينات الطباعة الجديدة التي تم استيرادها من الخارج، كما يتم حاليا إجراء التجارب التشغيلية لها.

يذكر أنه جاري الانتهاء من أعمال الإنشاءات بمركز إعداد النقدية «الكاش سنتر» بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذي يعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى إعداد منظومة جديدة لإدارة الكاش Cash Management تشمل إعداد مركز رئيسي جديد Cash Center وتجهيزه بأحدث الأنظمة الآلية الحديثة، وتم إنشاء مركز الكاش وفقا لأحداث التكنولوجيات في العالم، وسيكون مميكن بالكامل.

وأكد خالد فاروق، أن المطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية تضم 4 خطوط لإنتاج وطباعة النقود، وأن ماكينات الطباعة الجديدة، تطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية، مشيرا إلي أنه من المقرر افتتاح مطبعة البنك المركزي الجديدة خلال شهر يونيو المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى