زهدي الشامي: قرار رفع سعر الخبز مرفوض مطلقًا ومن غير المقبول تمامًا مقارنة رغيف الخبز بالسجائر

 

قال الدكتور زهدي الشامي، نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إن التصريح برفع سعر رغيف الخبر تصريح غريب في شكله ومضمونه، مؤكدًا أن القرار مرفض رفضًا مطلقًا ومن غير المقبول تمامًا أن يتم مقارنة رغيف الخبز بالسجائر.

وأضاف “الشامي” في تصريح خاص لـ “السلطة الرابعة” أن الحكومة تراحعت عن دعم الخبز منذ بداية حكم الرئيس السيسي وقامت بتحويل الدعم العيني لدعم نقدي، لافتً إلى أنه مع تحويل رغيف الخبز للدعم النقدي أصبح مربوط فقط بالفئات غير القادرة، وهناك ملايين العائلات ليس لها بطاقات تموينية ولا يأخذا الخبز المدعم إلا الفئات محدودة الدخل كما هو الثابت والمعروف.

وأوضح نائب رئيس التحالف الشعبي، أن الحكومة عندما عملت ما يسمي ببرامج الاصلاح الاقتصادي وهي تعلم أنه سيكون له عواقب ثقيل الوطأة على قطاع واسع من المواطنين من فئات الفقراء والطبقة الوسطي، لذلك كان جزء من هذا البرنامج اتفاق مع صندوق الدولي على فكرة ما يسمي بالحماية الاجتماعية وبرامج اجتماعية.

وتابع “الشامي” قائلاً” إن الدولة انتهكت مبدأ العدالة الاجتماعية والدستور المصري ينص على العدالة الاجتماعية وليست الحماية الاجتماعية ، مشيرًا إلى أن الحماية الاجتماعية تقتضي توزيع الدخل بالتقريب بين المواطنين وليس بتوسيع الهوي بين المواطنين، مؤكدًا أن كل هذه السياسات أدت لذلك وأصبحت ساحقة.

ولفت إلى أن المبالغ الموضوعه للحماية الاجتماعية يتم الغاءة بحجة ثمن السيجارة، موضحًا أن الحكومة رفعت أسعار السجائر عشرات المرات لفرض ضرائب باعتبارها وسيلة للدخل، والان يتم استغلال هذه الزيادات الهائلة للمقارنة مع سعر سلعة اساسية مدعومة عدة مليارت هزيلة لدعم المواطنين الفقراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار