فيديو وصور .. الكرامة يعقد ندوة لبحث الزيادة المنتظرة لرغيف الخبز وتأثيرها على الطبقات الفقيرة 

 

 

نظم حزب الكرامة، اليوم الخميس، مائدة مستديرة لمناقشة الموقف من الزيادة المنتظرة لسعر رغيف العيش وتأثيرها على الطبقات الفقيرة والأكثر فقراً.

 


من جانبه، قال إلهامي الميرغنى، إن الكهرباء تزيد كل عام وأيضاً الغاز الطبيعى، رغم عدم وجود اى دعم، وهذا مرتبط باتفاق الحكومة مع البنك الدولى، ونحن نرفض هذا الاتفاق، مشيرا إلى أن من أسباب زيادة الفقر أزمة جائحة كورونا والتى بدأت من مارس ٢٠٢٠ .

ولفت “الميرغني” إلى أن جهاز الإحصاء ذكر أن الفقر انخفض أوقات أزمة كورونا، رغم أن الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء نفسه قال إن الفقر زاد فى تقريره عن كورونا ، وتقرير الجهاز الصادر فى أكتوبر ٢٠٢٠ ذكر أن المواطن اضطر لتخفيض الاستهلاك، مثل تخفيض استهلاك الفاكهة .

وأضاف، أن المواطن تأثر بالكورونا، مما أدى لانخفاض الدخل حسب تقرير الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء أكتوبر ٢٠٢٠ ، وأن ٢٢ %من الأسر اعتمدوا على الطعام الرخيص، و٩٠ % خفضوا نسبة الاستهلاك العام، موجها رسالة لجهاز الإحصاء، قائلاً “الكلام ده ملعوب فى أساسه ولا نقتنع به، والحكومة. تتحدث دائماً أن المواطن يقوم بالاستهلاك بشكل كبير ويوجد صرف كبير للمشتريات والطعام ، رغم أن تقارير أخرى تحدثت عن انخفاض استهلاك المواطن فى أوجه كثيرة، مما أدى لانتصار أمراض مرتبطة بسوء التغذية مثل التقزم، والوزن الزالد عند الأطفال والسيدات، وانتشار أمراض السمنة .

وأشار “الميرغني” إلى أن أحد أسباب الازمة أن الدولة تنمو بالمول والكمبوند، ولا توجد زراعة ولا صناعة ، وكاشتراكيين محمود استغلال الراسمالية، وإذا كان يوجد مصانع كثيرة مغلقة و هذا نعتبره جريمة كبرى فى مصرى ، ومن ٢٠١٤ حتى ٢٠١٨ ، نجد أن الاكتفاء الذاتى من القمح انخفض ، حسب تقرير الدولة وكذلك الذرة الشامية، والارز من الاكتفاء الذاتى إلى الاستيراد ، والفول المدمس أيضا بجانب العدس ، ولكن الخضروات والموالح والفواكه بها اكتفاء ذاتى.

 

وأكد الميرغنى، أن الجوع فى مصر زاد طبقا لتقرير أوضاع الأمن الغذائى فى مصر الصادر من المصرى القومى ، وأن الاستثمار فى الزراعة انخفض، وكل مستلزمات الزراعة ارتفعت اسعارها، بنسب كبيرة، موضحا أن سعر الرغيف ٦٥ قرش وهذا غير صحيح ، لأن حساب الدولة غير دقيق ، وأن أساس الرقم المؤثر فى للدعم هو رقم دعم المنتجات البترولية ، بجانب أموال التأمينات التى استولت عليها الدولة ، ولكن يجب أن ننظر إلى أرقام الديون أيضا .

 

وفي السياق نفسه، قال محمد حسن خليل، أن الموازنة العامة للدولة ليس قضاء وشرطة وجيش ، ولكن مرافق أيضًا بجانب الخدمات الاجتماعية مثل التعليم والصحة، وهى التى يحددها السياسة العامة للدولة ، ويوجد موازنة عكس موازنة أخرى، ما بين موازنة للدولة والموازنة الاجتماعية .


وأضاف “خليل” أن بايدن فى موازنته الأولى أمام الشيوخ، هى موازنة اجتماعية لان البلد بتغرق، بسبب انهيار المرافق ، بجانب برنامج آخر للخدمات الاجتماعية ، مضيفا أن بايدن قام بزيادة الضرائب على الاغنياء، ورغم اعتراض الاغنياء تم إقرار الموازنة .

وتابع: فى مصر احتضن الدستور مطالب الشعب ، مثلاً لأن الصحة تحتاج إلى تمويل وأن تمويل الصحة أقل تمويل فى الموازنة فى العالم ، ويجب أن لا يقل عن ١٥ % من الإنفاق الحكومى، ويساوى ٦%من الناتج المحلى، مؤكداً أن الانفاق على الصحة فى موازنة العام هو ١،٥ %من الناتج المحلى وهو أقل من الحد الأدنى للصرف على الصحة وهو ٣ %من الناتج المحلى .

وأكد، خليل، أنه يجب أن يحصل كل فقير على التعليم والصحة ودخل يكفى حياته المعيشية ، وهذا هو دور الموازنة ، ولكن هذا لا يوجد فى ميزانيتنا ، وهو اساسى يعتمد على الضرائب فى الموازنة، وأن نسبة تحصيل الضرائب فى مصر ٢٥ % ، وهو أقل من دول كثيرة ، وذلك لأن الضرائب هى مورد اساسى فى أى موازنة ، وساويرس وهو ملياردير مصرى لا يدفع ضرائب بالقانون، حيث قام بنقل الشركة من مصر إلى دولة أخرى، ويدفع ضرائب أقل ، فى هذه الدولة ولا يدفع ضرائب فى مصر .

وتابع ، أن الفكر الليبرالي الذي يطالب بتخفيض تدخل الدولة ، وإعطاء فرصة أكبر للأغنية وتقليل الإنفاق على الخدمات، انهار مع كورونا ، بسبب عدم صمود الخدمات الصحية أمام الفيروس، مطالباً الجميع بضرورة وجود خدمات اجتماعية مقدمة للمواطن، واتفقت الدول السبعة بضرورة اخذ ضرائب من الاغنياء، وهذا ما تحتاجه مصر ، أن توقع على الاتفاقية، لأخذ ضرائب من ساويرس وغيره ، وهذا سوف يجعل رغيف الخبز ببلاش ، مشيرا إلى أن بطرس غالى وتلميذه محمد معيط، ساهموا فى تخفيض نسبة الضرائب، وقالوا كذبا أن هذا جعل الإيرادات أكبر وهذا لم يحدث .

وأكد “خليل” أنه لا توجد مشكلة فى رفع الخدمات من مياه وغاز وبترول وكهرباء ، إذا زاد معه المرتبات لتصل للعالمية مثل رفع أسعار الخدمات للعالمية، مضيفا أن الضرائب غير المباشرة زادت بشكل كبير على الفقراء من خلال زيادة الرسوم والخدمات ، وهذا كان له تأثير سلبى جدا على المواطن .

وأشار إلى أن هدفنا موازنة اجتماعية وليست موازنة تفشفية، وزيادة الضرائب على الاغنياء، وليس على الفقراء، ورفض الدعم الوهمى، أو ما يسمى السعر العالمى

وفي سياق متصل، تحدث كمال أبو عيطه، عن قانون الثروة المعدنية، موضحا أن الثروة الطبيعية المصرية تذهب إلى مسؤلى كل محافظة، لافتا إلى أنه قدم مشروع قانون بشأن عوائد الثروة الطبيعية التي يجب أن يذهب للمواطن ، وأن احتكار المحاجر زاد من استغلال الموارد الطبيعية ولكن ليس لصالح المواطن ، ونحتاج إلى استغلال أفضل للموارد الطبيعية لسد العجز عن دعم الخبز، وأن ما يمس سعر رغيف الخبز لا يسلم من الأذى.


وأشار “أبو عيطه” إلى أن كلمات محمد حسن خليل، وألهامى الميرغنى، أثبتت كذب  التقرير الحكومية ، موضحا أن رغيف الخبز فى مصر مكون اساسى للمواطن المصرى ، وأن مبلغ الدعم مشكوك فيه وسط اقتراحات بتخفيضه، وهو أمر يحتاج إلى مواجهة فساد المنظومة، وأن ٦٦ مليون مواطن يستفيد من العيش فى مصر، و الخطوة الأولى لتقليص الدعم هو مراجعة مستحقى الخبز فى مصر ، ومن الممكن أن ينخفض المستفيد من الخبز من ٦٦ مليون إلى ٦٠ مليون، من خلال إلغاء بطاقات التموين من اللواءات والقضاة، والمديرين العموم، والمسافرين خارج مصر ، وغيرهم من غير المستحقين .

وتابع قائلاً : إن نقاط الخبز هو باب للفساد ، واشراك للمواطن فى الفساد ، ويعطى مكاسب لمصانع القطاع الخاص والغاءها يوفر مليار و٣٤ مليون جنية، مطالباً الجهات المسؤولة عن استيراد القمح أن تكون حكومية وليس قطاع خاص لأن رغم فساد الحكومة ولكنها لن تستورد قمح مسرطن أو فاسد ، وأن القطاع الخاص يهدف إلى الربح السريع ويستورد اسوء قمح فى العالم.

ولفت إلى أن مطاحن القمح ، بها فساد كبير ، خاصةً من خلال القطاع الخاص وتهدر أموال كثيرة تصل إلى ٣ مليار ، فيما يسمى بالطحن الوهمى ، وتوجد طرق لتخسير المطاحن مثل طرق تخسير شركات الحديد والصلب.

واستطرد قائلا: احد المتهمين فى صفقة القمح قال سيبونا نكسب ونعوض اللى خسرناه وصرفناه فى الانتخابات من خلال مشاركته فى نهب القمح من خلال المطاحن ، وقال هذا الكلام فى وجود عدد من المقربين .

وقال “أبو عيطه” إن رفع سعر رغيف الخبز المدعم سوف يرفع أسعار الخبر السياحى ، وأن سعر الرغيف السياحى ٥٠ قرش ويكسب ، لأنه معتمد على سرقة الخبز المدعم، مشيرا إلى أن الفلسفة الضريبية فى مصر هى توسيع قاعدة المجتمع الضريبى لتشمل الفقراء لتوسيع القاعدة الضريبية،لمزيد من الاعفاء لأصحاب الدخول العالية  .

فيما قال شعبان خليفة، أمين العمال بالمحافظين ، إنه فى ٢٨ يونيو الماضى شاهدت فى الوزارة دراسة لرفع الحد الأدنى للأجور إلى ٢٤٠٠ ج وقالوا أن لا اقوم بتصويرها، وأن هذا الحد تم بالتوافق مع رجال الأعمال ، واشادنا بالقرار رغم اغتراضنا عليه.

وقال إن رغيف الخبز تم تخفيض وزنه على مراحل وهذا خفض دعم الخبز كثيرا ، واليوم عندما افتح السوشيال ميديا وأجد الناس تتحدث عن مبارك وايامه، نجد أن هناك قنبلة موقوته معده للإنفجار، وهذا يفسر مهاجمة نظام مبارك الآن فى الإعلام، وأن من الممكن زيادة جنية واحد فقط على البطاقة الضريبية أو ترخيص السيارة لدعم رغيف الخبز سوف تنتهى الازمة ، مثلما يتم وضع ٢٠جنية لدعم أسر الشهداء ، وأن تطوير الطرق يستفيد منه عدد معين.

وتابع ، قائلا: ٧ مليون عامل انخفض مرتبهم ٥٠%، بسبب أزمة كورونا ، وأن من يسيطر على مجلس النواب ومفاصل الدولة هم المستفيدين من خفض الدعم، وأن مالك سيراميك كليوباترا أحد المستفيدين ، وأن مراكز القوى فى البلد هم المتحكمين لنصبح مجتمع ال ١٠ % فقط ، وأن منطقة وسط البلد يمتلكها الأثرياء العرب ، ومنها عائلة آل مبارك الكويتية .

وأضاف قائلاً: نحن من أكثر الدول التى تستورد خمور فى العالم ويجب رفع الجمارك عليهم .

وقال محمد بسيوني ، الأمين العام السابق لحزب الكرامة، إن الحزب سوف يصدر ورقه بحثية بشأن ملخص ندوة الحزب، اليوم، تقدم للشعب المصري والإعلام والمسؤولين عن كيفية الإبقاء على دعم الخبز مع تقليل هذا الدعم وتوفير الميزانية بحيث يتم صرف الخبز لصالح الفقراء والمحتاجين.

وأضاف “بسيوني”، فى تصريح خاص ، ل” السلطة الرابعة “، إلى أهمية استمرار  هذا الدعم للفقراء، مؤكداً أن هذه سياسة حزب الكرامة وهي الانحياز والدعم لصالح الفقراء في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها.

وفي ختام الندوة، قام الحزب بتكليف محمد بسيونى بإعداد دراسة عن رغيف الخبز لإرسالها لرئاسة الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار