كريمة الحفناوي تشارك في ندوة مركز فنزويلا بعنوان “قراءة فى مسار الانتخابات المحلية 2021”

 

 

شاركت الدكتورة كريمة الحفناوي، القيادية بالحزب الاشتراكى المصرى وعضو لجنة دعم فنزويلا (وهى اللجنة التى تكونت عقب فرض أمريكا الحصار والعقوبات الاقتصادية على فنزويلا) فى الندوة الهامة التى أقامها المركز بالتعاون مع سفارة جمهورية فنزويلا البوليفارية بالقاهرة تحت عنوان “قراءة فى مسار الانتخابات المحلية 2021”.

جاء ذلك بدعوة كريمة من الأستاذة اليان بطرس رئيس وحدة دراسات أمريكا اللاتينية ب “مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية”، وبحضور السيد ويلمر أومار بارينتوس فرنانديز سفير دولة فنزويلا بالقاهرة.

 

وقال “الحفناوي” في تصريح خاص “للسلطة الرابعة” إن الندوة تناولت الانتخابات المحلية فى 21 نوفمبر 2021 لاختيار المحافظين ورؤساء البلديات فى 23 ولاية (محافظة) و335 بلدية بجانب اختيار أعضاء المجالس البلدية وعددهم أكثر من ثلاثة آلاف عضو.

وأشارت إلى أن كلمتها تناولت الطموحات والتحديات التى يقابلها هذا الاستحقاق فى فنزويلا، حيث تجرى الانتخابات فى ظروف الحصار الأمريكى والعقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على فنزويلا بتجميد أرصدتها فى البنوك الأمريكية والأوروبية ومنعها من تصدير النفط وهو السلعة الأساسية التى تعتمد عليها فنزويلا فهى تمثل أكثر من 90% من مصدر الدخل القومى للبلاد.

 

وأكدت “الحفناوي” أهمية هذا الاستحقاق الانتخابى كحلقة من حلقات التحول الديمقراطى واهتمام دولة فنزويلا بإجراء الانتخابات بكل شفافية وتحت رقابة منظمات المجتمع المدني، وبحضور إعلاميين وصحفيين من دول العالم مع حضور منظمات عالمية للمشاركة فى مراقبة الانتخابات من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى وأمريكا اللاتينية، بجانب حضور “مجموعة الدول المدافعة عن ميثاق الأمم المتحدة” التى تتبع الطرق السلمية لحل النزاعات وهى تتكون من19 دولة منها روسيا وايران ونيكارجوا وفلسطين وزيمبابوى وغينيا وسوريا وكوبا والصين واريتريا والجزائر وأنجولا وبوليفيا.

 

واستكملت “مما يعزز من تنافس هذه الانتخابات وديمقراطيتها أن المجلس الوطنى المشرف عليها يتشكل من خمسة أعضاء ثلاثة منهم مرتبطين بالحزب الاشتراكى الحاكم وعضوين ينتمون إلى المعارضة”.

 

كما أوضحت أن الحوار الوطنى الذى يتم منذ عدة أشهر بين الحكومة وقوى المعارضة يقوم على أساس شروط للحوار تم الاتفاق عليها فى مذكرة تفاهم بين الحكومة والمعارضة من بين هذه الشروط: رفع العقوبات المفروضة على فنزويلا من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى، وتوفير كل الضمانات للمشاركة فى الحياة السياسية، ونبذ العنف.

وتابعت: واسفر هذا الحوار على مشاركة 8 تحالفات معارضة فى الانتخابات المحلية، موجهه الشكر والتحية لمركز الحوار الإعلامى على هذه الندوة الهامة ونتمنى نجاح العملية الانتخابية القادمة فى جمهورية فنزويلا البوليفارية ونرفض التشكيك المسبق الذى تبثه الدعايات المعادية من أمريكا والاتحاد الأوروبى وكولومبيا، كما نكرر دعمنا ووقوفنا بجانب دولة فنزويلا حكومة وشعبا ورئيسا ضد الهيمنة الأمريكية وضد الحصار والعقوبات الاقتصادية ونطالب برفعها فورا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار