حزب ” الكرامة” يحيى مئوية  “ثروت عكاشة”

 

نظم حزب الكرامة مساءأمس ، الاربعاء، احتفالية بمناسبة مئوية الدكتور ثروت عكاشة ، بمقر الحزب بالدقي، بحضور العديد من القيادات الحزبية،والفنية .

وشارك الفنان المخرج جمال قاسم في الاحتفالية ، والاستاذ محمد الروبي، والاستاذ محمد بدر ، والاستاذ ماهر حسن رئيس القسم الثقافي بالمصري اليوم.


بدأت الاحتفالية بكلمة الاستاذ محمد بيومى، الأمين العام لحزب الكرامة، و الذي قام بالاعتذار ،حيث أوضح انه من الطبيعي أن يحتفل الحزب بمئوية ثروت عكاشة فهو رقم ٨ في رجال الثقافة على مستوى العالم فهو مؤسس العديد من منابر الثقافة بمصر، بالاضافة الى المشروع الضخم في الحفاظ و انقاذ معبد فيلة .

و القى الاستاذ كمال ابو عيطة كلمة ترحيب نيابة عن رئيس الحزب قائلا: نحن اليوم نحتفل باحدى رجال عصر البنائين، فنحن نحتفل بكل البنائين فبعدما مررنا بفترة صعبة استطاعت البلد أن تقف من جديد وبنت جيش قوي، ونحن اليوم نحتفل باحد البنائين في مجال الثقافة فنحن نحلم بعودة عصر البنائين، و واجب علينا أن نحتفل لكل شخص يبني في هذه البلد، وكلي ثقة أننا سنصل الى حلمنا في يوم ما اذا ادى كل شخص دوره.

ثم قال الاستاذ ماهر حسن رئيس القسم الثقافي بجريدة المصري اليوم أكن كل احترامي لحزب الكرامة لدعوتي اليوم، خاص لان ثروت عكاشة لم يكن فقط كاتب بل كان بناء عظيم، واضاف انه كان هناك والي في عهد محمد على يدعى الوالي سعيد قام بغلق كافة مراكز التعليم قائلا أن قيادة شعب جاهلا أسهل بكثير من قيادة شعب متعلم، لذلك فاحد ركائز الحزب الناصري هو تنوير و معرفة الشعب، وثروت عكاشة كان ياخد على عاتقه تنوير ومعرفة الشعب.


و قدم “ماهر” السيرة الذاتية للراحل ثروت عكاشة وقال انه لم يكتفى بدراسة الكلية البحرية بل قام بدراسة الصحافة، ومن ثم تولى حقبة وزارة الثقافة مرتين.

وأشار الى انه قام بتاسيس العديد من الجهات القومية مثل الهيئة العامة للثقافة، و معرض الكتاب، ودار الكتب، اكاديمية الفنون ، وفرق دار الاوبرا، السيرك القومي، مسرح العرائس، فرق الموسيقى العربية.


ثم عرض المخرج جمال قاسم فيلم تسجيلي عن الراحل ثروت عكاشة مدته ٢٠ دقيقة يتناول فيه محطات هامة في حياه الراحل ثروت عكاشة


و تخللت الاحتفالية بعد ذلك العديد من الكلمات ومن بينها كلمة الاستاذ محمد الروبي الناقد المسرحي ورئيس تحرير مجلة مسرحي الذي قال: إن في البداية أشكر حزب الكرامة على هذه الاحتفالية الهامة، كما أحب أن اشيد بالفيلم الخاص بالراحل ثروت عكاشة موضحا ان الفيلم انتج من عام ٢٠٠٨، ولكن حتى الان لم يتم عرضه لظروف تخص المنتج، وهو من أعظم الافلام التسجيلية التي صنعت عن أشخاص وأتمنى أن يراه الاجيال الحالية لكي يعرف اولادنا ما كنا عليه وما اصبحنا فيه.
واضاف: لكم أن تتخيلوا أن ثروت عكاشة عرف بتوليه منصب وزير الثقافة وهو في فرنسا، والذي اختاره الراحل جمال عبد الناصر لانه كان يؤمن ان هذا الرجل هو من سيعمل على تطبيق حلمه بان يكون هناك بيت سعيد لكل أسرة، لانه كان يحلم ان تكون الثقافة في كل بيت بمصر.

واضاف “الروبي” أن تمسكنا بطريق جمال عبد الناصر ورجاله هو تمسك بالطريق الوحيد لنهضة هذا الوطن، وخاصة بالثقافة فنحن نعيش حتى الان بامجاد السابقين المثقفين، فالاحتفال بثروت عكاشة هو احتفال بالوطن الذي كان وبالوطن الذي نأمل أن يكون.

وبعد ذلك القى جورج اسحاق كلمة قال فيها: سعيد جدا بالفيلم الذي عرض عن الراحل ثروت عكاشة متمنيا ان يتم عرضه للاجيال الجديدة وخاصة في الصعيد، و أوضح أنه يكفى لتخليد اسم ثروت عكاشة هو انقاذ معبد فيله، متسائلا اين نحن الان من هؤلاء العباقرة؟.

وقدم الشاعر كرم بغدادي الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية قصيدة تحكي عن الحنين للوطن دائما، وعن ضرورة اعطاء الوطن دائما افضل ما يكون، وعن الاحلام التي يحلم بها الابناء تجاه وطنهم وانه لابد انه سياتي يوم ويحصد الابناء تعبهم من أجل الوطن.

وقال الدكتور عمرو حلمي وزير الصحة السابق في كلمته إن عبد الناصر خاض الكثير من المعارك ولكنه كان ملتحف دائما بشعبه فلذلك انتصر في كل المعارك، وخاصة لان عبد الناصر كان مهتم بتحقيق العدالة الاجتماعية الحقيقية.

ثم القى الفنان سيد هويدي الفنان التشكيلي كلمة قائلا: أن شخصية الراحل ثروت عكاشة لم تظهر لنا كل جوانبها، فبالرغم ما اثراه الراحل الا انه كان لديه المزيد، موضحا أن ثروت عكاشة اهتم ببناء العقول وخاصة لان الشعب المصري كان لديه تعطش للمعرفة وعندما وجد السبل للمعرفة أصبح شعب قوي ولديه ارادة قوية و متذوق للفن، واشار الى أن ثروت عكاشة قدم الثقافة كمكون رئيسي للشخصية المصرية مثلها مثل الطعام.

واختتمت الاحتفالية بكلمة الاستاذ الصحفي محمد بدر والذي قال إني شرفت بصداقة مع العظيم الدكتور ثروت عكاشة وقام بقراءة بعض كلمات للراحل ثروت عكاشة.

كما قام الحزب تقديم درع الدكتور ثروت عكاشة الى المخرج جمال قاسم تقديرا لمجهوده في الفيلم التسجيلي الذي قام باخراجه عن الراحل ثروت عكاشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار