خلال اجتماع لجنة الصناعة اليوم.. النائب مصطفى البهي يطالب بمصفوفة موحدة تربط مستهدفات القطاع والتصدير والاستثمار والطاقة والتمويل وزير الصحة يعقد اجتماعاً لمتابعة إنشاء مجمع صناعي لتصنيع الأجهزة التعويضية وكيل زراعة الشيوخ يطالب بتعديل قانون الشركات وتغليظ العقوبات لمواكبة التطورات الاقتصادية نقيب مهندسي القاهرة يلتقي الرئيس التنفيذي لـ "الإسكان الاجتماعي" لبحث توفير وحدات سكنية مدعمة للأعضاء خلال مناقشة الموازنة.. النائب وائل الجندي يطالب بتحويل "أجا المركزي" لمستشفى عام ويؤكد: رغيف العيش خط أحمر النائب أحمد أبو هشيمة خلال الجلسة العامة: تعديلات قانون الشركات إصلاح حقيقي بعد 45 عاماً.. والفلسفة لن تتغير النائبة هدير رائف: موازنة 2026/2027 تعكس توجهاً جاداً لبناء الإنسان المصري ونراقب كفاءة إنفاق كل جنيه وزير المالية: لا مساس بمستحقات أو مخصصات التأمين الصحي الشامل إسلام قرطام يطالب الحكومة بتغيير خطتها على طريقة "المنتخب".. ويرفض موازنة الـ 2.4 تريليون جنيه فوائد رستم: جميع الأرقام الواردة بالخطة مدعومة بأسانيد فنية واقتصادية دقيقة

“خطوة غير كافية”.. إيران ترد على تخفيف عقوبات أميركية

رحب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، يوم السبت، بتخفيف العقوبات الأميركية بهدف جذب إيران للامتثال للاتفاق النووي، لكنه وصف الأمر بغير الكافي.

وأعادت إدارة بايدن، يوم الجمعة، رفع بعض العقوبات عن البرنامج النووي الإيراني، في ظل استمرار المحادثات بين القوى العالمية وإيران سعيا وراء إنقاذ الاتفاق المتعثر.

وقال حسين أمير عبد اللهيان للصحفيين إن “رفع بعض العقوبات بشكل حقيقي وموضوعي يمكن تفسيره كبادرة لحسن النية الذي يتحدث عنه الأميركيون”، لكنه أضاف أن هذه الخطوة “غير كافية”.

وقام وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بتوقيع عدة إعفاءات من العقوبات تتعلق بالأنشطة النووية المدنية لإيران، في تراجع عن قرار إدارة ترامب بإلغائها.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يعود فيه المفاوضون الأميركيون إلى فيينا لحضور جلسة يمكن أن تنجح أو تفشل.

تهدف الإعفاءات في نهاية المطاف إلى إعادة إيران إلى اتفاق 2015 الذي انتهكته عقب إعلان الرئيس السابق، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق في 2018 وأعاد فرض العقوبات الأميركية.

على المدى القصير، سيتم إعفاء الدول والشركات الأجنبية التي تعمل في القطاع النووي المدني الإيراني من العقوبات الأميركية، والتي ألغتها إدارة ترامب في مايو 2020.

ونأت إيران بنفسها تدريجيا عن بنود الاتفاق النووي مع القوى العالمية بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.

وطالبت إيران الولايات المتحدة برفع جميع العقوبات التي وعدت بها بموجب الاتفاق قبل أن تعود إلى الامتثال للاتفاق.

وقال أمير عبد اللهيان “حسن النية، من وجهة نظرنا، يعني شيئا ملموسا يحدث على الأرض”.

كما وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، يوم السبت، تخفيف العقوبات الأميركية بأنه غير كاف، قائلا إن طهران تتوقع رفع العقوبات المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى