السيسي : مصر أنفقت 400 مليار دولار لتطوير البنية التحتية خلال 7 سنوات

 

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم /الإثنين/ افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2022” في دورته الخامسة، وذلك بمشاركة دولية ومحلية واسعة من وزراء البترول والطاقة ورؤساء الشركات العالمية والمحلية والمنظمات الدولية للبترول والغاز وخبراء الصناعة البترولية.

في ضوء ذلك نرصد ابرز كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر:

1- مصر أنفقت حوالي 400 مليار دولار لتطوير مشروعات البنية التحتية خلال السنوات السبع الماضية.

2- مبادرة “حياة كريمة” التي تستهدف تطوير الأوضاع المعيشية للريف المصري تتكلف حوالي 40 مليار دولار .

3- المواطن المصري لم يكن يتجاوب مع خطط الإصلاح الاقتصادي في الماضي ولكنه تجاوب الآن عندما لمس جدية من الدولة في تنفيذ تلك الاصلاحات.

4- قارة أفريقيا كانت متأخرة عن التقدم الإنساني لأسباب تاريخية، ولا يجب أن تدفع الدول الأفريقية ثمن الآثار التي نجمت عن الاستعمار واستغلال مواردها مرة أخرى .

5- أفريقيا أضحت أقل قارات العالم تقدما وأكثرها في محدودية الدخل والفقر والجهل “، ونصف سكان القارة بدون طاقةز

6- الدول الأفريقية ليست مستعدة حتى الآن لجذب استثمارات الطاقة الجديدة بسبب الصراعات وعدم الاستقرار، وتطوير البنية التحتية في أفريقيا يحتاج إلى استثمارات ضخمة.

7- لكي تتحول مصر لمركز أو محطة للطاقة كان لزاما أن تكون شبكة الكهرباء والتوزيع قادرة على استيعاب النقل لدول مثل ليبيا والسودان والأردن وإسرائيل.

8- أمل أن يخرج مؤتمر أطراف اتفافية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “كوب 27” المقرر عقده في شرم الشيخ نهاية العام الجاري بقرارات موضوعية ومتوازنة وعادلة حتى لايتحمل الأفارقة نتائج الظروف التي مروا بها مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار