بحضور السفير السوري.. العربي الناصري ينظم احتفالية عيد الوحدة العربية بالتنسيق مع الكرامة.. الخميس

ينظم الحزب العربي الناصري احتفالية بذكرى الوحدة العربية، الخميس المقبل، الساعة السادسة مساءًا، بحضور السفير السوري، وعدد من القيادات الحزبية والسياسيين.

وأكد الحزب فى الدعوة الموجهة إلى المواطنين، ترحيبة بحضور الاحتفال بذكرى الوحدة المصرية السورية وذلك فى السادسة من مساء الخميس القادم 24 فبراير 2022.
ويشارك فى الاحتفالية التى يعقدها العربي الناصري، عدد من قيادات الحركة القومية والأحزاب الناصرية، ويقام بمقر الحزب بمنطقة طلعت حرب بوسط البلد.

هذا وكان حزب الكرامة قد دمج الفعالية التى كان ينوى أن يقيمها فى نفس الشأن.

والجدير بالذكر، ان في عام 1957، اجتمع مجلس النواب السوري ومجلس النواب المصري في جلسة مشتركة وأصدرا بالإجماع بيانًا وجها فيه دعوة إلى حكومتي البلدين للاجتماع وتقرير الاتحاد بين الدولتين، واجتمع رئيسا البلدين وأركان حكومتيهما وأصدروا بيانًا آخر أعلنوا فيه توحيد القطرين في دولة واحدة تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة.

قرر البلدان في 21 فبراير 1958 نظامًا رئاسيًا ديمقراطيًا، وبالفعل جرى استفتاء شعبي على الوحدة، وتم انتخاب عبدالناصر رئيسًا، ووضع دستور جديد لها، وحكومة مركزية، ومجلسين تنفيذيين إقليميين وهما، المجلس التنفيذي المصري، والمجلس التنفيذي السوري اللذان يرأس كل منهما وزير مركزي.

أما السلطة التشريعية فقد تولاها مجلس الأمة المكون من نواب يعين نصفهم رئيس الجمهورية، والنصف الآخر يختاره من بين أعضاء مجلس النواب السابقين في سوريا ومصر، وقد منح مجلس الأمة حق طرح الثقة بالوزراء.

وفي 22 فبراير 1958 أعلنت الجمهورية العربية المتحدة بتوقيع ميثاق من قبل الرئيسين المصري جمال عبد الناصر، والسوري شكري القوتلي، وتنازل الأخير عن الرئاسة للأول، واختيرت القاهرة عاصمة للجمهورية الوليدة.

وفى سياق آخر، كانت أحزاب الحركة المدنية قد انتهت فى وقت لاحق من إعداد ومراجعة قانون الانتخابات المحلية المقدم من حزب العدل إلى مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار