الدولار ممنوع.. قرار بإلزام الحاويات الأجنبية بتحصيل مستحقاتها بالجنيه

عمرو السمدوني: دفع رسوم تفريغ الحاويات بالدولار يزيد أعباء المستوردين

أشاد دكتور عمرو السمدوني سكرتير شعبة النقل واللوجستيات بالغرف التجارية، بقرار الدكتور محمد معيط وزير المالية، بشأن مخاطبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للتوجيه نحو دراسة مدى إمكانية تعامل التوكيلات الملاحية مع شركات تداول الحاويات بالعملة المصرية “الجنيه” وإيقاف التعامل بالعملات الأجنبية في سداد مصروفات التداول المحلي داخل مصر.

 

وقال السمدوني، في بيان اليوم، إن الخطوط الملاحية تقوم بالتحصيل بالدولار لأغلب مصروفاتها من عوائد تفريغ وحراسات وغرامات وكذلك مصاريف الشحن بشأن الشحن البحري الصادر في حين تعاني البلاد أزمة نقص حادة في مواردها الدولارية نتيجة تراجع أداء مصادرها الرئيسية وهي الصادرات والسياحة والاستثمار الأجنبي.

 

وأضاف السمدوني، أن التوكيلات الملاحية أعطت نفسها الحق في تحصيل عوائد التفريغ بالدولار بحجة إنها تتعامل مع محطات حاويات أجنبية، وهذه المحطات تحصل منها بالدولار أيضا، متسائلا ما هو الحال إذا كانت تتعامل مع محطات شركات محلية هل ستقوم بالتحصيل بالجنيه المصري.

 

وأوضح السمدوني، أن هناك 3 محطات حاويات أجنبية في شرق بورسعيد (ميرسك)، والعين السخنة (موانئ دبي)، والشركة الصينية في الإسكندرية، إذا رست السفينة في أي منها، فإن التوكيل الملاحي يقوم بالتحصيل بالدولار، لأنه يسدد رسوم التفريغ لهذه المحطات بالدولار، مطالبا بإلزام شركات الحاويات الأجنبية العاملة في مصر بالتحصيل من التوكيلات الملاحية بالجنيه المصري وليس الدولار، كما هو الحال حاليا بالنسبة لشركات الحاويات المصرية.

 

جدير بالذكر أن خطاب وزير المالية، للمهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، جاء رداً على مذكرة الاتحاد رقم 429 في 28 مارس الماضي والمتضمنة طلب وقف التعامل بالدولار على الأراضي المصرية، لتخفيض العبء والطلب على العملة الأجنبية، حيث تتحمل الشركات أعباء إضافية ناتجة عن غرامات الأرضيات التي تدفع بالدولار للخطوط الملاحية.

 

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، في تصريحات سابقة، أنه تمت مخاطبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للتوجيه نحو دراسة مدى إمكانية تعامل التوكيلات الملاحية مع شركات تداول الحاويات بالعملة المصرية، وإيقاف التعامل بالعملات الأجنبية في سداد مصروفات التداول المحلي داخل مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
رئيس شعبة الأدوية: توافر أدوية الضغط والسكري.. وهناك تكليفات بتوطين صناعة علاج الأورام الأهلي يتوج بلقب السوبر المصري بعد الفوز على الزمالك بركلات الترجيح النائب أحمد عثمان: كلمة الرئيس في البريكس ركزت على إعلاء صوت الدول النامية.. وعضوية مصر ستساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي قيادى بمستقبل وطن: مشاركة الرئيس في قمة البريكس خطوة هامة لتطوير العلاقات بالدول الأعضاء وتعزيز الشراكات الاقتصادية الصحفي أحمد علي سلامة يهنئ الدكتور عمر السيد لحصولة على درجة الماجستير النائب محمد عزت القاضي: كلمة الرئيس السيسى في البريكس تضمنت رؤية للنهوض بالدول النامية سميرة الجزار تطالب الحكومة تعويض ممارسي الكهرباء بعد إسقاط الدعم عنهم بالخطأ دعوى قضائيا تطالب التربية والتعليم بـ 250 مليون جنيه تعويضا لمدرسة "القادة للغات"  خالد البلشي لبرنامج الكرازة في أسبوع : نسعى لوضح مقترحات ولوائح لتوفيق أوضاع المنتسبين وصحفى المواقع  علاء عبد النبى: القيادة السياسية شعرت بألم المواطن ويجب على الحكومة تغيير سياسة الافقار