مريم عادل تعلن ترشجها على أمانة الشئون السياسية بانتخابات المصري الديمقراطي

 

 

أعلنت مريم عادل ، عضو الحزب المصري الديمقراطي، ترشحها على منصب امين الشؤون السياسية وعضو هيئة عليا بانتخابات المصرى الديمقراطي الاجتماعي، ضمن قائمة التقدم، التى يقودها السياسى المخضرم فريد زهران .

هذا وقد أعلن فريد زهران عن موعد المؤتمر العام للحزب فى ٦ مايو ٢٠٢٢ ، لانتخاب قيادة جديدة للحزب .

وتنشر السلطة الرابعة فى السطور التالية، السيرة الذاتية للمرشحه مريم عادل :

مريم عادل: 24 سنة، باحثة ماجيستير القانون الدولي لحقوق الإنسان بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعضو في شبكة أجورة للابتكار في النوع الاجتماعي التابعة للمكتب الإقليمي للأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية. عملت سابقا كمسئول تقييم ومتابعة مشروعات تنموية ببنك التعمير والإسكان، وباحثة حقوقية سابقا بمؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان. عملت سابقا كمسئول تطوير مشروعات بمجموعة شركات طلال أبو غزالة. تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، قسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 2019، وتركزت دراستي في الكلية على العلاقات الدولية، حقوق الإنسان، وقضايا النوع الاجتماعي. تكون شغفي بالقضايا الجندرية والسياسية منذ قيام ثورة يناير من عام 2011، منذ صغري وقبل دراستي بالكلية حيث بدأت في الاهتمام بالقضايا الهامة على الساحة السياسية وهو ما دفعني لدراسة العلوم السياسية فيما بعد.
وبرغم صغر سني وكوني من الأشخاص ذوي الإعاقة/ إلا أنني استطعت الحصول على العديد من الفرص التدريبية ذات الصلة بمجال دراستي وشغفي.
خلال فترة دراستي بالكلية، حصلت على فرصة لدراسة فصل دراسي كامل بجامعة ماربورج بألمانيا، كمنحة دراسية من ايراسموس بلاس، التابع للاتحاد الأوربي.
لدي شغف شديد بالعمل على قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي، وإرساء قيم السلام الاجتماعي، وتعزيز حقوق المرأة السياسية والاقتصادية. وقد سعيت جاهدة لتحقيق هذا الشغف من خلال اكتساب الخبرات العملية ذات الصلة بمجال دراستي.
الخبرات السياسية
حصلت على تدريب داخل مقر لجنة الأمم المتحدة للقضاء على كافة أشكال العنف والتمييز ضد المرأة (سيداو، بجنيف/ سويسرة) وتمكنت من حضور جلسات الدورة 73 لانعقاد تلك اللجنة ومتابعة الآلية التي تقوم من خلالها الدول بتقديم تقاريرها الدورية عن حالة حقوق المرأة. كما تدربت كباحثة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وحضرت ورش تدريبية وقدمت ورقة بحثية تتخصص في الشأن الإيراني وملفها النووي، كما تدربت المركز العربي للبحوث والدراسات، هيئة الاستعلامات المصرية. كما حصلت على تدريب عملي بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، لمدة شهرين، قمت خلاله بإنجاز ورقة تقدير موقف حول الوضع السياسي في نيكاراجوا، وتم انتخابي كمتحدثة باسم دفعة التدريب الصيفي بجامعة الدول العربية 2018. كما حصلت على تدريب بمقر الكونجرس الأمريكي بواشنطن كباحثة سياسية.
فضلا عن ذلك، فقد أتيحت لي الفرصة للمشاركة في العديد من الفاعليات الدولية أبرزها المؤتمر الإقليمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان/ مكتب بيروت/ حول دور الشباب في نبذ خطاب الكراهية وبناء مجتمع متسامح، حيث قمت بتقديم عرض حول حالة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في البلدان العربية. فضلا عن مشاركتي في المؤتمر الثامن للتقييم والمتابعة بالأردن، الذي نظمته شبكة التقييم العربية.
كما شاركت كمراقب محلي خلال انتخابات مجلس النواب المصري عام 2020، وتشرفت بحضور تدريب حول آليات المتابعة الانتخابية تحت مظلة المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر. فضلا عن ذلك، فقد تشرفت بالعمل على رسم ملامح البرنامج الانتخابي لأحد المرشحين على المقاعد الفردية في انتخابات مجلس النواب عام 2020. كما اكتسبت خبرة انتخابية سابقة خلال فترة تدريبي بجامعة الدول العربية، فقد تم انتخابي كمتحدث وممثل رسمي عن دفعة المتدربين بجامعة الدول العربية لعام 2018. قمت بكتابة مجموعة من الأوراق البحثية خلال فترة دراستي، حول مستقبل الطاقة المتجددة في مصر، دور الدين في تحقق وسمو الديمقراطيات، كيفية إصلاح مجلس الأمن الدولي، كما تشرفت بإعداد مداخلات أمام الأمم المتحدة ولجانها التعاقدية، وتسجيل تقارير لدى المقررين الخواص الأمميين، دار أغلبها حول: القضية الفلسطينية، ارمينيا واذربايجان، الأزمة السورية، إعادة الإعمار في ليبيا، ندرة المياه، قضية سد النهضة والأمن المائي، وغيرها من القضايا الشائكة على الساحة الدولية.
عضوة بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي منذ ديسمبر 2020، وتشرفت بالمشاركة في مجموعة من الفاعليات والندوات التي نظمها اتحاد شباب الحزب.
هذا، بالإضافة إلى كوني أحد المتطوعين بجمعية تنمية وطن للمجتمعات المحلية حيث شاركت في إعداد دليل متكامل باللغة العربية حول نبذ العنف ضد المرأة بكافة أشكاله وصوره.
أطمح في نيل ثقتكم ودعمكم لي كمرشحة على منصب أمين الشئون السياسية وكعضوة في الهيئة العليا للحزب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار