أكرم إسماعيل: حزب “العيش والحرية” لن يشارك في أي فاعلية مع الإخوان المسلمين .. و نعتبرهم خصوم سياسيين

 

 

 

قال أكرم إسماعيل، العضو المؤسس بحزب العيش والحرية، إن موقف الحزب من جماعة الإخوان المسلمين والدور الذي يقوم به المشروع الإسلامي المعادي للمجتمع والنمو التقدمي والديمقراطي واضح، وذلك باعتبارنا حزب يساري ولدينا موقف تقدمي من قضايا المرأة، والمواطنة، ولذا موقفنا من الحركة الإسلامية في صيغتها الإخوانية واضح.

 

وأوضح “إسماعيل” في تصريح خاص لـ “السلطة الرابعة” إن موقف الحزب دقيق ولن نشارك في أي فاعلية سياسية سيتم فيها دعوتهم للحوار باعتبارهم طرف، أو التشاور معهم، وإنما نعتبرهم خصوم سياسيين.

 

وأضاف قائلاً، رغم أننا ضد دعوتهم للحوار السياسي ولن نكون طرف إطلاقاً في أي حوار سياسي مباشر أو غير مباشر مع الإخوان المسلمين، ولكننا في الوقت ذاته ضد التنكيل بأفراد تنتمي للجماعة أو مناصرين أو أصدقاء لها بشكل غير رقابي، متابعاً: “نحن مع معايير حقوقية في التعامل مع الإخوان المسلمين ومع غيرهم من كافة الأطراف بشكل عام”.

 

واستكمل: لدينا تصور أن مصر تحتاج في بعض الأوقات إلى إدراك أن الخصومة السياسية لا تعني تجاوز إجراءات القانون أو تجاوز المعايير الأساسية لحقوق الإنسان في التعامل مع خصوم الدولة، ولا نرى الإخوان المسلمين شركاء سياسيين.

 

وبسؤاله عن رؤيته لاجتماع الأمانة العامة للحوار الوطني ، والمقرر له، اليوم الثلاثاء، قال “إسماعيل” إن الحركة المدنية أصدرت بيان بأن اللقاء اليوم ليس بدءاً للحوار الوطني وإنما تحضير له، مستطردا: الحركة المدنية في انتظار نتائج حوار الأمانة الفنية والذي بناءاً عليها ستقوم بتحديد موقفها، بالإضافة إلى تفاصيل إدارة الحوار نفسه.

 

واختتم تصريحه قائلاً: ولكن سيبقى السؤال عن الإفراج عن المحبوسين باعتبارها نقطه هامة في المناخ اللازم لبدء حوار إيجابي في مصر، لافتاً إلى أن الحوار سيبدأ حين الوصول إلى صيغة مناسبة لإداراته وبعد تهيأت المناخ العام بشكل أكثر مما هو عليه الآن ليكون رسالة للمجتمع بأن هذا الحوار هو محاولة حقيقية للوصول إلى تفهمات حول مستقبل البلاد وبدء عصر جديد من توقف الضغط الأمني على المعارضين وملاحقتهم وحبسهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار