السلطة الرابعة ينشر خريطة عمل انعقاد الجمعية العمومية لانتخاب رئيسا لحزب الدستور.. الجمعة

دعا نائب رئيس مفوضية الانتخابات بالحزب الدستور، الدكتور المستشار أحمد خميس، جموع أعضاء الحزب ممن لهم حق التصويت إلى الحرص على حضور فعاليات الجمعية العمومية، التي ستقام يوم الجمعة القادمة الموافق 22 يوليو لإنتخاب رئيسا للحزب.

مقر إنعقاد الجمعية العمومية

وأوضح خميس أن الحزب يعقد جمعيته العمومية يوم الجمعة، بمقر حزب الكرامة الكائن 9 شارع الموسيقار علي إسماعيل بالدقي، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء.

عقوبة التخلف عن حضور الجمعية العمومية

وأكد خميس على أنه يتعين على الأعضاء عدم التخلف عن حضور الجمعية العمومية للحزب، حيث يلتزم العضو المخالف بسداد مبلغ يعادل 50 % من قيمة الاشتراك السنوي يتم تحصيله مع الاشتراك السنوي المقرر ما لم يكن عدم الحضور نتيجة مرض او سفر او أي عذر قهري اخر يقدم العضو الدليل على حدوثه وتتقبله مفوضية الانتخابات طبقاً لنص المادة 50 من اللائحة الداخلية.

جدول اعمال الجمعية العمومية

وقال خميس أن الجمعية العمومية مدعوة لمناقشة جدول الأعمال التالي:-

1. التصديق على محضر اجتماع الجمعية العمومية السابق.
2. النظر في تقارير الهيئة العليا عن السنوات 2020, 2021.
3. اعتماد الميزانية والحساب الختامي حتى تاريخ 1/1/2022.
4. اعتماد تشكيل مفوضية الانتخابات.

5. انتخاب رئيسا للحزب، وأمينا عاما، وأمينا للصندوق بنظام القوائم المغلقة طبقا لنص المادة 116 من لائحة النظام الأساسي للحزب.

6. انتخاب أمناء للأمانات الوظيفية (التنظيم، الإعلام، العمل الجماهيري، تنمية الموارد، الشئون القانونية، المصريين بالخارج) بنظام القوائم النسبية المحدد بها منصب كل مرشح طبقا لنص المادة 118 من لائحة النظام الأساسي.

7. ما يستجد من أعمال طبقا لنص المادة 55 من لائحة النظام الأساسي.

نصاب صحة اجتماع الجمعية العمومية العادية

وأضاف خميس:” سيكون اجتماع الجمعية العمومية صحيحا بحضور الأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء العاملين الذين لهم حق حضور الاجتماع، فاذا لم يكتمل النصاب في الاجتماع الأول يؤجل الاجتماع إلى اجتماع ثان يعقد في يوم آخر خلال اسبوعين على الأكثر ويكون الاجتماع الثاني صحيحا بحضور 20% من عدد الأعضاء العاملين الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية أو بحضور عدد 200 عضو ممن لهم حق الحضور ايهما اقل يمثلون سبع محافظات علي الأقل، بحد ادني عشرون عضوا من كل محافظة سواء كان الحضور نسبة أو عددا.

وتابع:” إذا لم يكتمل النصاب في الاجتماع الثاني وكان من ضمن جدول الاعمال انتخاب قيادة الحزب تفوض القيادة القائمة للحزب في تسيير الامور لحين انتخاب قيادة جديدة بواسطة أول جمعية عادية تالية على أن ترسل الميزانية والحساب الختامي إلى الجهاز المركزي للمحاسبات، فإذا كان هناك شغور في مناصب تلك القيادة تطبق أحكام خلو المناصب المنصوص عليها في تلك اللائحة.

وذكر خميس بأن المفوضية قد وجهت الدعوة لعدد من المنظمات الحقوقية والمهتمين بالانتخابات لمتابعة ومراقبة العملية الانتخابية منها المجلس القومي لحقوق الأنسان، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الأنسان، والمركز المصري للدراسات الاقتصادية، المركز المصري للحقوق الاجتماعية، المركز المصري لدعم استقلال القضاء، المبادرة المصرية لحقوق الانسان.

التصويت الإلكتروني

وأشار خميس بأنه لأول مرة بمصر وفى الجمعيات العمومية يتم إتاحة التصويت الالكتروني لأعضاء الجمعية ويأتي ذلك في إطار الإجراءات الاحترازية، لمواجهة انتشار فيروس كورونا وبالاخص الموجهة السادسة منه، حيث سعت مفوضية الانتخاب لتوفير وإتاحة التصويت الالكتروني للأعضاء بما يسمح لهم بالمشاركة والإدلاء برأيهم عن بعد فقد تخيرت المفوضية أحد المنصات الالكترونية المتخصصة المؤمنة لتتم عملية التصويت الالكتروني من خلالها.

إجراءات التصويت الإلكتروني:-

1. تصل رسالة نصية إلى العضو على رقم الهاتف المحمول المسجل لدى المفوضية لإبداء الرغبة في التصويت الإلكتروني.

2. عند فتح الرابط الخاص بالتصويت تصل إلى العضو على رقم الهاتف المسجل لدى المفوضية رسالة نصية بكلمة سر للدخول والتصويت صالحة للاستخدام مرة واحدة لمدة دقيقتان.

3. يستخدم العضو كلمة سر الدخول للإدلاء برأيه في كافة بنود جدول الأعمال.

4. لا يجوز استخدام جهاز واحد للإدلاء بأكثر من صوت بغير تصريح مسبق من المفوضية وإلا سيتم استبعاد جميع الأصوات الصادرة من الجهاز.

5. لمندوبي المرشحين ومؤسسات المجتمع المدني المراقبة لعملية التصويت الاطلاع على أسماء السادة الأعضاء الذين يقومون بالإدلاء بأصواتهم عن بعد أولا بأول ولكل منهم أن يستوثق من شخصية أي ناخب وفي حال ثبوت أي مخالفة يتم استبعاد الصوت المخالف فورا بمعرفة المفوضية.

6. يتم إثبات حضور الناخبين في مقر التصويت على نفس المنصة الرقمية وورقيا وإصدار بطاقة اقتراع ورقية لكل منهم بعد إثبات حضوره.

7. يحق للسادة مراقبي مؤسسات المجتمع المدني المدعوة ومندوبي المرشحين مراقبة العملية الانتخابية بكل مراحلها من التصويت إلى الفرز حتى إعلان النتيجة دون تدخل فيها.

وتقدم نائب رئيس مفوضية الانتخابات الدكتور المستشار احمد خميس، بالشكر لرئيس الحزب الحالي ونوابه والامين العام والهيئة العليا، ولقيادات حزب الكرامة، ولكل الهيئات المتعاونة في تنظيم وتأمين فعاليات الجمعية حيث تشهد الجمعية تأمينًا على أعلى مستوى وتنظيم يهدف لراحة الزملاء إضافة إلى أنه تم ولأول مرة نشر كافة تقارير الهيئة العليا وجدول الاعمال قبل موعد إنعقاد الجمعية العمومية بحوالي سبعة أيام من باب الشفافية وإعطاء الفرصة للأعضاء في دراسة ومناقشة كل البنود مجتمعيا وتكوين رأي تصويتي بشكل مستقل دون أي ضغوط أو استعجال.

الجدير بالذكر أنه يتنافس على رئاسة حزب الدستور كلاً من الصحفى خالد داوود والاعلامية جميلة اسماعيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار