قطر تلمح لاتفاق تبادل أسرى في غزة “قريباً” وحماس تهدد بوقف المفاوضات

ألمح الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس وزراء قطر وزير الخارجية، اليوم السبت، إلى احتمال التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى في غزة “قريباً”، في وقت هددت فيه حركة حماس بوقف المفاوضات مع إسرائيل.

وقال رئيس وزراء قطر: “ما تزال هناك خلافات بشأن اتفاق التبادل والوقت ليس في صالحنا، وهناك صعوبات في الجانب الإنساني في مسار المفاوضات ويجب وقف الحرب اليوم حتى بدون شروط مسبقة”.

وأضاف: “حققنا تقدماً في الأسابيع الماضية بشأن اتفاق لكنّ خلافات واجهتنا في الأيام الأخيرة، نتوقع صفقة تبادل قريبا ونبذل كل ما في وسعنا للوصول إليها”.

وتابع: “إذا تمكنا من تحديد حزمة إنسانية في الاتفاق سنكون قادرين على تجاوز العقبات، وسنبذل كل ما في وسعنا للوصول إلى صفقة لتقليل المعاناة الإنسانية في غزة”.

وشدد على أن “الوقت ليس في صالحنا ومع قدوم شهر رمضان سيكون الموقف خطيراً على المنطقة، ونودّ أن نرى حكومة فلسطينية موحدة تمثل الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة”.

وأردف آل ثاني قائلاً: “علينا أن نكون واقعيين بشأن التفاوض المتعلق بالقضية الفلسطينية، فلا يوجد أي تقدم في الحديث عن حل الدولتين، وهناك تزايد في الاستيطان والاستفزازات في المواقع المقدسة، والفلسطينيون لهم الحق في اختيار من يمثلهم”.

في ذات الوقت، هددت حركة حماس الفلسطينية، اليوم السبت، بوقف المفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإبرام الهدنة وتبادل الأسرى مع إسرائيل.

وقال مصدر قيادي في حماس إن “الحركة تنوي تعليق المفاوضات إلى أن يتم إدخال المساعدات إلى شمال غزة”، وسط حالة من المجاعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار